فشل المنتخب الإيطالي في التأهل لكأس العالم "قطر 2022" للمرة الثانية على التوالي، بعد هزيمة مفاجأة من مقدونيا الشمالية، مما فتح باب التكهنات بشأن استمرارية روبرتو مانشيني في منصبه كمدير فني للآتزوري.

وخسر منتخب إيطاليا على أرضه بهدف في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، أمام مقدونيا الشمالية، وذلك في نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم.

فشلت إيطاليا في التأهل لكأس العالم للبطولة الثانية على التوالي، حيث لم يلعب أبطال يورو 2020 أي مباراة في كأس العالم منذ 2014.

وفقًا لتقارير متعددة في إيطاليا، فإن فابيو كانافارو هو المرشح الرئيسي ليحل محل روبرتو مانشيني في حالة استقالته.

ينتهي عقد مانشيني مع منتخب إيطاليا في يونيو 2026، لكن إقصاء إيطاليا من تصفيات كأس العالم قد يقنع المدرب بتسليم استقالته الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضًا.. جورجينيو باكيًا: إهداري لركلتي الجزاء مع إيطاليا خطأ سيطاردني للأبد

ويلعب الآتزوري مباراة تحديد المركز الثالث ضد تركيا يوم الثلاثاء ومن المرجح أن يعلن مانشيني قراره بعد المباراة.

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جابرييل جرافينا، إنه لن يقيل مانشيني، لذا فإن الأمر متروك الآن للمدرب ليقرر مستقبله.

وذكرت صحيفة لا جازيتا ديلو سبورت أن قائد كأس العالم 2006 في إيطاليا فابيو كانافارو هو المرشح الرئيسي لتولي المسؤولية إذا استقال مانشيني.

بدأ كانافارو مسيرته التدريبية في الصين لكنه فسخ عقده مع نادي جوانجزو في سبتمبر الماضي، وعاد الآن إلى أوروبا ، حيث أجرى محادثات مع إيفرتون وواتفورد والاتحاد البولندي خلال الأشهر القليلة الماضية.

ذكرت الصحيفة الإيطالية أن مدرب إيطاليا السابق مارتشيلو ليبي قد ينضم إلى كانافارو كمدير فني للفريق.

مارشيلو ليبي وكانافار

كما اقترح مراسل قناة "سكاي سبورت إيطاليا" السابق أليساندرو ألكياتو، على تويتر أن المدافع السابق كانافارو قد يكون المدرب الجديد لإيطاليا.

وأدلى مانشيني بتصريحاته عقب الهزيمة القاسية أمام مقدونيا، وسُئل عن قراره سواء بالاستمرار في منصبه أو الاستقالة، وصف المدرب الهزيمة بأنها "الأسوأ في مسيرته" وأكد أن الوقت ليس مناسبًا للحديث عن مثل هذه القرارت.

الاسم الكبير الآخر في قائمة المرشحين المحتملين هو مدرب ريال مدريد الحالي، الإيطالي كارلو أنشيلوتي.

ليس من الواضح ما يخبئه المستقبل لأنشيلوتي وريال مدريد وقد يرغب الإيطالي في اغتنام الفرصة لتدريب منتخب بلاده.