يترقب عشاق الساحرة المستديرة في قارة إفريقيا الحدث الأكبر والأهم على المستوى الرياضي وهو انطلاق مسابقة كأس أمم إفريقيا 2021.

وستقام بطولة كأس أمم إفريقيا بدولة الكاميرون يوم 9 يناير المُقبل، وتستمر منافساتها حتى السادس من فبراير 2022، بمشاركة 24 منتخبا.

ويستعد منتخب تونس والذي يمتلك العديد من اللاعبين الرائعين لخوض منافسات البطولة القارية، أملا في تحقيق اللقب القاري الغائب منذ نسخة 2004 التي أقيمت على أرضها، وتوج وقتها نسور قرطاج على حساب المغرب بهدفين مقابل هدف.

قائمة منتخب تونس لـ كأس أمم إفريقيا 2021

في حراسة المرمى: البشير بن سعيد – فاروق بن مصطفى – أيمن دحمان – علي الجمل.

خط الدفاع: محمد دراجر – وجدي كشريدة – حمزة المثلوثي – بلال العيفة – منتصر الطالبي – علي معلول – علي العابدي – محمد أمين بن حميدة.

خط الوسط: عيسى بلال العيدوني – محمد علي بن رمضان – غيلان الشعلالي.

خط الهجوم: حمزة رفيع – عصام الجبالي – سيف الدين الجزيري.

المدير الفني لـ منتخب تونس في كأس أمم إفريقيا 2021

منذر الكبير صاحب الـ 51 عاما، والذي قاد منتخب تونس رسميا يوم 27 أغسطس 2019، خلفًا للفرنسي آلان جيريس، وتنتهي مدة تعاقده بنهاية كأس العالم، قطر 2022.

وكان منذر لاعبا في صفوف فريق البنزرتي بمركز المدافع، وبعد اعتزاله بدأ مشواره التدريبي مع بعض أندية القسم الثاني في تونس، ثم تولى قيادة فريقه السابق لمدة ثلاثة سنوات، مواسم 1997-1998، ثم رحل وعاد مرة أخرى في موسم 2000-2001 و2002-2003.

وخاض بعد ذلك عدة تجارب أخرى مع النجم الرياضي الساحلي والإفريقي التونسي، قبل أن يتولى مسؤولية تدريب الترجي عام 2018، وقاده في 4 مباريات فقط، ولم تكتب لتجربته النجاح، بعد أن خسر مباراتين وتعادل في واحدة وفاز بأخرى.

ولم ينجح منذر الكبير في التتويج بأي بطولة سواء مع الأندية التي دربها أو على مستوى منتخب تونس، ويبقى الإنجاز الفعلي حتى الآن هو وصوله رفقة نسور قرطاج إلى المباراة النهائية بكأس العرب، بعد أن فاز على مصر في الدقيقة الأخيرة بهدف عكسي سجله عمرو السولية بالخطأ في مرماه، قبل أن يواجه الجزائر في النهاية ويخسر اللقب بهدفين دون رد.

طالع أيضًا.. كاس أمم إفريقيا 2021 | كل ما تريد معرفته عن منتخب مصر.. رحلة الفراعنة لفرض الهيمنة على القارة

مجموعة تونس في كأس أمم إفريقيا 2021

وأسفرت القرعة عن وقوع تونس ضمن المجموعة السادسة بالبطولة، رفقة جامبيا وموريتانيا ومالي.

مواعيد مباريات تونس في كأس أمم إفريقيا 2021

تونس ومالي - الأربعاء 12 يناير - الساعة الثالثة عصرا بتوقيت القاهرة، على ملعب "أليمبي".

تونس وموريتانيا - الأحد 16 يناير - الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة، على ملعب "أليمبي".

جامبيا وتونس - الخميس 20 يناير - الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، على ملعب "أليمبي".

تاريخ مشاركات تونس في كأس أمم إفريقيا

استطاع منتخب تونس المشاركة في كأس الأمم الإفريقية خلال 18 نسخة سابقة، قبل أن يبدأ منافسات النسخة الجديدة رقم 33.

وعلى الرغم من عدد مرات المشاركة لمنتخب تونس في البطولة القارية، إلا أنه لم يستطع الفوز باللقب سوى مرة وحيدة عام 2004، والتي أقيمت على أرضه، بعد أن تفوق على المغرب في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

وسبق ونظمت دولة تونس بطولة إفريقيا عام 1965، وحينها شارك 6 منتخبات فقط في البطولة، وقسمت على مجموعتين، على أن يتقابل متصدري المجموعتين في المباراة النهائية، ويلعب الوصيفين على تحديد المركز الثالث.

وتصدر منتخب تونس مجموعته، وعلى الجانب الآخر تصدر المنتخب الغاني، وتواجه الفريقان وفاز النجوم السوداء على نسور قرطاج بنتيجة (3 - 2).

وفي عام 1994 نظمت تونس البطولة مرة أخرى، ولكن هذه النسخة فشل فيها نسور قرطاج في عبور دور المجموعات، وودعوا المسابقة مبكرا.

ووصل منتخب تونس للمباراة النهائية من البطولة عام 1996، والتي أقيمت في جنوب إفريقيا، وخسر النسور أمام صاحب الأرض بهدفين دون رد.

واستضافت تونس البطولة للمرة الثالثة عام 2004، ولكن هذه النسخة نجح فيها الفريق القومي في حصد اللقب بعد الفوز على المغرب في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

وفي النسخة الأخيرة عام 2019 والتي أقيمت في مصر، تأهل منتخب تونس إلى دور نصف النهائي، ولكنه خسر أمام السنغال بهدف دون رد.

وفي مباراة تحديد المركز الثالث، خسر إيضاً من نيجيريا بنتيجة هدف دون رد.