يخوض ليفربول مباراة هامة ضد مانشستر سيتي يوم الأحد ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، مع وجود فارق نقطة واحدة بين الفريقين مع تصدر فريق بيب جوارديولا للترتيب.

لم يسجل محمد صلاح لليفربول منذ فبراير - فهل يجب أن يهتم يورجن كلوب بمستوى المهاجم المصري قبل رحلة النادي الحاسمة إلى مانشستر سيتي يوم الأحد؟.

يواصل ليفربول مطاردة مانشستر سيتي على قمة الدوري الإنجليزي، حيث يتخلف عنه بفارق نقطة واحدة، وتتبقى 8 مباريات فقط هذا الموسم.

ونشرت شبكة "سكاي سبورتس" تقريرًا مطولاً لمناقشة مستوى محمد صلاح قبل اللقاء المرتقب أمام مانشستر سيتي.

يسافر ليفربول لمواجهة مانشستر سيتي مع علامات استفهام معلقة على صلاح، الذي على الرغم من تصدره جدول ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن سجل 20 هدفًا في 28 مباراة حتى الآن هذا الموسم، إلا أنه بدا باهتًا في الأسابيع الأخيرة.

لا يزال يتعين على صلاح الموافقة على عقد جديد في ملعب أنفيلد، على الرغم من انتهاء عقده الحالي في صيف عام 2023، بينما عانى مؤخرًا من حزن مزدوج مع منتخب بلاده بعد خسارة نهائي كأس الأمم الأفريقية بركلات الترجيح أمام السنغال، ثم فشل التأهل لكأس العالم وبخسارة أخرى أمام نفس الخصم.

كل هذا أدى إلى الكثير من عدم اليقين مؤخرًا بشأن مستقبل صلاح في ميرسيسايد، بالإضافة إلى فقدان نسبي للشكل أمام المرمى، يعني أن كل الأنظار ستكون على اللاعب يوم الأحد الكبير.

وتساءلت "سكاي سبورتس" في تقريرها، مع كل هذه العوامل هل ينبغي على جماهير ليفربول القلق بشأن محمد صلاح؟.

هل خسر صلاح حقًا ميزته الهجومية؟

عندما دخل صلاح في خط دفاع تشيلسي الذي لا يمكن التغلب عليه عادةً ليسجل منافسًا على هدف الموسم مرة أخرى، على ملعب ستامفورد بريدج في مطلع العام، كان هناك عدد قليل من المهاجمين في كرة القدم العالمية الذين يمكن أن يدعي بشكل معقول أنهم متساوون معه.

كان اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا قد استمتع بنصف أول رائع من الموسم ليصبح أول لاعب من ليفربول يسجل صافي 10 مباريات متتالية عندما سجل ثلاثية في مباراة فريقه التي فاز بها ليفربول 5-0 في مانشستر يونايتد في أكتوبر.

صلاح حقق رقمًا قياسيًا بعدد أهدافه مع الريدز، حيث فعل ذلك في عدد أقل من المباريات - 151 - مقارنة بأي لاعب آخر في النادي ثم توجه إلى كأس الأمم الأفريقية في أوائل يناير.

ومع ذلك، منذ عودته من البطولة في بداية فبراير، بدا الأمر وكأنه صراع قليل بالنسبة لصلاح، الذي سجل خمسة أهداف في 10 مباريات قبل فترة التوقف الدولية في مارس - لكن ثلاثة منها كانت من ركلات الترجيح، بينما، بشكل لا يصدق لم يتمكن المهاجم الذي يتمتع بالحدة الشديدة عادة من هز الشباك في اللعب المفتوح منذ فوز ليفربول على نورويتش في 19 فبراير.

ليس ذلك فحسب، بل قام يورجن كلوب أيضًا باستبدال نجمه بعد 69 دقيقة و61 دقيقة في كل من آخر مباراتين لليفربول ضد واتفورد وبنفيكا على التوالي.

ومع ذلك، يصر كلوب على أنه لا يوجد ما يدعو للقلق مع صلاح، الذي يمر للتو بمرحلة عابرة بعد عبء العمل الشاق الأخير لكل من النادي والمنتخب، وقال المدرب الألماني مؤخرًا عندما سئل عن مستوى صلاح: "ربما لم يسجل من اللعب المفتوح أو أي شيء آخر، ربما من ركلة جزاء هنا أو هناك، هذا ليس مهمًا للغاية".

وأضاف: "مستوى الأداء مهم بالنسبة لي، والتهديد الذي يمثله للفرق الأخرى كيف يجمع اللاعبين معًا في اللحظات التي يحصل فيها على الكرة، ربما يكون لاعبان أو ثلاثة لاعبين يذهبون إليه في هذه اللحظات".

وواصل: "في بعض الأحيان يمكنه أن يقرر بطريقة أفضل، ولا شك في ذلك، ويمرر الكرة بشكل أسرع وكل هذه الأشياء، لكنها فترة صعبة لساديو (ماني) وصلاح، مع كأس أفريقيا والعودة لنا على الفور مرة أخرى مع كل المباريات".

الشيء الوحيد الذي لا يمكن إنكاره هو أن صلاح لديه القدرة على لعب الكثير من المباريات في هذه المرحلة من الموسم.

