بدأ العد التنازلي للنسخة الثالثة والثلاثين من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي تنطلق يوم الأحد 9 يناير وتنتهي في التاسع من فبراير القادم.

ويترقب عشاق كرة القدم الإفريقية منتخب كوت ديفوار، الذي رغم امتلاكه دائمًا لاعبين مميزين، لكنه لم ينجح في التتويج باللقب إلا في مناسبتين فقط عام 1992 في السنغال، وقبل 7 سنوات في غينيا الاستوائية.

كوت ديفوار أو ساحل العاج تُلقب بالأفيال، ولعب بقميصها العديد من اللاعبين اللامعين على رأسهم ديدييه دروجبا، يحي توريه، أرونا كونيه، كولو توريه مدافع ليفربول السابق، وغيرهم من النجوم الذين تألقوا في القارة الأوروبية.

اقرأ أيضًا - كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب الجزائر.. مهمة الدفاع عن اللقب

كوت ديفوار على مدار تاريخ مشاركتها في البطولة الحظ لم يساندها كثيرًا في الحصول على اللقب إلا في مناسبتين فقط، وخسرت اللقب مرتين أيضًا، واحتلت المركز الثالث 4 أربع مرات.

ويُسافر الإيفواريين إلى الكاميرون بكتيبة مُدججة بالنجوم، على رأسهم سباسيتان هالير، مُهاجم أياكس، وهداف مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2021/2022 الجاري، ويلفريد زاها جناح كريستال بالاس، إلى جانب فرانك كيسي متوسط ميدان اي سي ميلان.

قائمة كوت ديفوار لـ كأس أمم إفريقيا 2021

صورة أرشيفية - كوت ديفوار في أمم إفريقيا 2019

حراسة المرمى: سيلفان جبوهو (وولكيت كيتيما، إثيوبيا)، بدرا علي سانجار (نجوم دي آر، جنوب إفريقيا)، عبد الكريم سيسي (أسيك ميموزا، ساحل العاج)، إليزير إيرا تاب (سان بيدرو، ساحل العاج).

المدافعون: سيرجي أورير (فياريال، إسبانيا)، إريك بايلي (مانشستر يونايتد، إنجلترا)، ويلي بولي (ولفرهامبتون، إنجلترا)، ويلفريد كانون (بيراميدز، مصر)، أوديلون كوسونو (باير ليفركوزن، ألمانيا) ، سيمون ديلي (أضنة ديميرسبور، تركيا) ، جيسلان كونان (ريمس، فرنسا).

لاعبو الوسط: حبيب مايجا (ميتز، فرنسا)، ماكسويل كورنيه (بيرنلي، إنجلترا)، سيري دي (سيون، سويسرا) ، إبراهيم سانجار (آيندهوفن، هولندا)، جين دانييل أكبا أكبرو (لاتسيو، إيطاليا)، فرانك كيسي (أي سي ميلان، إيطاليا)، حامد تراوري (ساسولو، إيطاليا)، ماكس جرادل (سيفاسبور، تركيا)، جان مايكل سيري (فولهام ، إنجلترا)، جيريمي بوجا (ساسولو، إيطاليا).

المهاجمون: ويلفريد زاها (كريستال بالاس ، إنجلترا)، جان إيفرار كواسي (طرابزون سبور، تركيا) ، نيكولاس بيبي (آرسنال، إنجلترا)، سيباستيان هالير (أياكس ، هولندا)، كريستيان كوامي (أندرلخت، بلجيكا)، يوهان بولي (الريان، قطر)، كريم كوناتي (أسيك ميموزا، ساحل العاج).

المدير الفني لـ منتخب كوت ديفوار كأس أمم إفريقيا 2021

باتريس بوميل، مدرب فرنسي يبلغ من العمر 43 عامًا، يُفضل اللعب بطريقة لعب (4-3-3)، ويتولى تدريب الأفيال مُنذ مارس 2020.

بوميل بدأ مسيرته مع نادي مونبيليه كمدرب أحمال، ثم كان مساعدًا للمدرب مانويل جوزيه مدرب الأهلي السابق في نادي نيم أولمبيك من 2005 وحتى 2008.

وعمل كذلك بوميل في أنجولا كمدرب مساعد، وفي اتحاد العاصمة الجزائري كمساعد أيضًا رفقة رينارد، الذي كان معه في كل تجاربه التدريبية، إذ تواجد معه كذلك في كوت ديفوار وليل كمدرب مساعد والمغرب.

بوميل سبق له من قبل العمل في كوت ديفوار قبل أن يتولى منصب المدير، حيث كان مساعدًا لـ هيرفي رينارد، في ساحل العاج من 5 أغسطس 2014 إلى 25 مايو 2015.

باتريس بوميل

باتريس مع كوت ديفوار خاض 14 مباراة بين ودية وتصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس الأمم والمؤهلة لكأس العالم 2022، ومع الأفيال انتصر في 8 مباريات وتعادل في أربع لقاءات وهُزم في مباراتين.

وتأهلت كوت ديفوار إلى الأمم الإفريقية تحت قيادة بوميل، بعد أن تصدرت مجموعتها، إذ حصدت 13 نقطة من بثلاث انتصارات وتعادل وحيد مع مدغشقر.

باتريس بوميل خلال مسيرته التدريبية، نجح في الفوز بكأس الأمم الإفريقية في مناسبتين، حيث حصل على اللقب مع زامبيا في 2012، عندما كان مساعدًا لـ رينارد، وأيضًا مع ساحل العاج في 2015.

