أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم برئاسة السويسري جياني إنفانتينو، بيانًا رسميًا يطالب الدوري الإنجليزي بالسماح للاعبيه بالانضمام لمنتخباتهم الوطنية.

الدوري الإنجليزي الممتاز يضع قانونًا وفقًا للإجراءات الوقائية التي فرضتها رئاسة الوزراء البريطانية، يمنع اللاعبين الذين ينشطون في أندية بريميرليج، من الانضمام لمنتخبات بلادهم في حالة السفر إلى البلدان التي تتواجد داخل القائمة الحمراء، بشأن فيروس كورونا.

الدوري الإنجليزي أصدر بيانًا رسميًا أمس بعد اجتماعه بالأندية، وقرر عدم السماح للاعبين الذين يتعين عليهم السفر إلى بلادهم. "طالع التفاصيل".

من بين هؤلاء، الثنائي محمد صلاح ومحمد النني نجمي المنتخب المصري، حيث رفض كل من ليفربول وآرسنال السماح لهما بالسفر لخوض مباراتي أنجولا والجابون في تصفيات كأس العالم.

هنا تدخل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأصدر بيانًا رسميًا صباح اليوم الأربعاء، جاء فيما يلي..

"لقد واجهنا قضايا عالمية معًا في الماضي، ويجب أن نواصل القيام بذلك في المستقبل.. إن الإفراج عن اللاعبين للمشاركة مع منتخبات بلادهم مسألة ملحة وأهميتها كبرى".

"أنا ممتن لدعم وتعاون العديد من أصحاب المصلحة في كرة القدم خلال هذه الفترة الصعبة، وأطالب بإظهار التضامن من كل اتحاد عضو، وكل دوري وكل نادٍ، لفعل ما هو صحيح وعادل للعبتنا".

"يتنافس العديد من أفضل اللاعبين في العالم ببطولات الدوري في إنجلترا وإسبانيا، ونعتقد أن هذه الدول تشترك أيضًا في مسؤولية الحفاظ على النزاهة الرياضية للمسابقات وحمايتها في جميع أنحاء العالم".

"فيما يتعلق بقضية قيود الحجر الصحي في إنجلترا، بالنسبة للاعبين العائدين من دول القائمة الحمراء، لقد كتبت إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون وطلبت الدعم اللازم منه، على وجه الخصوص، عدم حرمان اللاعبين من فرصة تمثيل منتخبات بلادهم في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022".

"لقد اقترحت أن يتم تنفيذ نهج مماثل لذلك الذي كانت تتبعه حكومة المملكة المتحدة للمراحل النهائية في كأس الأمم الأوروبية 2020، في المباريات الدولية القادمة".

"لقد أظهرنا معًا التضامن والوحدة في مكافحة فيروس كورونا. الآن أحث الجميع على ضمان إطلاق سراح اللاعبين الدوليين في تصفيات كأس العالم المقبلة".