قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" منذ قليل إيقاف كافة الإجراءات القانونية ضد الأندية الثلاثة المتبقية في دوري السوبر الأوروبي الجديد، وهم برشلونة، ريال مدريد، ويوفنتوس.

اقرأ أيضًا.. الظاهرة رونالدو: فكرة دوري السوبر الأوروبي ليست سيئة للجماهير والأندية!

وكان 12 ناديًا أوروبيًا قد أعلنوا موافقتهم في شهر أبريل الماضي على المشاركة في دوري السوبر الأوروبي الجديد، تحت رئاسة فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد.

وتسبب ذلك القرار في إثارة حالة من الجدل والسخط في أوساط كرة القدم العالمية، ولدى الاتحادات المسؤولة للعبة، إلى جانب الجماهير.

ونتج عن ذلك انسحاب 9 أندية من تلك البطولة، بما فيهم الأندية الإنجليزية الستة (ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، تشيلسي، آرسنال وتوتنهام).

ورغم انسحاب الغالبية العظمى، إلا أن كل من برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس قرروا تحدي اتحادات لعبة كرة القدم والاستمرار في البطولة، التي توقفت لحين إشعار آخر.

وقرر يويفا فتح تحقيقًا ضد الأندية الثلاثة المذكورة، ولكنه توقف بشكل نظري في مايو الماضي بعدما أبلغته محكمة مدريد التجارية بقانونية البطولة الجديدة.

وأصبح الآن الأمر رسميًا، حيث أعلن يويفا في بيان: "بعد وقف الإجراءات ضد برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد في المسألة المتعلقة بانتهاك الإطار القانوني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم بسبب دوري السوبر الأوروبي، أعلنت هيئة الاستئناف التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم أن الإجراءات لاغية وباطلة، كما لو أن الإجراءات لم تفتح أبدًا".

ليس هذا فقط، بل أن يويفا لن يحصل على الغرامات المالية التي كان قد وقعها في وقت سابق على الأندية التسعة المنسحبة، حيث بلغت بالنسبة للأندية الإنجليزية وحدها 22 مليون جنيه إسترليني.

وعلى الرغم من كل ذلك، أكد يويفا في بيانه الرسمي إنه ما زال واثقًا من موقفه المعارض لفكرة دوري السوبر الأوروبي وسيواصل الدفاع عن رأيه في جميع المنصات القضائية ذات الصلة، وسيستمر في اتخاذ جميع الخطوات اللازمة، بما يتفق بدقة مع القانون الوطني وقانون الاتحاد الأوروبي، من أجل الدفاع عن مصالح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وجميع أصحاب المصلحة في اللعبة.