وصفت صحيفة جنوب إفريقية إنجازات المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، بيتسو موسيماني، على مدار العامين الماضيين بالفخر الوحيد الذي يمكنهم الاحتفال به في عالم الساحرة المستديرة آخر 20 عامًا.

وكتبت صحيفة "IOL" الجنوب إفريقية أنهم مازالوا يحتفلون ببطولة دوري أبطال إفريقيا التي حققها صن داونز في عام 2016 على حساب الزمالك رغم أنهم يمتلكون واحدًا من أفضل الدوريات المحلية في القارة السماء، ولكن في النهاية، لم يفز باللقب القاري سوى فريقين أورلاندو بايريتس 1995 وصن داونز 2016.

اقرأ أيضًا.. أجاي ينضم إلى الدوري الليبي رسميًا

الأهلي

لم يتأهل منتخب جنوب إفريقيا إلى نهائيات كأس العالم منذ عام 2002 سوى عندما نظمت البطولة على أرضها في عام 2010، ولم تتأهل إلى الدور الثاني من المسابقة، كذلك لم يتأهلوا لبطولة كأس أمم إفريقيا في نفس العام والتي أقيمت في أنجولا وكذلك نسخ 2012 و2017 و2021، وكان أقصى إنجاز في بطولات 2013، 2015 و2019 هو الصعود مرتين إلى ربع النهائي.

هذا ما يؤكد معاناة الكرة في جنوب إفريقيا، ومواجهاتها الكثير من المشاكل الهيكلية، ولا أحد يوجه لهم اللوم بشأن هذا الفشل، ولم يحدث أي مدرب أي تغيير على مستوى كرة القدم.

ولكن وسط هذه الإخفاقات الدائمة في جنوب إفريقيا بلعبة كرة القدم، كان بيتسو موسيماني هو الشرارة المشرقة الوحيدة طوال تلك الفترة، فيما يتعلق بالعقول التكتيكية الجنوب إفريقية المشهور، فهو أفضل مدرب ظهر في البلاد، لقد أثبت ما يمكن أن تحققه كرة القدم في جنوب إفريقيا، فاز بخمسة ألقاب في الدوري الجنوب إفريقي خلال 8 سنوات مع صن داونز في الفترة من 2012 حتى 2020.

صن داونز بطل دوري ابطال افريقيا 2016

حصد صن داونز ثمار نظام واستمرار موسيماني لسنوات مع المدرب المساعد الحالي في الفريق، مانقوبا منجقيثي، لقد أصبحوا الآن أفضل من الناحية الإدارية والفنية من أي فريق آخر في الدوري.

وأكد التقرير أن البعض سيقول إن موسيماني قد حقق نجاحاته فقط لأنه درب صن داونز والذي يمتلك موارد مالية كبيرة في ظل وجود، باتريس موتسيبي، لكنه أظهر عبقريته التكتيكية قبل تلك الفترة مع سوبر سبورت يونايتد في الفترة من 2001 حتى 2007.

بعد الفوز بكل شيء مع صن داونز، انضم موسيماني إلى العملاق المصري، الأهلي، لقد قاد الفريق إلى لقبين متتاليين في دوري أبطال إفريقيا ولا يزال يعمل من أجل الحصول على لقب الدوري المصري.

ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية مدرب الأهلي بأنه أحد الأفضل في العالم وهو أمر قد يتردد معظم الشعب الجنوب إفريقي في الاعتراف به، لأنهم يعتقدون أن المدربين في جنوب إفريقيا ليسوا أفضل من الذين يأتون من أوروبا وأمريكا الجنوبية.

إذا استمر موسيماني في الأهلي رغم الضغوط والانتقادات التي يتعرض لها في مصر رغم نجاحاته سيكون أول مدرب يستمر في قيادة الفريق لأكثر من عامين منذ أن أنهى مانويل جوزيه فترته الثانية مع الفريق في عام 2009 والتي استمرت لأكثر من خمس سنوات.