يشق النجم المصري محمد صلاح، جناح ليفربول الإنجليزي، طريقًا طويلاً بخطوات ثابتة للقمة، وأدائه أجبر الجميع على الإشادة والانبهار بمستواه، بل ووضعه في مقارنة مع اثنين من الأفضل على مر العصور، كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

الأمر لا يتعلق بأراء الجماهير المحبة له فقط، لكن تشابهت تصريحات نجوم كرة القدم وتلخصت في أن محمد صلاح في الوقت الحالي هو الأفضل في العالم حتى لو وضع في مقارنة مع ميسي ورونالدو.

حقق نجم ليفربول بداية رائعة للموسم الجديد، مما عزز إرثه في ليفربول، وتوالت الإشادت بعدما خلق فرصة من العدم ضد مانشستر سيتي وسجل هدفًا مذهلاً عندما تلقى الكرة من كورتيس جونز في الدقيقة 76 وهو في الزاوية اليسرى من منطقة الجزاء محاطًا ومغطى بدفاع السيتيز

ومن خلال أجمل مزيج من المهارة والقوة والتوازن والإبداع، ترك صلاح جواو كانسيلو وفيل فودين، وأسقط برناردو سيلفا أرضًا، ثم قام بجلد إيمريك لابورت قبل أن يسدد في مرمى إيدرسون في النهاية، بدقة مدمرة، "هدف من كوكب آخر"، هذا ما قاله جاري نيفيل، معلقًا على قناة سكاي سبورتس.

هدف محمد صلاح المُبهر في مرمى مانشستر سيتي

هل يوجد أحد في العالم يلعب أفضل من صلاح في هذه اللحظة؟ إنه سؤال مشروع، كان الدولي المصري نجمًا لسنوات، ولكن نادرًا ما كان مستواه أعلى مما هو عليه الآن.

كيف علّق نجوم كرة القدم على أداء محمد صلاح؟

يورجن كلوب 

محمد صلاح ويورجن كلوب

"فقط أفضل اللاعبين في العالم يسجلون أهدافًا مثل الذي سجله مو صلاح أمام مانشستر سيتي، اللمسة الأولى، التحدي الأول الذي فاز به، ثم ذهب إلى هناك، وسدد الكرة بالقدم اليمنى، وأنهى الهجمة كما فعل، بشكل استثنائي تمامًا، "لأن هذا النادي لا ينسى أبدًا أي شيء، سيتحدث الناس عن هدف محمد صلاح لفترة طويلة، خلال 50 أو 60 عامًا، عندما يتذكرون تلك المباراة، لقد كان هدفًا جيدًا حقًا".

مايكل أوين

"قوة، مهارة، توازن وإنهاء الهجمات، لهذه الأسباب يتواجد محمد صلاح ضمن أفضل لاعبي العالم، استثنائي".

جيمي كاراجر

"لا أعتقد أن هناك أي شخص يلعب بشكل أفضل من صلاح في العالم، أو في دوري أبطال أوروبا في الأسابيع القليلة الماضية، سجله هذا الموسم كان رائعًا للغاية، لا يمكنك التساؤل عما فعله في ليفربول على الإطلاق، ولكن في الوقت الحالي هو يقدم الحد الأقصى الذي رأيته في حياتي، ربما فاتني أحد، لكن محمد صلاح من الطراز العالمي إنه أحد أعظم اللاعبين الذين لعبوا مع ليفربول على الإطلاق، مع إيان راش وروجر هانت، صلاح من أعظم اللاعبين في تاريخ ليفربول ليس هناك شك في ذلك، هذا هو الرجل الذي يعتني بنفسه حقًا، أنا لا أقول أنه سيكون مثل كريستيانو رونالدو، حيث يتصدر قائمة الهدافين بعمر 36، لكني ما زلت أعتقد أنه حصل على الكثير مع دخوله الثلاثينيات من عمره".

هدف وأسيست في ملخص لمسات محمد صلاح أمام مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي

كريس سوتون

"في تلك اللحظة، محمد صلاح أفضل من ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، مستويات الثبات لدى محمد صلاح هي التي تجعل منه أفضل لاعب في العالم خلال الوقت الحالي، كانت أرقام صلاح مثيرة في المواسم القليلة الماضية، للقيام بذلك على هذا المستوى، وهو ما قام به لسنوات عديدة، فإن هذا يلخص فقط مقدار براعته، الثبات هو ما تبحث عنه، وصلاح يفعل ذلك موسمًا بعد موسم، حيث يتراجع الآخرون ولا يزال ليفربول لم يجدد عقده حتى الآن!".

