يرتدي منتخب الدنمارك قمصانًا في نهائيات كأس العالم احتجاجا على سجل حقوق الإنسان للدولة المضيفة قطر، مع خيار قميص باللون الأسود، تم الكشف عنه يوم الأربعاء، لتكريم العمال المهاجرين الذين لقوا حتفهم أثناء أعمال البناء للبطولة.

قالت شركة "Hummel" المصنعة للأطقم في منشور على إنستجرام وأصدرت تصميم قميص المنتخب الثالث باللون الأسود: "لون الحداد".

وأوضحت في بيانها: "بينما ندعم المنتخب الدنماركي على طول الطريق، لا ينبغي الخلط بين هذا وبين دعم البطولة التي كلفت آلاف الأشخاص حياتهم".

يبدو أن التصميمات تكمل وعدًا قطعة الاتحاد الدنماركي لكرة القدم في نوفمبر الماضي بارتداء ملابس تحمل "رسائل انتقادية" في البطولة التي تقام في قطر.

على الرغم من أن قواعد كأس العالم لكرة القدم تحظر التصريحات السياسية بشأن زي الفريق، إلا أن تصميمات القمصان الدنماركية الثلاثة باللون الأحمر بالكامل والأبيض والأسود بالكامل يبدو أنها لا تتوافق مع أي كلمات أو رموز تمثل بيانًا صريحًا.

تتلاشى شارة المنتخب الدنماركي وشعار Hummel والشارات البيضاء المزخرفة - وهي سمة مشهورة لقميص الدنمارك منذ الثمانينيات - في نفس اللون الفردي للقميص.

اقرأ أيضًا | بيان رسمي | الاتحاد الفرنسي يرد على الانتقادات بشأن موقفه من قضية حقوق الإنسان ومونديال قطر

وأفادت "Hummel": "لا نرغب في الظهور خلال البطولة، نحن ندعم المنتخب الدنماركي على طول الطريق، لكن هذا لا يعني دعم قطر كدولة مضيفة".

كانت الدنمارك، المصنفة رقم 10 في العالم، والتي وصلت إلى نصف نهائي بطولة أوروبا العام الماضي واحدة من 32 فريقًا من المنتخبات التي من المرجح أن تتخذ موقفًا قويًا ضد قطر.

وانضم الاتحاد الدنماركي أيضًا إلى حملة أوروبية بدأت الأسبوع الماضي للقادة لارتداء شارات "One Love" على شكل قلب ومتعددة الألوان في مباريات كأس العالم لدعم الشواذ.

تعرضت قطر لانتقادات شديدة في العقد الماضي بسبب معاملتها للعمال المهاجرين في الغالب من جنوب آسيا الذين يحتاجون إلى بناء ملاعب وخطوط مترو وطرق وفنادق بقيمة عشرات المليارات من الدولارات.

ووقعت القرعة على الدنمارك في مجموعة كأس العالم مع حاملة اللقب فرنسا إلى جانب أستراليا وتونس.

يسرد جدول مباريات فيفا للبطولة الدنمارك على أنها الفريق المضيف مع الاختيار الأول للقميص الملون فقط لمباراته الافتتاحية، وهي 22 نوفمبر ضد تونس.