يعتبر النجم المصري محمد صلاح الآن على نطاق واسع أحد أفضل المهاجمين في كرة القدم العالمية، وكان مثيرًا للإعجاب منذ انضمامه إلى ليفربول في صفقة بقيمة 34 مليون جنيه إسترليني من روما في يونيو 2017.

وأثيرت الدهشة عندما دفع ليفربول هذا المبلغ من المال للاعب الذي كافح من أجل الأداء خلال فترته الأولى في كرة القدم الإنجليزية مع تشيلسي.

انضم صلاح إلى تشيلسي قادماً من بازل في يناير 2014، ولم يتمكن من المشاركة إلا في 19 مباراة مع فريق غرب لندن قبل أن يتم بيعه إلى روما.

منذ انتقاله إلى أنفيلد، أثبت صلاح مكانته كواحد من أخطر المهاجمين، ففي 212 مباراة مع ليفربول، سجل المصري 134 هدفًا، وفاز بجائزتي الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز.

هذا يطرح السؤال: لماذا فشل صلاح مع تشيلسي؟ 

تحليل ستيفن جيرارد لمحمد صلاح من 2018، يوضح السبب، والذي يشير إلى أن مورينيو لم يكن يستخدم المهاجم بالطريقة الأكثر فعالية.

سلط أسطورة ليفربول الضوء أيضًا على كيف كان صلاح يسقط بعمق في بعض الأحيان ويلعب الألعاب السهلة لأنه كان قلقًا للغاية بشأن محاولة القيام بالشيء الصحيح للفريق في كل مرة.

ويعتقد جيرارد أن انتقال صلاح إلى روما وفر له الثقة المطلوبة للعودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز واغتنام الفرصة في ليفربول بكلتا يديه.

اقرأ أيضًا.. 6 غيابات تضع كلوب في أزمة قبل مباراة ليفربول وواتفورد بالدوري الإنجليزي

ليس ذلك فحسب، بل شعر جيرارد أن يورجن كلوب فهم على الفور كيفية الحصول على أفضل النتائج من اللاعب.

وقال جيرارد على قناة بي تي سبورت الرياضية في تصريحاته السابقة: "أعتقد أنه عندما انتقل إلى ليفربول، بهذه الثقة من روما وبوجود مدرب مثل يورجن كلوب، اقترب أكثر من المرمى، تراه هنا في المركز 9، وسجل هدفًا نموذجيًا، هدف مهاجم".

وأضاف: "لذلك مع الخبرة وتطور موهبته، وجد نفسه أكثر بذلك الهدوء وتلك المهارة.. لا يصدق".

وواصل: "ولكن إذا رأيت مركزه في هذا الفريق، مقارنةً بتشيلسي، فهو أقرب كثيرًا إلى المرمى، عندما تكون جناحًا وتلعب على نطاق واسع، من المستحيل أن تصل للرقم الذي وصله مع ليفربول، إنه أمر لا يصدق مشاهدته وهو موهبة خاصة ومميزة".

كانت خسارة تشيلسي بالتأكيد مكسب لليفربول، صلاح في طريقه بحزم إلى ترسيخ مكانته كلاعب عظيم في الدوري الإنجليزي الممتاز.

تصريحات جيرارد التي أدلى بها في عام 2018، يؤكدها اليوم إيدي نيوتن الرئيس السابق لقسم متابعة اللاعبين المعارين في تشيلسي بتصريحاته وقد أفاد بأن المشكلة تكمن في صدام مع جوزيه مورينيه مشيرًا إلى أن كلاً منهما كان له طريقة مختلفة.