أصدرت اللجنة الأولمبية الدولية بيانًا قويًا ضد روسيا وبيلاروسيا بعد الحرب على أوكرانيا خلال الأيام القليلة الماضية، والتي شهدها العالم وأزعجت الكثير من البلدان وتأثر بها عالم كرة القدم.

دخلت روسيا في حرب مع أوكرانيا منذ يوم الخميس الماضي بمساعدة بيلاروسيا، والتي تعتبرها أكثر من دولة بأنها مشاركة في تلك الهجمات التي دمرت العديد من المدن الأوكرانية وعلى رأسها العاصمة "كييف".

اقرأ أيضًا.. رئيس الاتحاد البولندي يعترض على قرار فيفا ضد روسيا بسبب غزو أوكرانيا

فلاديمير بوتين رئيس روسيا

بيان اللجنة الأولمبية الدولية ضد روسيا وأوكرانيا

"ناقش المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية (IOC) مرة أخرى اليوم المعضلة التي تواجهها الحركة الأولمبية حاليًا بعد انتهاك الهدنة الأولمبية من قبل الحكومة الروسية وحكومة بيلاروسيا من خلال دعمهما في ذلك.

تتحد الحركة الأولمبية في مهمتها للمساهمة في السلام من خلال الرياضة وتوحيد العالم في منافسة سلمية تتجاوز كل الخلافات السياسية، الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية وبطولات العالم وكأس العالم والعديد من الأحداث الرياضية الأخرى توحد رياضيين من البلدان التي هي في مواجهة وأحيانًا في حالة حرب.

في الوقت نفسه، فإن الحركة الأولمبية متحدة في إحساسها بالإنصاف بعدم معاقبة الرياضيين على قرارات حكومتهم إذا لم يشاركوا بنشاط فيها، نحن ملتزمون بمسابقات عادلة للجميع دون أي تمييز.

لكن الحرب الحالية في أوكرانيا تضع الحركة الأولمبية في مأزق، في حين أن الرياضيين من روسيا وبيلاروسيا سيكونون قادرين على الاستمرار في المشاركة في الأحداث الرياضية، فإن العديد من الرياضيين من أوكرانيا ممنوعون من القيام بذلك بسبب الهجوم على بلادهم.

هذه معضلة لا يمكن حلها، وبناءً عليه، فقد نظر المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية في الوضع اليوم بعناية، وأصدر القرار التالي:

من أجل حماية نزاهة المسابقات الرياضية العالمية ومن أجل سلامة جميع المشاركين، توصي اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) بعدم قيام الاتحادات الرياضية الدولية ومنظمي الأحداث الرياضية بدعوة أو السماح بمشاركة الرياضيين والمسؤولين الروس والبيلاروسيين في المسابقات الدولية.

حيثما لا يكون ذلك ممكنًا في غضون مهلة قصيرة لأسباب تنظيمية أو قانونية، يحث المجلس التنفيذي بشدة الاتحادات الرياضية الدولية ومنظمي الأحداث الرياضية في جميع أنحاء العالم على بذل كل ما في وسعهم لضمان عدم السماح لأي رياضي أو مسؤول رياضي من روسيا أو بيلاروسيا بالمشاركة في أي بطولة، جزء تحت اسم روسيا أو بيلاروسيا. يجب قبول المواطنين الروس أو البيلاروسيين، سواء أكانوا أفرادًا أم فرقًا، فقط كرياضيين محايدين أو فرق محايدة، يجب عدم عرض أي رموز أو ألوان أو أعلام أو أناشيد وطنية.

أينما كان، في ظروف قصوى للغاية، حتى هذا غير ممكن في غضون مهلة قصيرة لأسباب تنظيمية أو قانونية، تترك اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) الأمر للمؤسسة ذات الصلة لإيجاد طريقتها الخاصة لمعالجة المعضلة الموضحة أعلاه بشكل فعال.

في هذا السياق، نظر المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية (IOC) على وجه الخصوص في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للمعاقين بكين 2022 وأكد دعمه الكامل للجنة البارالمبية الدولية (IPC) والألعاب الأولمبية.

يحتفظ المجلس التنفيذي الأول للجنة الأولمبية الدولية بتوصيته العاجلة بعدم تنظيم أي حدث رياضي في روسيا أو بيلاروسيا، الصادر في 25 فبراير 2022.

بناءً على الظروف الاستثنائية للوضع، وبالنظر إلى الانتهاك الخطير للغاية للهدنة الأولمبية والانتهاكات الأخرى للميثاق الأولمبي من قبل الحكومة الروسية في الماضي، اتخذ المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية قرارًا خاصًا بسحب وسام الاستحقاق الأولمبي من جميع الأشخاص الذين يشغلون حاليًا وظيفة مهمة في حكومة الاتحاد الروسي أو غيرها من المناصب العليا ذات الصلة بالحكومة، بما في ذلك ما يلي:

السيد فلاديمير بوتين، رئيس الاتحاد الروسي (الوسام الذهبي، عام 2001)
السيد ديمتري تشيرنيشينكو، نائب رئيس وزراء الاتحاد الروسي (الوسام الذهبي، عام 2014)
السيد دميتري كوزاك، نائب رئيس ديوان المكتب التنفيذي الرئاسي (الوسام الذهبي، عام 2014)

يرحب المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية ويقدر الدعوات العديدة للسلام التي يطلقها الرياضيون والمسؤولون الرياضيون وأعضاء المجتمع الأولمبي العالمي، اللجنة الأولمبية الدولية تعجب وتدعم بشكل خاص دعوات السلام التي يطلقها الرياضيون الروس.

يؤكد المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية مجددًا تضامنه الكامل مع المجتمع الأولمبي الأوكراني، هم في قلوبنا وأفكارنا، يلتزم المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية بمواصلة وتعزيز جهوده لتقديم المساعدة الإنسانية، لذلك أنشأ المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية اليوم صندوق تضامن في هذا السياق، تعرب اللجنة الأولمبية الدولية عن امتنانها للجان الأولمبية الوطنية (NOCs) والاتحادات الرياضية الدولية التي تدعم بالفعل الرياضيين الأوكرانيين وعائلاتهم.

يواصل المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، بمساعدة فريق عمل اللجنة الأولمبية الدولية، مراقبة الوضع عن كثب ويجوز لها تعديل توصياتها وتدابيرها وفقا للتطورات المستقبلية.

يعتمد بيان اللجنة الأولمبية الدولية اليوم على بيانات اللجنة الأولمبية الدولية الصادرة في 24 فبراير 2022 و25 فبراير 2022.

اللجنة الأولمبية الدولية تؤكد من جديد دعوة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: "أعطوا فرصة للسلام".