ريو فرديناند

"محمد صلاح أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز الآن، إنه لأمر مذهل أن أتحدث بهذه الطريقة عن لاعب ليفربول، هدفه مثل ذلك الذي يُسجل في فيفا، لقد فعلت ذلك مرات عديدة في لعبة فيفا حيث تتظاهر بضربها في الزاوية العليا ثم تقوم بقطع الكرة مرة أخرى قبل تسديدها، مهارات الملعب، مو صلاح يسجل الأهداف التي تساعد ليفربول على الفوز بلقب الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، إنه لمن دواعي سروري مشاهدته، قاتل داخل وحول منطقة الجزاء، اذهب وشاهد صلاح وماذا يفعل، إنه يهيمن ويدمر اللاعبين ذوي المستوى الأعلى بشكل منتظم، إنه يجعل اللعبة تبدو سهلة، ويجعل كرة القدم تبدو سهلة، صلاح لديه كل شيء".

إيان رايت

"بالنسبة لي، من المحتمل أنه في أفضل حالات حياته المهنية وربما يكون الأفضل في أوروبا في الوقت الحالي، لقد مررنا بحقبة من مشاهدة ميسي ورونالدو يقومان بأشياء لا تصدق، أشياء خارقة، على ملعب كرة قدم، أعتقد أنه تم الاستخفاف به لأن ما يفعله على أساس منتظم، يقارنه الناس برونالدو وميسي لأننا نراهما يفعلان أشياء خارقة، لكن ما يفعله هو أشياء لا تصدق أيضًا، إنه يفعل ذلك باستمرار، وقد تم التقليل من شأن محمد صلاح قليلاً بسبب ميسي ورونالدو وما يقدماه باعتبارهما الأفضل في العالم وما زالا هناك الآن، نحن نرى بعض الأشياء الرائعة من صلاح لكننا لا نعطيه الفضل لمجرد وجود أشخاص آخرين رأيناهم يقومون بأشياء لا تصدق، يجب أن يحصل على الإشادة التي يستحقها".

ماذا قدم محمد صلاح في الموسم الحالي مع ليفربول مقارنة بالنجوم الآخرين، ومن ينافسه كأفضل لاعب في العالم؟

ميسي ومحمد صلاح ورونالدو

سيكون ميسي ورونالدو، بطبيعة الحال، في المحادثة دائمًا، على الرغم من أنهما في 34 و36 من العمر على التوالي.

ويُنظر إلى كيليان مبابي على نطاق واسع على أنه اللاعب الذي سيكون الوريث لهذين الاثنين، ولكن حتى أرقامه حتى الآن هذا الموسم ليست أفضل من صلاح، يمتلك مبابي أربعة أهداف وخمسة تمريرات حاسمة لباريس سان جيرمان، مذهل لكنه أقل شأناً من المصري في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا.. لخلافة مبابي.. باريس سان جيرمان يخطط للجمع بين محمد صلاح وميسي

في ألمانيا، روبرت ليفاندوفسكي يواصل التألق على مدار عقد من الزمان، لديه 14 هدفًا بالفعل مع بايرن ميونخ هذا الموسم أيضًا، فقط فيروس كورونا هو من حرم النجم البولندي من الحصول على الكرة الذهبية العام الماضي، وتؤكد إنجازاته التي جعلته يحطم الرقم القياسي في البوندسليجا مكانته كواحد من أكثر اللاعبين دموية وأكثرهم ثباتًا.

ربما يكون إيرلينج هالاند وريث عرش ليفاندوفسكي، سجل نجم بوروسيا دورتموند 11 هدفًا هذا الموسم رغم أن ثلاثة منها جاءت ضد منافس من الدوري الأدنى في كأس ألمانيا، ويبدو، مثل مبابي، مستعدًا للسيطرة على اللعبة لسنوات قادمة والصعود لعرشي ميسي ورونالدو.

هالاند وليفاندوفسكي ومبابي

كريم بنزيما، في الوقت نفسه، يتألق ويستمر في تقديم أداء وأرقام رائعة، ريال مدريد بعيد كل البعد عن كونه فريقًا رائعًا في الوقت الحالي، لكن نجمه الفرنسي لديه 10 أهداف بالفعل، وصنع سبع تمريرات حاسمة وسيحمل مرة أخرى كل آماله إلى حد كبير هذا الموسم، في الثالثة والثلاثين من عمره، وبعد أن عاش في ظل رونالدو طوال سنوات الذروة في مسيرته، يظل بنزيما أحد أكثر النجوم شهرة في العالم.

