اعترف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، جياني إنفانتينو، إنه يفضل إقامة بطولة كأس أمم إفريقيا في الخريف بدلًا من فترة الشتاء.

ومن المفترض أن تستضيف الكاميرون نهائيات كأس أمم إفريقيا في الفترة بين 9 يناير وحتى 6 فبراير من العام المقبل، 2022.

وانتشرت تكهنات في الفترة الأخيرة حول إمكانية تأجيل تلك البطولة، في ظل انتشار فيروس كورونا، وتحديدًا متحور أوميكرون الجديد.

ورغم ذلك، فإن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي أكد منذ قليل أن كأس أمم إفريقيا سيُقام في موعده المحدد له دون أي تغيير.

من جانبه، عقد الاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الإثنين اجتماعًا على نطاق موسع لمناقشة العديد من القضايا والملفات، ومن ضمنها مصير كأس أمم إفريقيا.

وقال جياني إنفانتينو على هامش الاجتماع في تصريحات نشرتها شبكة "سكاي إيطاليا" منذ قليل: "كأس إفريقيا هي مسابقة تقام كل عامين، ونحن نتفهم أهمية هذه البطولة، حتى سنوات قليلة ماضية لم يكن أحد يهتم بأن يتم لعبها في الشتاء، الآن، ومع ذلك، فقد أصبحت مشكلة لأن العديد من الأفارقة يلعبون في أندية كبيرة تخسرهم في ذروة الموسم".

وأضاف: "إذا تمكنا من إعادة جدولة التقويم، والتأكد من أن كأس الأمم الإفريقية يمكن إقامتها في النافذة الدولية الكبرى لشهر سبتمبر، بدلًا من يناير أو فبراير، لكنا قد حللنا بذلك مشاكل عديدة".

وواصل: "هناك مشكلة بأن العديد من الدوريات لديها لاعبون أفارقة، ما أقوله هو جزء من الأمور التي نتحدث عنها، لا أحب الحديث عن الحروب أو الأعداء، ولكن عن التجربة، من المهم البحث عن أفضل حل".