أكد المدرب البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، أن الهدف الرئيسي الذي جاء من أجله إلى القاهرة هو التأهل إلى بطولة كأس العالم المقبلة في قطر 2022.

ونجح المنتخب المصري في حسم تأهله رسميًا إلى المرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم بعدما تصدر مجموعته بشكل نهائي قبل جولة من نهاية دور المجموعات، وذلك بعد التعادل أمام أنجولا في الجولة الخامسة.

طالع | المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم قطر 2022 (محدث باستمرار)

وهنأ كيروش اللاعبين في المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة الجابون: "اهنئ اللاعبين على التأهل إلى المرحلة النهائية في تصفيات كأس العالم، حينما أتيت إلى هنا كنا خلف المتصدر بنقطتين والآن نحن في المرحلة النهائية قبل جولة من النهاية".

وعلق كيروش على استبعاد بعض اللاعبين المثير للجدل مثل طارق حامد وأحمد سيد زيزو ثنائي الزمالك، قائلًا: "دائمًا ما نختار اللاعب المناسب لكل مرحلة، لا يوجد لاعب يضمن مكانه في المنتخب وكل مباراة ومنافس وله لاعبين مناسبين له، ولكننا نتابع الجميع ولا نخرج أحد من حساباتنا".

وانتقل كيروش للحديث عن بديل عبد الله السعيد في مواجهة الجابون: "سيكون هناك فرصة لبعض اللاعبين في هذه المباراة ليكونوا بدلاء للسعيد وإثبات جدارتهم بعد إصابته أمام أنجولا".

وواصل كيروش: "إصابة أحمد فتوح لم تتحدد بعد، لكن هناك أيضًا أكرم توفيق يغيب عن المباراة بجانب حصول بعض اللاعبين على بطاقة صفراء والخوف من تلقيهم أخرى قبل المواجهة الفاصلة بالتالي سيكون هناك بعض التغييرات".

وأكمل كيروش حديثه عن التأهل إلى المرحلة النهائية: "هذه مجرد البداية، ولكن الهدف الرئيسي لم يتحقق بعد حتى الآن، تركيزنا سيكون البناء من أجل مواجهتي المرحلة النهائية في شهر مارس القادم".

وأردف كيروش: "سنبدأ في وضع خطة تقوية شخصية اللاعبين وإيصالهم إلى الجاهزية النفسية والبدنية والفنية اللازمة قبل حلول شهر مارس، لدينا لاعبين جيدين لكن علينا أن نعمل على الجانب الذهني بشكل أكبر".

وأوضح كيروش أنه يركز على التأهل إلى كأس العالم: "كأس العالم هي أم البطولات، محفل عالمي يأتي كل 4 سنوات وهو أولوية بالنسبة إلينا في مصر من أجل الوصول له، سنعمل على الإعداد جيدًا للمباراة الفاصلة".

وعن إمكانية الفوز ببطولة أفريقيا المقبلة، أجاب كيروش: "السُمعة لا تأتي بالبطولات ولكن العمل والاجتهاد، مصر لم تحقق البطولة منذ 10 سنوات بالتالي أمامنا تحدي هام لإثبات قوتنا في القارة".

واستمر المدرب البرتغالي: "لا يصح أن تكون مصر في التصنيف السادس داخل قارة أفريقيا، يجب أن نثبت أننا رقم 1 في القارة حتى نتمكن من مقارعة كبار قارات العالم في المونديال".

ورفض كيروش الإفصاح عن المنتخب الذي يفضل مواجهته: "اتمنى أن نصل إلى شهر مارس والجميع يخشى مواجهة مصر وليس العكس، في النهاية القرعة ستحكم لكن علينا أن نكون جاهزين لكل الخصوم".

وأعلن كيروش موعد إعلان قائمة المنتخب المصري لخوض بطولة كأس العرب، قائلًا: "سنقوم بإعلانها يوم 19 من الشهر المقبل بعد نهاية مباريات الدوري، للأسف لن يكون متاح لنا ضم لاعبي المصري وبيراميدز بسبب الارتباطات الأفريقية".

وعن الاختيار بين الفوز بكأس أفريقيا أو التأهل لكأس العالم، أجاب كيروش: "كأس العالم هو ملك البطولات وهدفنا الرئيسي، سنسافر إلى الكاميرون بعقلية الفوز والعودة بالبطولة لكن التأهل للمونديال هو هدفنا الرئيسي".

يُذكر، أن منتخب مصر يستعد لمواجهة منتخب الجابون على ملعب برج العرب في الجولة الختامية من دور المجموعات في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم.