يستعد منتخب غينيا الاستوائية للمشاركة للمرة الثالثة في تاريخه في مسابقة كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون.

البطولة تُقام في الكاميرون، وتنطلق يوم الأحد 9 يناير، وتنتهي في التاسع من فبراير القادم.

اقرأ أيضًا | كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب الجزائر.. مهمة الدفاع عن اللقب

غينيا الاستوائية تُعرف باسم نزالانج ناسيونال أو الرعد الوطني، وتستعد للمشاركة للمرة الثالثة في الأمم الإفريقية.

غينيا الاستوائية لم تُشارك في البطولة إلا في مرتين فقط من أصل 33 مرة، ومشاركاتها في البطولة كانت في نسختي 2012 و2015 كمُستضيف للمسابقة القارية.

قائمة غينيا الاستوائية لـ كأس أمم إفريقيا 2021

منتخب غينيا الاستوائية

حراس المرمى: آيتور إمبيلا (سوموزاس، إسبانيا)، خيسوس أوونو (ديبورتيفو ألافيس، إسبانيا)، مانويل سابونجا (فوتورو كينجز، غينيا الاستوائية)، ماريانو ماجنو (ديبورتيفو يونيداد، غينيا الاستوائية).

المدافعون: كارلوس أكابو (قادش، إسبانيا)، مارفن أنيبوه (كاسيرينو، إسبانيا)، كوزمي أنفين (ديبورتيفو يونيداد، غينيا الاستوائية)، ساول كوكو (لاس بالماس، إسبانيا)، ميجيل أنجيل ماي (فوتورو كينجز، غينيا الاستوائية)، (نافالكارنيرو، إسبانيا)، باسيليو ندونج (ستارت، النرويج)، لويس إنريكي نسوي (فوتورو كينجز، غينيا الاستوائية)، إستيبان أوبيانج (أنتيكيرا، إسبانيا).

لاعبو الوسط: خافيير أكابو (إيبيزا إيسلاس بيتيوساس، إسبانيا)، أليكس بالبوا (ديبورتيفو ألافيس، إسبانيا)، روبن بيليما (إيركوليس، إسبانيا)، يانيك بويلا (جيمناستيك تاراجونا ، إسبانيا)، فيديريكو بيكورو(إيركوليس، إسبانيا)، سانتياجو إينيمي (نانت، فرنسا)، بابلو جانيت (ريال مورسيا، إسبانيا) ، خوسيه ماتشين (مونزا، إيطاليا)، جوزيت ميراندا (نيكي فولوس، اليونان).

المهاجمون: دوريان هانزا (لانجريو، إسبانيا)، لويس نلافو (سبورتنج براجا، البرتغال)، إميليو نسوي ، بيدرو أوبا (فوتورو كينجز، غينيا الاستوائية)، إيبان سلفادور (فوينلابرادا، إسبانيا)، أوسكار سيافا (أولمبياكوس فولوس، اليونان).

المدير الفني لـ منتخب غينيا الاستوائية في كأس أمم إفريقيا 2021

خوان ميشا

يتولى تدريب غينيا الاستوائية، خوان ميشا، وهو مدرب محلي يتولى تدريب غينيا منذ عام 2020، حيث تولى تدريب الرعد الوطني في 29 أكتوبر.

خوان ميشا، لم يعمل إلا في غينيا الاستوائية، إذ تولى تدريب منتخب الـ لا ناسيونال تحت 17 عامًا، وتحت 20 عامًا، وعمل كمساعد في المنتخب من 2015 لـ2017، قبل أن يتولى تدريب بلاده في 29 أكتوبر 2020.

خوان ميشا مع غينيا الاستوائية، خاض 10 مباريات، انتصر في 6 مباريات، وتعادل في 2 وخسر في مثلهما.

مجموعة غينيا الاستوائية في كأس أمم إفريقيا 2021

أسفرت القرعة عن وقوع غينيا الاستوائية في المجموعة الخامسة، إذ تتواجد بجانب الجزائر وكوت ديفوار، بجانب سيراليون.

مواعيد مباريات غينيا الاستوائية في كأس أمم إفريقيا 2021

الجولة الأولى: غينيا الاستوائية × كوت ديفوار - الأربعاء 12 يناير- تنطلق المباراة في تمام الساعة 9:00 بتوقيت القاهرة.

الجولة الثانية: الجزائر × غينيا الاستوائية - الأحد 16 يناير- تنطلق المباراة في تمام الـ6:00 بتوقيت القاهرة.

الجولة الثالثة: سيراليون × غينيا الاستوائية - الخميس 20 يناير - تنطلق المباراة في تمام الـ6:00 بتوقيت القاهرة.

تاريخ مشاركات غينيا الاستوائية في كأس أمم إفريقيا

غينيا الاستوائية شاركت في كأس الأمم الإفريقية في مناسبتين فقط، حيث شاركت في نسختي 2012 و2015 كمُستضيف للبطولة.

ومن 1957 حتى 2010، لم يشارك منتخب الرعد الوطني في البطولة القارية، إذ جاءت عدم المشاركة أما للفشل في التأهل، أو الانسحاب من المشاركة في البطولة.

غينيا الاستوائية في نسخة 2012 والتي نظمتها بالتعاون مع الجابون، تأهلت كوصيف للمجموعة الثانية، بانتصارين وخسارة على حساب ليبيا والسنغال، وفي ربع النهائي هُزمت من كوت ديفوار بثلاثية نظيفة.

اقرأ أيضًا - كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب كوت ديفوار.. الأفيال تتسلح بهداف دوري أبطال أوروبا

وفي نسخة 2015 تأهلت أيضًا كوصيف عن المجموعة الأولى، بعد أن فازت في مباراة وتعادلت في مواجهتبن، لتحصد 5 نقاط وتتأهل إلى ربع النهائي، وفي دور الـ8 أطاحت غينيا بتونس وانتصرت على نسور قرطاج بهدفين مقابل هدف.

وفي نصف النهائي، تلقت غينيا الاستوائية خسارة ثقيلة من غانا التي انتصرت بثلاثية نظيفة، وفي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع، حصدت المرتبة الرابعة بعد الهزيمة بركلات الترجيح من الكونغو الديموقراطية.