تعرض منتخب لانتقادات بعد أن واصل ساديو ماني اللعب على الرغم من إصابته بارتجاج في تصادم خطير مع حارس مرمى الرأس الأخضر في مباراتهما أمس.

وتلاقى المنتخبان مساء أمس في إطار منافسات دور الـ16 من كأس أمم إفريقيا، حيث فازت السنغال بهدفين دون رد وتأهلت إلى دور ربع النهائي.

وعانى ساديو ماني من إصابة خطيرة في الرأس بعد صدام خطير مع حارس مرمى الرأس الأخضر، حيث حصل الأخير على بطاقة حمراء نتيجة لذلك.

ورغم الإصابة، استمر ماني في اللعب لعدة دقائق وسجل الهدف الأول قبل خروجه في الدقيقة 70.

وقالت جميعة "هيدواي" المتخصصة في إصابات الدماغ إن صحة ساديو ماني معرضة للخطر رغم تأكيد اللاعب نفسه إنه بخير.

وأشار لوك جريجز، نائب الرئيس التنفيذي لجمعية "هيدواي" في تصريحات نشرتها شبكة "بي بي سي" العالمية: "يبدو أن هذا مثال آخر على أن كرة القدم تقدم الأولوية للنتائج قبل سلامة اللاعبين".

وأضاف: "لقد كان هذا تصادمًا خطيرًا ترك كلا اللاعبين في محنة كافية لحدوث ارتجاج في المخ، حيث هناك احتمالًا على الأٌقل لحدوث ذلك، كان من المفترض أن يؤدي ذلك إلى استبدال ماني دون أن يلمس الكرة مرة أخرى في المباراة".

وقال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إن الطريقة التي تم بها التعامل مع الوضع هي "مسؤولية أطباء الفريق وليس الكاف".

وأكد كاف كذلك أنه تم فحص ساديو ماني وحارس مرمى الرأس الأخضر وكانت نتائجهما طبيعية.

وتابع جريجز: "صورة اللاعب وهو ينهار على الأرض ويحتاج إلى المساعدة من الملعب بعد تسجيله هدفه يجب أن تخبرك بكل ما تحتاج لمعرفته حول تأثير ذلك وتأثيره على دماغه".

وأوضح: "مرة أخرى، تظهر أن الرغبة في الفوز تستحق مخاطر جسيمة على صحة اللاعبين، إنه لأمر مروع ببساطة أن يستمر مثل هذا في الحدوث".

واستكمل: "هذا الآن اختبار حقيقي لمسؤولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم، لا سيما إذا أعلنت السنغال ماني لائقًا لخوض ربع النهائي يوم الأحد".

واستمر: "إذا كانت كرة القدم تريد أن تؤخذ على محمل الجد عندما يتعلق الأمر بارتجاج في المخ، فعليها ببساطة أن تتخذ إجراءات لفرض وتعزيز بروتوكولاتها".

وفي بيان صادر عن الاتحاد السنغالي، قال طبيب الفريق الدكتور عبد الرحمن فيديور إن مهاجم ليفربول "تم استبداله بسبب الدوار الذي كان يعاني منه على أرض الملعب" بعد التسجيل.

وأكد: "بعد ذلك شعرنا أنه من الأكثر أمانًا إحضاره إلى المستشفى لإجراء فحص لم يكشف عن أي إصابة في الدماغ أو إصابة في العظام، غادرنا المستشفى بعد بضع لحظات وذهبنا إلى الفندق، في الوقت الحالي يشعر أنه بخير".

وأوضح: "اختفت جميع الأعراض التي كان يعاني منها على أرض الملعب، يجب متابعته عن كثب وسنرى كيف يشعر في غضون يومين، إنه يحتاج إلى الراحة والعودة إلى التدريب بخطوة بخطوة".