حصل تيبو كورتوا على كأس ياشين يوم الإثنين الماضي، باعتباره أفضل حارس مرمى لموسم 2021-22.

حارس ريال مدريد، الذي تعافى بالفعل من إصابته وعاد لقائمة فريقه لمباراة الغد أمام إشبيلية بمنافسات الليجا، تحدث في مقابلة مع صحيفة "ليكيب" الفرنسية عن أهمية حراس المرمى في كرة القدم اليوم.

ويقول كورتوا: "العام الماضي، إذا فزنا بدوري الأبطال، لم يكن ذلك بفضل فينيسيوس، فالفيردي، بنزيما أو رودريجو فقط، كان ذلك بفضل كورتوا أيضًا".

وأضاف: "لم يعد حارس المرمى العصري هو الوحيد الذي يتصدى للأهداف، هنا في مدريد يجب أن أبدأ اللعب أيضًا، فأنا من خلال التمريرة الأولى سأقرر كيف سنشن هجومًا أو كيف سنخرج ضغط المنافس، اليوم أنت صانع ألعاب تقريبًا، حراس المرمى أهم بكثير مما تعتقد".

يأسف كورتوا لأن حراس المرمى يمرون دون أن يلاحظهم أحد بين أولئك الذين يصوتون لجوائز كرة القدم، وتابع: "بدون حارس مرمى جيد لن تفوز بأي كأس، وفي جوائز كرة القدم، ننسى ذلك أحيانًا، يصوت الناس بشكل أسرع لمهاجم يسجل أهدافًا مقارنة بحارس مرمى، هذا سيء جدًا، لكننا سنستمر في إظهار أن حراس المرمى مهمون حقًا".

اقرأ أيضًا | بنزيما: حققت أحلام حياتي الثلاثة.. ولست فوق زيدان ورونالدو

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد كورتوا أن حراس المرمى دائمًا في دائرة الضوء، وأشار: "غالبًا ما يتم كتابتها بأحرف كبيرة (في الصحف) عندما يرتكب حارس مرمى خطأ، بمجرد أن يرتكب خطأ صغيرًا، يقتلونك ويقولون إن المباراة خسرت بسبب حارس المرمى، أحيانًا ننسى أن مهاجم قبل أن يكون قد أضاع خمس أو ست فرص سهلة للتسجيل".

كما ذكر البلجيكي في حديثه كيف ولماذا قرر أن يكون حارس مرمى: "كنت ألعب الكرة الطائرة كثيرًا، عندما كنت في السابعة أو الثامنة من عمري، كنت الظهير الأيسر في جينك، في أحد الأيام، لعبنا بطولة داخلية في ألمانيا".

وتابع كورتوا: "المدرب كان يبحث عن حارس مرمى وعرضت أن ألعب كل مباراة، لقد تم التصويت لي كأفضل حارس مرمى، في العام التالي كنت لا أزال أقوم بالدورين، عندما كان عمري 11 عامًا، لم أرغب في أن أصبح حارس مرمى، عندما تكون شابًا، تحلم بالتسجيل".

وأشار إلى أن اثننن من المدربين ساعداه على تحسين حركة قدميه، متابعًا: "في عام 2015، عندما أصبت في ركبتي، منحني مورينيو وهيدينك الكثير من الاستحواذ على الكرة كرجل حر، وقد سمح لي ذلك بقراءة اللعبة بشكل أفضل، وتمريرات أفضل، واللعب بشكل أسرع".

واسترسل حارس مرمى ريال مدريد: "ساعدني ذلك على التفكير أكثر، سريع في المباراة تحت الضغط، أنا سعيد عندما تكون الكرة عند قدمي ويمكنني أن أمرر بشكل جيد، أن يقال لي أن الهدف بدأ بك ومع تمريرتك الأولى الجيدة، أحب ذلك".

وحول النصيحة والمحادثات التي أجراها مع زملائه في الفريق، أوضح: "في بعض الأحيان يجب أن أدافع عن حراس المرمى أمام زملائي في الفريق الذين يقولون عادة: إنه خطأ حارس المرمى، أتحدث معهم كثيرًا".

واستدرك: "ولكن عليك أن تعرف على كيفية القيام بذلك إذا تحدثت كثيرًا، سيقول لك المدافعين، توقف عن الكلام، هذا كثير جدًا، أهم شيء هو التحدث في الوقت المناسب وإعطاء الكلمات الأساسية نظرًا لوجود الكثير من الضوضاء في الملاعب".

أخيرًا، يكشف كورتوا عما سيكون متحمسًا جدًا له في الملعب: "أريد حقًا أن أسجل، قبل بضع سنوات، ضربت رأسية في مرمى فالنسيا، تصدى لها حارس المرمى وسجل كريم بنزيما، أحيانًا أعتقد أنه من خلال مترين يمكنني التسجيل".