تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق منافسات كأس أمم إفريقيا 2021، والتي تستضيفها الكاميرون وتنطلق يوم 9 يناير المقبل، وستشهد المشاركة الثالثة لمنتخب غينيا بيساو في تاريخه بالبطولة.

ويقع منتخب غينيا بيساو في المجموعة الرابعة بكأس أمم إفريقيا 2021 ويقوده المدير الفني باسيرو كاندي.

وتشهد المسابقة مشاركة لـ 24 منتخبًا وتبدأ يوم 9 يناير القادم وتختتم المنافسات يوم 6 فبراير المقبل.

قائمة منتخب غينيا بيساو لـ كأس أمم إفريقيا 2021

حراسة المرمى: جوناس مينديس (بيرامار البرتغالي)، مانويل سامبا بالدي (فيزيلا البرتغالي)، ماوريسي جوميز (آيا نابا القبرصي).

الدفاع: إيلانيو جوميز (بورتو البرتغالي)، فالي كاندي (بورتيمونينسي البرتغالي)، سوريانو ماني (موريرينسي البرتغالي)، ليونيل آلفيس (مارينيهنسي البرتغالي)، ساليو جونيور (فرانكينسي البرتغالي)، أوبا سانجانتي (شاتروا الفرنسي)، جيفرسون إينكادا (ليكسيوس البرتغالي)، فرناندي ميندي (آلوا أثليتيك الأسكتلندي).

خط الوسط: جيدلسون جوميز (موناكو الفرنسي)، جورجي كاندي (فارينسي البرتغالي)، جواو لاميني (فرانكينسي البرتغالي)، موريتو كاساما (ريميه الفرنسي)، آلفا سيميدو (فيتوريا جيماريش البرتغالي)، بيريرا كامارا (بلايموث الإنجليزي).

خط الهجوم: ماما بالدي (تروا الفرنسي)، بيكيتي سيلفا (الشعلة السعودي)، جورجي انتيما (ويسلا بولاك البولندي)، ماورو تيكيسيرا (سيون السويسري)، جوزيف مينديز (نروا الفرنسي)، ستيف آمبري (سوشو الفرنسي)، فريدريك ميندي (فيتوريا سيتوبال البرتغالي).

اقرأ أيضًا.. مجموعة مصر | مدافع غينيا بيساو: مواجهة محمد صلاح حلم.. وأشجع آرسنال وليس ليفربول

المدير الفني لمنتخب غينيا بيساو في كأس أمم إفريقيا 2021

لعب باسيرو كاندي (54 عامًا)، في الدوري البرتغالي كمدافع مع إستريلا دا أمادورا، وأمورا، وكان لاعبًا في منتخب غينيا بيساو لكرة القدم.

بعد تقاعده من اللعب، أصبح كاندي مدربًا لكرة القدم، وبدأ في غينيا بيساو مع ديسبورتيفو دي فريم، يو.دي.آي.بي، بولا فوتبول كلوب، إستريلا نيجرا بيساو وأجودا سبورت كلوب، وفاز ببطولة كأس غينيا بيساو الوطني مع ديسبورتيفو دي فريم، بعد ذلك، أمضى عدة سنوات في إدارة نادي سبورتينج كلوب دي بيساو، وفاز بتسعة ألقاب في الدوري مع النادي.

منذ 2003 حتى 2010 درب فريق غينيا بيساو الوطني لكرة القدم، وعاد كمدرب للمنتخب في مارس 2016. 

مجموعة غينيا بيساو في كأس أمم إفريقيا 2021

يقع منتخب غينيا بيساو في المجموعة الرابعة مع المنتخب المصري ومنتخب نيجيريا بالإضافة لمنتخب السودان.

مواعيد مباريات غينيا بيساو في كأس أمم إفريقيا 2021

غينيا بيساو والسودان، الثلاثاء 11 يناير 2022، في التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

غينيا يساو ومصر، السبت 15 يناير 2022، في التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

غينيا بيساو ونيجيريا الأربعاء 19 يناير 2022، الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة.

اقرأ أيضًا.. كأس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب نيجيريا.. النسور الخضراء تحوم حول اللقب الرابع

تاريخ مشاركات غينيا بيساو في كأس أمم إفريقيا 

شاركت غينيا بيساو لأول مرة في تصفيات كأس الأمم الإفريقية عام 1994 حيث تغلبت على الرأس الأخضر بثلاث جولات، لكنها فشلت في تسجيل نقطة واحدة في الجولة الثانية حيث ألغي تعادلها مع توجو بعد انسحاب الأخير من البطولة.

وفي عام 1996، انسحب دجورتوس من التصفيات بعد تعادل وخسارتين، مما أدى إلى إيقافها في كأس الأمم الإفريقية 1998.

دخل منتخب الثعالب بعد ذلك التصفيات في عام 2006 حيث خسرت 4-1 أمام منتخب مالي وتم إيقافها مرة أخرى في عام 2008 بسبب ديون غير مدفوعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف".

في عام 2012، حققوا فوزًا واحدًا (1-0 ضد كينيا) وخمس هزائم ليحتلوا المركز الأخير في المجموعة.

وفي العام التالي تم إقصائهم 2-0 من قبل الكاميرون، وفي عام 2015، بعد الفوز على جمهورية إفريقيا الوسطى 3-1، خسروا أمام بوتسوانا بنفس النتيجة.

بالنسبة إلى تصفيات 2017، تم سحب غينيا بيساو من المستوى 4 إلى المجموعة الخامسة، وعلى الرغم من كونها الدولة الأقل تصنيفًا في مجموعتها، فقد حققت عشر نقاط وتأهلت لبطولة 2017 قبل الكونغو وزامبيا وكينيا.

في أول ظهور لها في كأس الأمم الأفريقية، تعادلت غينيا بيساو 1-1 مع الجابون وسجل هدف التعادل في الدقيقة 91 عن طريق جواري سواريس، كانت هذه هي النقطة الوحيدة التي جمعوها في البطولة وتم إقصائهم من دور المجموعات.

ثم فازت غينيا بيساو أيضًا بمجموعتها في تصفيات 2019 لتصل للمرة الثانية على التوالي، تمكنوا مرة أخرى من تحقيق تعادل واحد (0-0 ضد بنين) وخسارتين وفشلوا في التقدم إلى مراحل خروج المغلوب.

في 30 مارس 2021، دخلت غينيا بيساو مباراتها النهائية في التصفيات ضد الكونغو، وضمنوا ظهورهم الثالث على التوالي في كأس الأمم الإفريقية.