كشف جيرارد مور، محلل الأداء في منتخب مصر، عن دوره في تأهل الفراعنة إلى نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا على حساب أصحاب الأرض الكاميرون.

وكان منتخب مصر قد فاز على منتخب الكاميرون مساء الخميس الماضي في نصف نهائي البطولة الإفريقية، بركلات الترجيح بنتيجة 3-1.

ملخص مباراة وركلات ترجيح مصر والكاميرون

ولوحظ حارس مرمى منتخب مصر محمد أبو جبل وهو يمسك في يده زجاجة مياه مُحاطة بها ورقة، قيل إن بها ملاحظات حول زوايا التسديد المحتملة للاعبي الكاميرون عند تنفيذ ركلات الترجيح.

وتألق محمد أبو جبل بالفعل حيث تصدى لركلتي ترجيح، ليقود منتخب بلاده إلى مباراة النهائي حيث سيواجهون السنغال مساء الغد.

ومن جانبه، كشف جيرارد مور دوره في مساعدة أبو جبل على صعيد ركلات الترجيح من خلال ورقة الزجاجة، حيث قال في تصريحات نشرتها شبكة "ليفربول إيكو" الإنجليزية: "لدينا ملاحظات على كل لاعب في الفريق ونضع صورة صغيرة للشبكة وأين يسدد اللاعبون، لا سيما في ركلات الترجيح، ونعطي ذلك لحارسنا، هذا يمنحهم القليل من المعلومات لمساعدتهم".

وأضاف: "لقد كانت أشهر قليلة مجنونة، وتحد جديد بالنسبة لي حيث لم يسبق لي أن زرت إفريقيا من قبل، لذا فإن المجيء والمشاركة في كأس الأمم الأفريقية كان أمرًا لا يصدق".

وواصل: "كانت التجربة رائعة وآمل أن نتمكن من تجاوزها بالفوز في النهائي، نحن واثقون من قدرتنا على إنهاء المهمة".

وتابع جيرارد مور، الذي ينحدر من إحدى ضواحي ليفربول بإنجلترا: "مارك ليلاند الذي كان يعمل في ليفربول كمحلل وهو الآن في نيوكاسل، عمل معي في الماضي وأوصى بي لجوليان وارد".

واستكمل: "لم أقابل جوليان قط لكنه يعرف مدرب منتخب مصر كارلوس كيروش، الذي كان يسأل عن محلل كبير، جوليان بناءً على توصية من مارك قدم اسمي وتحركت الأمور بسرعة كبيرة".

وأوضح: "تلقيت مكالمتين من كارلوس ثم كنت مسافرًا إلى القاهرة ثم إلى قطر للمشاركة في كأس العرب، لقد كان وقتًا مجنونًا! أنا أقدم بيانات وتحليلات عن أنفسنا والخصم، قبل المباراة أحدد لقاء يحضره كارلوس ومساعده".

واستمر: "يمكن أن يكون هناك لقاءان أو ثلاثة قبل المباراة وربما أكثر عن الخصم، نقوم أيضًا بتحليل مجموعة اللعب ونستعرض أيضًا نقاط القوة والضعف في الخصم، أجلس في المدرجات ولدي اتصال لاسلكي مع مقاعد البدلاء، أظل هناك لأخذ البث المباشر للمباراة وأقوم بتحليلها أثناء سيرها".

وأكد: "بعد المباراة أقدم بيانات عن لاعبينا والفريق بشكل عام، بالإضافة إلى تقديم تعليقات بالفيديو حول ما قمنا به بشكل جيد وأين نحتاج إلى تحسين، لحسن الحظ كل مباراة قمنا بتحسينها في تلك البطولة، ونأمل أن نواصل التحسين يوم الأحد".

وعن محمد صلاح، قال جيرارد مور: "إنه رجل لطيف، أتعامل معه بشكل جيد، كما أفعل مع أي شخص آخر، من الجيد دائمًا العمل مع لاعبين مميزين ولكن هناك العديد من اللاعبين المميزين هنا، نعم من الجيد أن أعمل مع مو كمشجع لليفربول، لكن أولاً وقبل كل شيء أريد أن أفوز لأنني هنا مع مصر لمساعدتهم على الفوز بالبطولة".