لاشك أن المواجهات المصرية مع دول شمال إفريقيا على مستوى المنتخبات والأندية، تتمتع بندية كبيرة وشراسة هجومية من الجانبين، ودائما تزخر بالروح القوية وتسجيل الأهداف.

وها نحن اقتربنا من "ديربي شمال إفريقي" جديد، عندما يلتقي منتخب مصر مع نظيره تونس، في دور نصف نهائي كأس العرب، قطر 2021.

ونجح منتخب مصر في التأهل إلى دور نصف النهائي بعد تخطيه عقبة الأردن "العنيد" بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف، بينما فاز منتخب تونس على نظيره عمان بنتيجة هدفين مقابل هدف.

تاريخ مواجهات مصر وتونس

تقابل منتخبا مصر وتونس 40 مرة، بواقع 25 مواجهة رسمية و15 ودية.

بالعودة إلى تاريخ مواجهات الفريقين سنجد تفوق المنتخب التونسي في عدد مرات الفوز على مصر، حيث فاز نسور قرطاج بـ16 مباراة، مقابل 13 للفراعنة، فيما حسم التعادل نتيجة 11 لقاء.

وسجل منتخب تونس في شباك مصر 44 هدفا، في مقابل هز الفراعنة شباك النسور 38 مرة.

طالع أيضا.. الاتحاد التونسي يتوجه بطلب إلى فيفا بشأن مواجهة مصر

النتيجة الأكثر تكرارا في مواجهات مصر وتونس

سيطرت نتيجة (1- 0) على تاريخ مباريات المنتخبين، حيث تكررت في 12 مباراة، وتأتي نتيجة التعادل السلبي في المرتبة الثانية بواقع 6 مواجهات.

وكانت أكبر نتيجة بينهما لصالح منتخب مصر برباعية نظيفة عام 1989، بعد أن فازت تونس بنفس النتيجة عام 1977 ولكن مقابل هدف سجله الفراعنة.

مواجهات مصر وتونس في كأس العرب

لم يلتقي منتخب مصر مع تونس في بطولة كأس العرب سوى مرة وحيدة، كانت خلال النسخة الخامسة عام 1988 التي استضافتها الأردن، وفاز فيها الفراعنة بهدف دون رد.

أكثر اللاعبين الذين شاركوا في ديربي مصر وتونس

يعد حسام حسن مهاجم منتخب مصر الأسبق، والمدير الفني الحالي لفريق الاتحاد السكندري، هو أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات مصر وتونس بواقع 12 لقاء.

وعلى الجانب الآخر، وهبي الخزري لاعب منتخب تونس وفريق سانت إيتيان الفرنسي، هو أكثر اللاعبين التونسيين مشاركة أمام مصر بواقع 3 مباريات.