أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بيانًا رسميًا جديدًا بشأن أحداث الفوضى التي شابت نهائي دوري أبطال أوروبا، يوم السبت الماضي، في باريس.

واستضاف ملعب فرنسا مباراة ليفربول وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث فاز الفريق الإسباني بهدف دون رد.

وتأخرت المباراة ثلاث مرات بسبب أحداث الشغب والفوضى خارج الملعب، نتيجة تأخر دخول عدد كبير من جماهير ليفربول، مما أدى إلى التزاحم وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع من قِبل الشرطة الفرنسية.

وأدعت الجهات الفرنسية أن السبب وراء ذلك يعود إلى وجود تذاكر مزيفة من قِبل عدد كبير من جماهير ليفربول، ولكن الجانب الإنجليزي نفى ذلك.

وقال يويفا في بيان رسمي: "كلفنا بإعداد تقرير مستقل حول الأحداث المحيطة بنهائي دوري أبطال أوروبا في باريس يوم السبت 28 مايو، ستتضمن المراجعة الشاملة ما يتعلق باتخاذ القرار والمسؤولية وسلوكيات جميع الكيانات المشاركة في النهائي".

وأضاف: "سيتم تجميع التقرير بشكل مستقل وسيتولى الدكتور تياغو برانداو رودريغز من البرتغال إعداد هذه المراجعة".

اقرأ أيضًا.. وزير الداخلية الفرنسي يلوم كلوب على فوضى نهائي دوري أبطال أوروبا

وواصل: "الدكتور تياغو برانداو رودريغيز (ولد في براجا، البرتغال عام 1977) هو عضو في البرلمان البرتغالي ورئيس اللجنة البرلمانية للبيئة والطاقة، شغل منصب وزير التعليم البرتغالي (المسؤول أيضًا عن الرياضة والشباب) بين عامي 2015 و 2022، وعضوًا في مجلس مؤسسة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (2019-2021) وكان الملحق الأولمبي البرتغالي خلال دورة الألعاب الأولمبية لعام 2012 في لندن".

واستكمل: "من أجل ضمان وضعه المستقل في العملية، وافق الدكتور برانداو رودريغز على تنفيذ هذه المهمة على أساس مجاني".

واختتم يويفا: "سيتم جمع الأدلة من جميع الأطراف ذات الصلة وسيتم نشر نتائج التقرير المستقل على الملأ بمجرد اكتماله وعند استلام النتائج، سيقوم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتقييم الخطوات التالية".