أصدرت أندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو، بيانًا رسميًا، بعد اجتماع الأندية الثلاث مع المجلس الأعلى للرياضة الإسباني، في ظل اعتراضهم على اتفاقية صندوق الاستثمار الدولي "CVC"، المُقدمة من رابطة الدوري الإسباني.

وكان الصندوق قد توصل لاتفاق مع لاليجا هذا الصيف يشمل ضخ 2.7 مليار يورو في المسابقة والأندية، مقابل حصوله على نسبة من تسويق الحقوق السمعية والبصرية.

وسيتم تطبيق اتفاقية الليجا وصندوق الاستثمار الدولي على كل فرق الليجا وفرق الدرجة الثانية، باستثناء ريال مدريد، وبرشلونة، وأتلتيك بلباو، حيث رفضوا الاتفاقية.

اقرأ أيضًا - الاتحاد الإسباني يشن هجومًا ناريًا على الليجا: رد طائش وفارغ وتيباس سيستفيد من الصندوق

وحدثت أزمة خلال اليومين الماضيين، بعد قيام الأندية الثلاث بتقديم اقتراح بديل لرابطة الليجا بتمويل 2000 مليون يورو على مدى 25 سنة بفائدة سنوية، بدلًا من قرض صندوق الاستثمار والذي سيُسدد على 50 عامًا، ولكن رابطة الليجا رفضت ذلك، مُشيرة إلى أن هذه الاقتراح سيُدمر المنافسة مُستقبلًا.

وأصدر الاتحاد الإسباني، أمس الأربعاء، بيانًا تضامن من خلاله مع الأندية الثلاث، وعقب ذلك أعلن برشلونة وريال مدريد وبلباو أنهم سيذهبون إلى المجلس الأعلى للرياضة الإسباني، من أجل إيقاف تنفيذ الاتفاقية.

وقام رئيس المجلس الأعلى للرياضة، بعقد اجتماع مع رؤساء الأندية الثلاث، بجانب رئيس الاتحاد الإسباني ورئيس الرابطة الإسبانية، وعقب الاجتماع اتفق برشلونة وريال مدريد وبلباو في عدة نقاط، كالتالي:

بيان ريال مدريد وبرشلونة وبلباو بعد الاجتماع مع المجلس الأعلى للرياضة

- لقد دعانا رئيس المجلس الأعلى للرياضة اليوم إلى اجتماع مع المجلس الأعلى نفسه، ورئيس الاتحاد الإسباني، ورئيس الرابطة الإسبانية.

- نحن كُنا على ثقة من أن المجلس الأعلى في الاجتماع المذكور سيكون قادرًا على تبني قرارات من شأنها أن تمنع الموافقة النهائية على مشروع نعتبره غير قانوني بشكل صارخ، وهو مشروع "لا ليجا إمبولسو"، والذي في حالة الموافقة عليه سيعني إضفاء الطابع القضائي على كرة القدم الإسبانية.

- ومع ذلك، بعد الدعوة للاجتماع ، أبلغنا المجلس الأعلى للرياضة أنهم يفتقرون للصلاحيات لاتخاذ قرارات بشأن مشروع "لا ليجا إمبولسو"، وشرعيته، ودعونا صراحة للذهاب إلى المحاكم العادية.

- وفي هذا السياق، فإن نادي أتليتيك و برشلونة وريال مدريد، وبعد استشارة مع رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، الذي يشارك موقف الأندية المذكورة أعلاه.

- أولًا: نحن نتفهم أن الاجتماع الذي اقترحه المجلس الأعلى للرياضة اليوم يجب تأجيله، وعقده طالما أن المجلس قد أتيحت له الفرصة لتقييم المخالفات الصارخة لهذا المشروع بشكل صحيح، وتؤكد أن لديها سلطة التصرف في ممارسة وظائفها الإشرافية.

- ثانيًا: نأسف لاستمرار الليجا في الترويج للموافقة على مشروع نعتبره غير قانوني بشكل صارخ ويضر بشكل خطير مصالح كرة القدم الإسبانية، والتي تم بناؤه من خلال مصادرة الحقوق السمعية والبصرية، إذا تمت الموافقة على الاتفاقية، فسنمارس الإجراءات القانونية المناسبة، مهما كانت طبيعتها.

- ثالثًا: نؤكد من جديد استعدادنا للمشاركة في أكبر عدد ممكن من الاجتماعات، طالما تهدف إلى تقييم الحلول التي تحترم نظامنا القانوني في جميع جوانبه، من أجل المساعدة في الوصول إلى الإجماع الذي تحتاجه كرة القدم الإسبانية بشدة في مناخ من الحوار المفتوح.