أشاد السويسري رامون فيجا مدافع توتنهام السابق بقدرات مواطنه مارسيل كولر المدير الفني الجديد للنادي الأهلي، معددًا المميزات التي تؤهله لقيادة فريق الكرة بالقلعة الحمراء.

وكان الأهلي قد أعلن بالأمس أنه تعاقد مع كولر لقيادة الفريق لمدة موسمين خلفًأ للبرتغالي ريكاردو سواريش الذي تولى المسؤولية لمدة شهرين فقط.

طالع أيضًا.. أول تعليق لـ كولر بعد ظهوره في الأهلي وقيادة الفريق رسميًا

وقال رامون فيجا خلال مقابلة معه ببرنامج "الماتش" المذاع على قناة "صدى البلد": "سعيد بعودت كولر للتدريب، وأنا أشجع الأهلي لأنه من أقوى الفرق على مستوى إفريقيا وأتابعه من حين لأخر".

وأضاف: "لعبت مع كولر في منتخب سويسرا، وهو كان لاعبًا تكتيكيًا وله دور القائد، وأنا سعيد بتوليه مسؤولية تدريب الأهلي".

رامون فيجا لاعب توتنهام السابق

وواصل: "لدي ذكريات جيدة مع كولر، حصلت معه على 5 دوريات، وكنا نلعب إلى جوار بعضنا البعض، وهو هادئ جدًا ويستطيع إقناع الجميع بأفكاره، وعنده قدرة على الاتصال مع الجميع وتهيئة اللاعبين من الناحية النفسية".

وعندما سئل عما إذا كان كولر يتمتع بالعقلية الانتصارية أجاب: "اللاعب غير المدرب فالأخير يتحول لقائد مسؤول عن اللاعبين، وكولر كان يتمتع بذلك في الملعب وبالتالي هو كمدرب يُجيد الإتزان والهدوء والتواضع لدرجة تجعل اللاعبين يحبونه".

وأردف: "أنا أحب الأهلي لأن جماهيره دائمًا تريده أن يفوز ويُطالبه 60 مليون بذلك، وهو فريق قمة وأهم نادي في القارة على مستوى النتائج، والضغط الذي يقع على عاتق أي مدرب يدربه أمر منطقي، وبسبب ذلك على كولر أن يتعلم ذلك في أقصر وقت".

واستأنف: "كولر عنده خبرة دولية مع منتخب النمسا، ولكن مع الأهلي أعتقد أنها أكثر تجربة له خلال مسيرته سيتعرض فيها لضغط كبير".

وعن مقارنه كولر بمواطنه رينيه فايلر المدير الفني الأسبق للأهلي أجاب فيجا: "لا أريد أن يقارن الجماهير بينهما، الثنائي مختلف".

وأضاف: "كولر هادئ ليس مغرورًا مثل فايلر، وما فعله الأخير مع الأهلي بأن يتركه بهذه الطريقة لا يتناسب مع التقاليد السويسرية، ولا يُمكن أن يحدث ذلك من كولر".

وتحدث عن غياب كولر عن التدريب لمدة سنتين بقوله: "هو في جيناته التدريب بسبب خبراته الكبيرة التي حصدها، أما لو كان مدرب شاب وظل سنتين بعيدًا عن التدريب فمن الوارد أن نقلق منه".

وعن الفرق بين جروس المدير الفني الأسبق لنادي الزمالك وكولر أوضح: "الثنائي مختلف، جروس رجل مُسيطر ويجعل اللاعبين عندهم الرغبة القتالية في الملعب، كولر عنده نفس الأمور ولكن زيادة على ذلك يستمع للاعبين ويعاملهم بالعاطفة نوعًا ما ويجعلهم يحبونه".

واختتم: "على المستوى التكتيكي كولر أفضل، فهو يقرأ المباراة بذكاء وبشكل سريع ويُنظم الفريق بشكل رائع، ويعرف كيف يوقف اللاعبين بطريقة صحيحة في الملعب، ويستطيع أن يخرج أفضل ما فيهم، وعنده عقلية الفوز دائمًا موجودة".