حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) آلية إجراء قرعة نهائيات كأس العالم 2022 المقامة في دولة قطر.

وتُقام قرعة كأس العالم 2022 غدًا الجمعة في مركز المؤتمرات بالعاصمة القطرية الدوحة، بعد أن ضمن 29 منتخبًا حضورهم في أكبر محفل كروي عالمي.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه سيتم تقسيم المنتخبات المتأهلة لكأس العالم إلى 4 مستويات، وذلك حسب ترتيبها في تصنيف "فيفا" لشهر مارس والذي صدر اليوم، بحيث ستتواجد 8 منتخبات في كل مستوى، وسيكون منتخب قطر على رأس المجموعة الأولى باعتباره البلد المستضيف؛ وفقًا لما ذكرته شبكة "beinsports" القطرية.

اقرأ أيضًا.. تعرف على مستويات كأس العالم 2022

وتنص إجراءات سحب القرعة، التي صادقت عليها لجنة تنظيم منافسات فيفا، على توزيع 29 منتخبًا متأهلًا، وفقًا لمبدأ رياضي معتمد على الأوعية الأربعة (من 1 إلى 4)، بناء على التصنيف العالمي الجديد للمنتخبات.

نظام سحب قرعة كأس العالم 2022

وسيتم وضع المنتخبات التي تأهلت رسميًا للمشاركة في كأس العالم؛ والتي تحتل المراكز (من 8 إلى 15) في تصنيف فيفا، في الوعاء رقم 2، والفرق التي تحتل المراكز (من 16 إلى 23) في الوعاء رقم 3، في حين سيضم الوعاء رقم 4 المنتخبات التي تحتل الترتيب (من 24 إلى 28)، إضافة إلى المنتخبين اللذين سيتأهلان من المواجهتين القاريتين الحاسمتين (آسيا - أميركا الجنوبية / الكونكاكاف - أوقيانوسيا)، إضافة إلى المنتخب الذي سيتأهل من الملحق الأوروبي.

ويتبقى 8 منتخبات يتنافسان على ثلاث مقاعد في الملحق القاري، حيث تنتظر ويلز الفائز من مباراة إسكتلندا وأوكرانيا، بينما بيرو تنتظر الفائز من مباراة أستراليا والإمارات؛ فيما تلتقي كوستاريكا بـ نيوزيلندا على البطاقة الثالثة.

اقرأ أيضًا.. رابح ماجر وكافو على رأس المشاركين في قرعة كأس العالم قطر 2022

وسيبدأ السحب بالوعاء الأول (1)، وينتهي بالوعاء الرابع (4)، ويجب إفراغ كل وعاء قبل الانتقال إلى الذي يليه، وكما جرت العادة، ستسحب كرة من أحد أوعية المنتخبات، متبوعة بكرة من أحد أوعية المجموعات، وهذا ما سيحدد المركز الذي سيوضع فيه كل منتخب، كما سيجري توزيع منتخبات كل اتحاد قاري على المجموعات الثماني، بحيث لا يشارك منتخبان من الاتحاد القاري نفسه في مجموعة واحدة، باستثناء أوروبا الممثلة بثلاثة عشر منتخبا، حيث سيتنافس منتخبان أوروبيان في خمس مجموعات من أصل ثمان.

كأس العالم والذي من المقرر أن يُقام في قطر في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022، وبسبب حرارة الصيف الشديدة في قطر، ستقام نهائيات كأس العالم هذه المرة من أواخر نوفمبر إلى منتصف ديسمبر، ما يجعلها أول بطولة لا تقام في مايو أو يونيو أو يوليو.

النسخة القادمة من كأس العالم تقام لأول مرة على الإطلاق في الوطن العربي والثانية التي تقام في آسيا بعد نسخة 2002 التي لعبت في كوريا الجنوبية واليابان.