أكد إيزيكال بواثي مدير الإعلام والتواصل بوزارة الرياضة بالكاميرون، أنهم جاهزون لبطولة كأس أمم إفريقيا.

وتنطلق منافسات كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون بداية من يوم 9 يناير المقبل وستستمر حتى 6 فبراير 2022.

وقال بواثي عبر تصريحات تلفزيونية لفضائية "أون تايم سبورتس": "الكاميرون على أتم الاستعداد لاستضافة كأس أمم إفريقيا أكثر من أي وقت مضى".

وتابع: "بطولة كأس أمم إفريقيا ستلعب خلال الفترة من 9 يناير المقبل لـ 6 فبراير، على صعيد البروتوكول الصحي فنحن جاهزون تمامًا لأنه وفقًا للاشتراطات الصحية سيكون أقل من 50% من الجمهور سيكون حاضرا في كل مباراة من السعة الرئيسية للاستاد".

وأكمل: "جاهزون للاستضافة البطولة من جميع النواحي".

هل الكاميرون تتعرض لحملة لنقل أو تأجيل أو إلغاء بطولة كأس أمم إفريقيا؟ أجاب: "كما تعلمون نحن لا نستمع لذلك ولا نلتفت إلى الشائعات، ربما يكون هناك من يحرض على ذلك، نحن نركز في الاستعدادات وجاهزون لاستقبال العرس الإفريقي".

طالع أيضًا.. بيان مشترك | كاف والاتحاد الكاميروني يؤكدان إقامة كأس أمم إفريقيا في موعدها

وأوضح: "نحن هنا في الكاميرون ومن خلال الاتصالات والزيارات المتبادلة بينا وبين الكاف، كنا على يقين بأن البطولة سوف تقام في الكاميرون، اليوم كل المؤشرات تقول أن الكان ستقام هنا".

وأضاف: "لا مجال للنقاش أو الشك في هذا الأمر، على سبيل المثال نحن نرى في الدوريات الأوروبية الكبرى المباريات تلعب بانتظام مع اتخاذ كافة الإجراءات الصحية، نحن نراقب كل ذلك عن كثب ونحاول أن نسير في نفس الاتجاه الذي يسير فيه العالم، هناك شائعات وتحريضات ولكن لم نستمع إلى ذلك أو نناقش فيما بينا في الكاميرون".

وأردف: "أؤكد لكم الكاميرون واحدة من البلدان الإفريقية التي يوجد بها عدد أقل من الإصابات والوفيات بكورونا، وهذا مثبت بأرقام منظمة الصحة العالمية، لا يوجد أي قلق بهذا الشأن ونحن على تواصل دائم مع الكاف ونعطيه دائمًا الأرقام والبيانات الرسمية التي تؤكد أن الوضع في الكاميرون مطمئن صحيًا".

وأكمل: "في انجلترا أكبر بؤرة تفشي لكورونا، الأرقام في انجلترا تتضاعف أول أمس سجلت أكبر عدد من الإصابات منذ بداية الجائحة ومع ذلك مباريات الدوري الإنجليزي تجرى بشكل طبيعي، أما بالنسبة للكاميرون الأرقام طبيعية والوضع هادئ ومطمئن تمامًا ولا مقارنة بما يحدث في أوروبا وتحديدًا مع إنجلترا".

طالع أيضًا.. وزير الصحة الكاميروني: إقامة كأس أمم إفريقيا "مضمونة".. وسيطرنا على كورونا

وزاد: "كل من يدخل الكاميرون يخضع لاختبار بي سي أر، لا أحد يمر من المطار إذا كان يحمل فيروس كورونا".

واستطرد: "ما زال أمامنا بعض الأمور لم ننتهي منها ولكن من المؤكد أننا سوف ننتهي منها خلال الأيام القليلة المقبلة، هي أشياء لا يمكن الحديث عنها كأمور صغيرة مقارنة بحدث كبير".

وواصل: "الاستاد الرئيسي الذي يشهد مباراة الافتتاح، هناك بعض المساحات التي يجب أن تكون خضراء في محيطه، هذه المساحات لم يتم تحضيرها بالكامل ونحن نعمل على الانتهاء منها، وهناك بعض الطرق المحيطة بالاستاد في نطاق الـ20 كليو متر تحتاج إلى الرصف وهذا وفقًا لاشتراطات الفيفا وليس الكاف".

وقال: "اما بالنسبة للاستاد، داخليًا أرضية الملعب وغرف الملابس والمدرجات كل شيء على ما يرام".

وأوضح: "طلبنا من كاف أن الحضور الجماهيري يجب أن يكون كاملًا في الاستاد، ولكن بسبب الاشتراطات الصحية سوف يخفض العدد وهذا الأمر محل نقاش بينا وبين كاف".

وأكد: "حتى الآن المؤكد أن 50% من سعة الاستادات ستشهد تواجدا جماهيريا، ربما تتغير هذه النسبة خلال الأيام المقبلة".

من ترشحه للصعود إلى المربع الذهبي في البطولة؟ اجاب: "منتخب الكاميرون رقم واحد بالتأكيد لأن البطولة مقامة على أرضنا، أداء الكاميرون في الفترة الأخيرة مبشر جدًا، والجزائر حامل اللقب منتخب رائع جدًا، والسنغال أيضًا وهناك مصر، أربعة منتخبات مرشحة وهي الأكثر قربًا للمربع الذهبي".