قال أحمد حسام ميدو لاعب ومدرب الزمالك السابق، ومقدم البرامج الرياضية الحالي، إن الحرب النفسية شيء مؤثر في كرة القدم، مشيرًا إلى أنه أول من أن استخدم هذا الأمر هو مانويل جوزيه المدير الفني الأسبق للأهلي.

وأضاف ميدو في تصريحات تلفزيونية بفضائية "المحور" عبر برنامج "الريمونتادا": "مانويل جوزيه كان يجر مسؤولي الزمالك إلى مهاترات وأزمات في 2011، جوزيه من أوائل المدربين الذين استخدموا الحرب النفسية في مصر".

طالع | ميدو: محمد الشناوي يستحق الإشادة.. وتوقعت إصابة لاعب الأهلي

وأردف: "جوزيه في 2011 نجح بذكاء أن يزيل الضغوط من فريقه الأهلي عندما قال مبروك للزمالك بطولة الدوري وفريقه سيحاول المنافسة، ولكن الأقرب هو الزمالك".

وأكد ميدو: "سيد عبد الحفيظ أحد الذين تعلموا كيف يستخدم الإعلام كأداة للضغط على المنافسين، عبد الحفيظ (شِرِب) من جوزيه فكرة الضغط على المنافس عن طريق الضغط الإعلامي".

ويرى: "دوري 2019 كان سهلًا بالنسبة للزمالك، ولكن تصريحات سيد عبد الحفيظ كانت من أسباب خسارة الزمالك للبطولة، وحذرت وقتها من التركيز مع تصريحات عبد الحفيظ وأن يكون تركيز الفريق في المباريات فقط".

وتابع: "مرتضى منصور وإدارة الزمالك في الوقت الحالي نجحوا في تصدير الأزمات للأهلي، وأصبحوا يستخدمون أسلوب الحرب النفسية بعد تعلمه من الأهلي في سيناريو دوري 2019، ما يحدث حاليًا على الساحة الرياضية المصرية جزء من الحروب النفسية بين الأهلي والزمالك، والأبيض نجح حاليًا في تصدير الأزمات للأهلي".

واستكمل: "تصريحات سيد عبد الحفيظ تسببت في أزمة داخل الأهلي، محمود الخطيب يعلم أنه يجب أن يدافع عن سيد أمام لاعبي الأهلي وليس أمام الجمهور فقط، الخطيب شعر أنه بعد حذف فيديوهات سيد عبد الحفيظ من قناة الأهلي ستهتز صورة مدير الكرة، وبالتالي الخطيب كان يجب أن يدعو لاجتماع و(يكبر) عبد الحفيظ أمام اللاعبين".