بنزيما ومحمد صلاح

بالنظر إلى محمد صلاح، هو بالفعل هذا الموسم، لديه تسعة أهداف وثلاثة تمريرات حاسمة، وإذا أردنا المقارنة، كريستيانو رونالدو لديه خمسة أهداف مع مانشستر يونايتد، في حين أن ميسي ساهم فقط بهدف مذهل ضد مانشستر سيتي منذ انتقاله إلى باريس سان جيرمان.

وسجل صلاح في آخر سبع مباريات له، معادلاً الرقم القياسي الشخصي الذي سجله خلال موسمه الأول مع ليفربول في موسم 2017-18، وكان أنهى ذلك الموسم برصيد 44 هدفًا في جميع المسابقات، ووفقًا للأدلة الأخيرة، لن يكون بعيدًا عن هذا المجموع هذه المرة.

ماذا حقق محمد صلاح مع ليفربول منذ انضمامه للفريق؟ 

من الصعب المبالغة في تقدير أهمية صلاح لليفربول، منذ وصوله من روما في عام 2017، سجل 134 هدفًا وأضاف 46 تمريرة حاسمة في 212 مباراة، وتوج مرتين بالحذاء الذهبي وجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وتوج بدوري أبطال أوروبا، والدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية، ناهيك عن الأرقام القياسية التي حطمها، وقد شهدت المواسم الأربعة التي قضاها في آنفيلد إنهاء الموسم برصيد 44 هدفًا و27 هدفًا و23 هدفًا و 31 هدفًا، ولقد غاب عن سبع مباريات فقط في الدوري في ذلك الوقت.

كانت أهداف صلاح الموسم الماضي تستحق 17 نقطة أمام ليفربول، وقد بدأ هذا الموسم على نفس المنوال، لقد سجل بالفعل ضد كل من تشيلسي ومانشستر سيتي وسجل الهدف الأول ضد ليدز يونايتد، في دوري أبطال أوروبا ، انتزع هدف التعادل ضد ميلان والهدف الأول المهم للغاية خارج أرضه في بورتو، ومن حيث الهدافين الأوروبيين لليفربول  فقط ستيفن جيرارد يتفوق عليه.

ويقول ميكا ريتشاردز، الذي لعب إلى جانب صلاح في فيورنتينا: "إنه رائع للغاية، لقد عزز الدور الذي لعبه آريين روبن وفرانك ريبيري، مع سجل أهداف يضع العديد من أفضل اللاعبين رقم 9 في أوروبا في الظل".

رغم وجود أليسون بيكر وفيرجيل فان ديك وساديو ماني وترينت ألكسندر أرنولد وآندي روبرتسون وفابينيو وجوتا الرائعون لكن صلاح هو صانع الفرق في ليفربول ووجوده هو ما يجعل ناديه المنافس على الألقاب.

ويؤكد ريتشاردز ذلك مضيفًا: "بدون مو، لن يكون ليفربول في سباق اللقب هذا الموسم، بكل بساطة، لا يمكن الاستغناء عنه".

ليس عدد الأهداف فقط هو ما يجعل محمد صلاح ذو أهمية، ويقول بيتر كراوتش، مهاجم ليفربول السابق: "يمكنه تسجيل جميع أنواع الأهداف، إنه أحد هؤلاء اللاعبين حيث تعرف ما سيحدث، كما تعلم أنه يريد الوقوف على قدمه اليسرى، لكن لا يمكنك إيقافه".

يتجلى اسم صلاح في كل مباراة، لا يوجد لاعب يبيع المزيد من القمصان في متاجر النادي مثله، لا يوجد لاعب أكثر طلبًا عندما يتعلق الأمر بالتوقيعات أو صور السيلفي مع المشجعين، والمعجبون في حاجة ماسة إليه لتوقيع عقد جديد، حيث تتجه صفقته الحالية نحو آخر 18 شهرًا.

لن يجادل أي من مشجعي ليفربول في أهميته، مهما طال بقاء صلاح في ميرسيسايد، يجب أن يكون موضع اعتزاز قد لا نرى نوعه مرة أخرى، هل أصبح الأفضل في العالم؟ قد يكون.