ولعب المهاجم، الذي نادرًا ما يُصاب، في 28 مباراة من أصل 30 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الآن هذا الموسم، بينما شارك أيضًا في جميع مواجهات دوري أبطال أوروبا التسع، بالإضافة إلى فوزه في نهائي كأس الرابطة على تشيلسي، بإجمالي 3156 دقيقة.

لكن هذا لا يأخذ في الحسبان ظهوره مع منتخب مصر، الذي مثله في كل من مباريات كأس الأمم الأفريقية وتصفيات كأس العالم هذا العام.

اقرأ أيضًا.. جيمس: لن أضع محمد صلاح في تشكيل أفضل فريق من ليفربول ومانشستر سيتي

صلاح في الإحصائيات - ماذا تقول الأرقام؟

غالبًا ما يقتصر تحديد عودة ليفربول على وصول كلوب وتعاقده مع فيرجيل فان دايك وأليسون، ولكن هناك أيضًا محمد صلاح، انضم إلى الريدز مقابل 39.5 مليون جنيه إسترليني في صيف عام 2017، وشرع الفريق في تأمين المركز الثاني على التوالي في المراكز الأربعة الأولى ووصلوا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في ذلك الموسم.

منذ ظهوره لأول مرة مع النادي، سجل صلاح 115 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز - أكثر بنحو 15 هدفًا من هاري كين، وقدم 43 تمريرة حاسمة، وذلك في 14470 دقيقة شارك بها.

قدم ثلاثة لاعبين فقط مزيدًا من التمريرات الحاسمة: كيفن دي بروين وزملائه في الفريق ترينت ألكسندر-أرنولد وأندرو روبرتسون، الذين أصبحوا أيضًا لاعبين أساسيين في الفريق الأول خلال موسم صلاح الأول على ملعب آنفيلد.

يستمر المصري في الهيمنة على الرسوم البيانية أيضًا، هذا الموسم، يقود صلاح الطريق مرة أخرى برصيد 20 هدفًا في الدوري.

ما يجعل عودته أكثر خصوصية هو كيف تم تحقيقها من قبل لاعب متمركز بشكل أساسي في الجهة اليمنى.

الخريطة الحرارية لمحمد صلاح

يشتهر صلاح بالقوة ولم يبدأ أساسيًا في 18 مناسبة من أصل 182 مباراة محتملة في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ انضمامه إلى النادي.

مع الالتزامات مع مصر في كأس الأمم الأفريقية تعني أنه بدأ الآن 35 مباراة للنادي والمنتخب في جميع المسابقات وكان هناك تراجع.

كان معدل صلاح يبلغ 0.71 هدفًا بدون ركلات الجزاء في كل مباراة حتى أوائل ديسمبر، لكن هذه النسبة تراجعت ثلاث مرات إلى 0.21 فقط منذ ذلك الحين، وينطبق أمر مماثل على التمريرات الحاسمة أيضًا.

ومع ذلك، فإن عوائده المتوقعة في كلا المقياسين ظلت ثابتة أو تحسنت بالفعل، مما يشير إلى أن تفوقه الإكلينيكي قد تضاءل منذ فترة الأعياد.

احصائيات محمد صلاح

وصل معدل صلاح للأهداف التي لم يتم تسديدها من ركلة جزاء إلى الحضيض للمرة الأولى هذا الموسم، لكن الانقطاع المفاجئ ليس مدعاة للقلق بعد هذه البداية القوية للموسم، ولن يستبعد استعادة مستواه أمام مانشستر سيتي.

هل يستطيع كلوب تحمل إراحة محمد صلاح في مواجهة مانشستر سيتي؟

كل هذا يعني أن كلوب لديه الآن معضلة كبيرة في مواجهة يوم الأحد في الاتحاد - التمسك بمهاجمه الخاطئ، أو الجلوس على مقاعد البدلاء والذهاب مع رجاله الأكثر تألقاً؟.

يعتقد جون ألدريدج مهاجم ليفربول السابق أن صلاح يجب أن يبدأ المباراة على مقاعد البدلاء، وقال لشبكة سكاي سبورتس: "إذا كنت تسير وفق مستواك، فلن ينضم محمد صلاح إلى الفريق، بقدر ما هو جيد، بقدر ما هو رائع، بقدر ما نحبه، في مستواه الحالي، فهو يكافح".

يتمتع كلوب الآن بمزيد من الخيارات الهجومية تحت تصرفه بعد إضافات ديوجو جوتا ولويس دياز، مما يعني أنه يمكن أن يبدأ عمليًا تحديد اللقب يوم الأحد بدون هداف الدوري الإنجليزي الممتاز، على الرغم من أنها ستظل تمثل مقامرة هائلة من جانبه.

ويعتقد جيمي كاراجر، المحلل في قناة "سكاي سبورتس"، أن محمد صلاح وكيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان هما أفضل لاعبين في العالم حاليًا.

وقال: "أعتقد أن المقامرة بالنسبة لي ستكون بين محمد صلاح وكيليان مبابي، سيكونان هما اللذان سيقسمان الناس الآن بالطريقة التي يقسم بها ميسي ورونالدو الناس لسنوات عديدة".

وأضاف: "لكن أعتقد أن الموسم يشهده صلاح، والأرقام التي حصل عليها مقارنة بأي شخص آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو أفضل دوري في العالم حاليًا، يظهر فقط مدى تقدمه على أي شخص آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز".