أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن صفقة تمويل مع سيتي بنك تسمح له بمنح ملياري يورو للأندية، ومساعدتها على تغطية الخسائر من فيروس كورونا، وبالتالي مقاومة إحياء "السوبر ليج" الذي تدعمه أندية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس.

كانت الفكرة قيد العمل منذ أغسطس، كما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز"، وتم تأكيدها اليوم في بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وسط محاولة لإحياء مشروع الدوري الأوروبي الممتاز "السوبر ليج"، تدخل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مع اتحاد الأندية الأوروبية (ECA) لوضع خطة تعافي كرة القدم للأندية الأوروبية.

سيبدأ بمبلغ يقدر بملياري يورو، ولكن من المتوقع أن ينمو بمرور الوقت، ليصبح جاهزًا للعمل في ربيع عام 2022.

وجاء في البيان: "الهدف من هذا البرنامج التمويلي هو تحسين الاستقرار المالي لأندية كرة القدم الأوروبية هيكليًا من خلال الاستفادة من عائدات حقوق وسائط منافسات الأندية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

وأضاف: "يهدف البرنامج إلى إفادة الأندية الأوروبية الكبرى التي تخضع لمعايير أهلية معينة، وستشمل هذه المعايير المالية والرياضية، بالإضافة إلى الامتثال لترخيص النادي ولوائح اللعب النظيف المالي".

وأتم: "سيوفر البرنامج للأندية المؤهلة مصدر تمويل ثابتًا بأسعار تنافسية على مدى فترة طويلة من الزمن، وبالتالي إنشاء إطار للتمويل المستقبلي لكرة القدم".

اقرأ أيضًا | بعد إصابات كورونا.. رابطة الليجا تحسم موقفها من تأجيل مباراة ريال مدريد وقادش

على عكس صفقة التمويل التي أبرمتها رابطة الليجا مع "CVC"، لا يوجد تغيير في الأسهم هنا، لذلك يستخدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بشكل أساسي عائدات منافسات الأندية المستقبلية كضمان.

هناك أيضًا خطط مذكورة لإعادة هيكلة رسوم التحويل الحالية، مما يسمح لها بتوزيع تكلفة عمليات التحويل على فترة زمنية أطول.

هذه تقنية تتعامل معها بالفعل العديد من أندية الدوري الإيطالي، وعلى رأسها يوفنتوس، على سبيل المثال عدد القروض مع الالتزام بشراء الصفقات في السوق الإيطالية.