كان لمحمد صلاح بالفعل مسيرة رائعة في كرة القدم قبل أن ينضم إلى ليفربول في عام 2017، ولكن منذ انتقاله إلى ميرسيسايد، أخذ المصري الأمور إلى مستوى جديد تمامًا داخل وخارج الملعب وأصبح أحد أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز.

بعد فترة رائعة في بازل تمت مكافأته بالانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز مع تشيلسي ولكن الأمور لم تسر على ما يرام وأعقبها فترة إعارة ناجحة لفيورنتينا ثم الانتقال إلى روما، حيث بدأ صلاح بالفعل في استعراض موهبته.

مستوى محمد صلاح أقنع ليفربول في موسم واحد في روما بضمه مقابل 39 مليون جنيه إسترليني وفي السنوات الأربع منذ وصوله، اقتحم الجناح الماهر الدوري الإنجليزي الممتاز وحطم عددًا من الأرقام القياسية بأهدافه وأدائه.

ساهمت صفقة مدتها خمس سنوات في النادي بقيمة 52 مليون جنيه إسترليني بشكل كبير في صافي ثروة صلاح الكبيرة، والتي تبلغ حاليًا حوالي 90 مليون دولار (66.9 مليون جنيه إسترليني) اعتبارًا من هذا العام، وفقًا لصحيفة "ميرور" البريطانية.

اللاعب البالغ من العمر 29 عامًا هو أيضًا خامس أعلى لاعب كرة قدم ربحًا في العالم، حيث تشير التقارير إلى أن راتب صلاح في ليفربول يبلغ حاليًا في المتوسط ​​10.4 مليون جنيه إسترليني ولكنه سيرتفع إلى 18.3 مليون جنيه إسترليني مع المكافآت، في حين أنه من المتوقع أن سيحصل على 11.7 مليون جنيه إسترليني أخرى كعائد من الإعلانات.

اقرأ أيضًا.. ماكمانامان يحذر بوين من الانتقال إلى ليفربول: لن تشارك على حساب محمد صلاح

بدأ صلاح مسيرته مع فريق المقاولون في الدوري المصري الممتاز، حيث سجل 12 هدفًا في 44 مباراة، لكن سبعة أهداف في 15 مباراة خلال موسمه الأخير أقنع نادي بازل بالتعاقد معه لمدة أربع سنوات في أبريل 2012.

في موسمه الأول في سويسرا، فاز بالدوري السويسري الممتاز ولفت انتباه الكثيرين عندما سجل ضد توتنهام في ربع نهائي الدوري الأوروبي 2012-13، قبل أن يسجل ضد تشيلسي في نصف النهائي على ملعب ستامفورد بريدج.

في الموسم التالي، فاز بلقب الدوري السويسري للمرة الثانية وسجل مرة أخرى في شباك تشيلسي في مواجهات ذهاب وإياب في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 2013-14، مما دفع النادي اللندني للتعاقد معه في يناير 2014 مقابل 11 مليون جنيه إسترليني. صفقة لمدة خمس سنوات.

ومع ذلك، لم تسر الأمور على ما يرام وبعد عام واحد تمت إعارته إلى فيورنتينا، حيث تألق بتسعة أهداف في 26 مباراة، قبل انتقال الإعارة إلى روما في الموسم التالي.

15 هدفًا في 42 مباراة تعني أن روما وقع عليه بشكل دائم 2016-2017 و19 هدفًا آخر هذا الموسم دفعت ليفربول إلى ضخ الأموال أخيرًا على هدفهم طويل المدى.

عقد لمدة خمس سنوات بقيمة 10.4 مليون جنيه إسترليني سنويًا، بمتوسط أجر أسبوعي يبلغ حوالي 200 ألف جنيه إسترليني، جعل صلاح أحد أفضل اللاعبين أجراً في العالم.

اقرأ أيضًا.. ألفيس: اعطوني بضع ساعات وسأقنع ميسي بالعودة إلى برشلونة

تبع ذلك تسجيل 44 هدفًا في موسمه الأول، ومنذ ذلك الحين، فاز صلاح بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، ولقب دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، بينما كان يلعب في آنفيلد، وأصبح أحد أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي.

كما قاد مصر إلى كأس العالم 2018 ولديه 45 هدفاً في 73 مباراة مع المنتخب الوطني.

أهداف صلاح البالغ عددها 140 في أكثر من 200 مباراة مع ليفربول مهمة لأنها أدت بلا شك إلى العديد من بنود مكافأة الأهداف ضمن عقده على مر السنين ومن المؤكد أنها ستزيد أرباحه السنوية في النادي.

لقد كان صاحب أعلى دخل في ليفربول بعقده البالغ 200 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، لكن فيرجيل فان دايك أصبح الأعلى أجرًا بعقده الجديد مؤخرًا.

على الرغم من أنه من المتوقع أن يحتل صلاح المركز الأول مرة أخرى في عقد جديد يُتوقع أن يكون ذا قيمة ما لا يقل عن 300 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، الأمر الذي سيربطه بالنادي على المدى الطويل.

خارج الملعب، يكسب صلاح 11.7 مليون جنيه إسترليني سنويًا من خلال اتفاقات من شراكات مع أمثال "أديداس"، و"بيبسي"، و"فودافون"، و"أوبر" وشركة الإلكترونيات Oppo، ولديه 72.7 مليون متابع عبر فيس بوك وتويتر وإنستجرام.

استمرت شراكة صلاح مع "أديداس" لعدد من السنوات حتى الآن، وغالبًا ما ظهر في مجموعة واسعة من الإعلانات التجارية حيث ورد أن الشركة الألمانية تدفع له 2.5 مليون جنيه إسترليني سنويًا.

محمد صلاح

علاوة على ذلك  فهو أيضًا سفير العلامة التجارية لشركة "Vodafone Egypt" بعد توقيعه لعقد في عام 2017، لكن فائدته المالية من ذلك غير معروفة، إلى جانب الصفقة التي وقعها مع شركة "بيبسي" في عام 2016.

إذا حصل صلاح على راتب أعلى مقابل عقده الجديد مع ليفربول قبل انتهاء عقده في العام المقبل، فقد يستمر المصري في قائمة لاعبي كرة القدم الأعلى أجراً في العالم، في حين أن إجمالي ثروته الصافية قد تشهد أيضًا زيادة.

جدير بالذكر أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو يتصدر قائمة اللاعبين الأعلى أجرًا في العالم، يليه ليونيل ميسي، ثم نيمار دا سيلفا، ورابعًا كيليان مبابي، ومن ثم محمد صلاح، بحسب "فوربيس".