مجموعة كوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا 2021

أسفرت القرعة عن وقوع كوت ديفوار في المجموعة الخامسة، إذ تتواجد بجانب الجزائر وغينيا الاستوائية، بجانب سيراليون.

مواعيد مباريات كوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا 2021

 الجولة الأولى: غينيا الاستوائية × كوت ديفوار - الأربعاء 12 يناير - تنطلق المباراة في تمام الـ9:00 بتوقيت القاهرة.

الجولة الثانية: كوت ديفوار × سيراليون - الأحد 16 يناير - تنطلق المباراة في تمام الـ6:00 بتوقيت القاهرة.

الجولة الثالثة: كوت ديفوار × الجزائر - الخميس 20 يناير - تنطلق المباراة في تمام الـ6:00 بتوقيت القاهرة.

تاريخ مشاركات كوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا

كوت ديفوار شاركت في أمم إفريقيا 23 مرة بالبطولة من أصل 32 نسخة، حيث خاضت 91 مباراة، فازت في 42 لقاءً وتعادلت في 26 مواجهة، وهُزِمت في 23 مباراة، وسجل هجوم الأفيال 135 هدفًا، وحصدت اللقب في مناسبتين.

الأفيال الإيفوارية لم تشارك في أول أربع نسخ من المسابقة القارية، وفي أول ثلاث مشاركات كانت من بين الأربعة الأوائل، حيث حصدت المركز الثالث في تونس 1965، وإثيوبيا 1968، والمركز الرابع في السودان عام 1970.

ولم تشارك كوت ديفوار في نسخة 1972 التي أقيمت في الكاميرون، وعام 1974 ودعت السابقة التي أقيمت في مصر من دور المجموعات بعد هزيمة وتعادلين، وغابت عن نسختي 1976 و1978، في إثيوبيا وغانا على الترتيب.

اقرأ أيضًا.. كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب إثيوبيا.. بطل سابق يسعى لإحداث المفاجأة

وفي أمم إفريقيا 1980 التي لعبت في نيجيريا، ودعت المسابقة من دور المجموعات، وغابت عن المشاركة في ليبيا بعدها بعامين، وعادت إلى منصات التتويج من جديد في 1986، حينما حققت المركز الثالث في البطولة التي أقيمت بـ مصر.

كوت ديفوار لم تحافظ على الميدالية الفضية في نسختي 1988 و1990 واللتان أقيمتان في المغرب والجزائر وودعت المسابقة من دور المجموعات.

وابتسم الحظ أخيرًا لـ كوت ديفوار في 1992 حينما حصدت اللقب، خلال البطولة التي أقيمت في السنغال، إذ تغلبت في دور المجموعات على الجزائر بثلاثية نظيفة وتعادلت مع الكونغو لتتأهل إلى ربع النهائي، وأطاحت بزامبيا بهدف نظيف، وفي نصف النهائي تغلبت على الكاميرون بركلات الترجيح، وفي النهائي فازت على غانا بركلات الترجيح أيضًا.

وذهبت كوت ديفوار بعد عامين إلى تونس واحتلت المرتبة الثالثة في عام 1994، ثم في نسخ 1996 و1998 و2000 و2002 ودعت النهائيات ثلاث مرات من دور المجموعات ومرة واحدة من ربع النهائي في بوركينا فاسو عام 1998.

ولم تنجح ساحل العاج في المشاركة في المسابقة عام 2004، والتي أقيمت بتونس، بينما النسخة التي أقيمت في مصر 2006 هُزمت في النهائي من مصر بركلات الترجيح، وحصدت المرتبة الرابعة في النسخة التي تلتها عام 2008 بـ غانا.

مصر وكوت ديفوار عام 2006

الحظ ظل يُعاند كوت ديفوار وفي النسخة السابعة والعشرين والتي أقيمت في أنجولا عام 2010، وتوجت بها مصر، ودعت المنافسات على يد الجزائر من ربع النهائي، بعد الهزيمة بنتيجة 3-2 في مباراة مثيرة.

الإيفواريين فقدوا أيضًا للمرة الثانية في ست سنوات فرصة نيل اللقب، بعدما خسرت في النهائي عام 2012 أمام زامبيا بركلات الترجيح، في البطولة التي أقيمت غينيا الاستوائية والجابون.

وفي البطولة التي أقيمت بعدها بعام واحد عام 2013 في جنوب إفريقيا، ودعت المسابقة من ربع النهائي بعد الهزيمة من نيجيريا، رغم أنها تأهلت كمتصدر للمجموعة الرابعة.

وفي عام 2015 في البطولة التي أقيمت في غينيا الاستوائية، نجحت كوت ديفوار أخيرًا بعد غياب 23 عامًا من الفوز باللقب، بعد أن تأهلت كمتصدر للمجموعة الثانية والتي لم تكن سهلة على الإطلاق، بعد الوقوع مع غينيا ومالي والكاميرون.

وفي ربع النهائي انتقمت كوت ديفوار من الجزائر وفازت على محاربي الصحراء بثلاثة أهداف مقابل هدف، ثم في نصف النهائي انتصرت بنفس النتيجة على الكونغو الديموقراطية وفي النهائي فازت على غانا بركلات الترجيح بنتيجة 9-8.

وفي النسختين الماضيتين، ودعت كوت ديفوار المسابقة من دور المجموعات مُبكرًا في النسخة التي أقيمت في الجابون عام 2017، ومشوارها في مصر بأمم إفريقيا 2019 انتهى عند ربع النهائي على يد الجزائر بعد الهزيمة بركلات الترجيح.