أوضحت رابطة الليجا موقفها من قرار الأندية الإسبانية التي ستمنع لاعبيها من أمريكا الجنوبية من اللعب مع منتخبات بلادهم في فترة التوقف الدولي القادمة.

الليجا أكدت في بيان رسمي أنها ستدعم قرار الأندية الاسبانية التي ستمنع لاعبيها من أمريكا الجنوبية من اللعب مع المنتخبات في فترة التوقف الدولي.

وأوضح بيان الليجا: "فيما يتعلق بالقرار الجاد من جانب واحد من قبل الفيفا بزيادة يومين، من 9 إلى 11 يومًا في كل من سبتمبر وأكتوبر، في فترة التوقف الدولي لاتحاد كونمبيول، دون معالجة الحلول الأخرى التي أثيرت في منتدى الدوريات العالمية، تريد رابطة الليجا الإبلاغ بأنها ستدعم في جميع المجالات قرار الأندية الإسبانية بعدم إطلاق سراح لاعبيها المنتمين إلى المنتخبات الوطنية لدعوة كونميبول، وستتخذ الإجراءات القانونية ذات الصلة ضد هذا القرار الذي يؤثر على نزاهة المنافسة بعدم السماح بتوافر اللاعبين".

وأضاف: "يوجد في الوقت الحالي 25 لاعبًا من 13 ناديًا مختلفًا، وهو رقم يمكن زيادته عند الإعلان عن استدعاء إلى الإكوادور وفنزويلا، تدرك رابطة الليجا أن التقويم العالمي لا يمكن ولا ينبغي تعديله بهذه الطريقة، خاصة عندما تكون هناك حلول بديلة".

وواصل: "وقد سبق للليجا أن أعربت بالفعل عن عدم ارتياحها في هذا الوضع وفي غياب الحساسية تجاه الأندية، بشأن قضية، مثل التقويم الدولي، الذي تم تحديده والاتفاق عليه قبل 4 سنوات والذي يجب أن يكون على المستوى الوطني، لقد تكيفت البطولات بالفعل مع مراعاة ظروف كورونا، ولكن دائمًا بطريقة متفق عليها بين جميع الأطراف المعنية".

وأتم البيان: "ستستدعي الليجا الأندية المتضررة للاجتماع في الأيام المقبلة".

السبب وراء ذلك يرجع لأن التوقيت يتعارض مع عودة الدوري، ولا يوجد راحة كافية للاعبين.

وانطلقت منافسات الليجا في شهر أغسطس الجاري وجرت منها جولتين حتى الآن، وستكون فترة التوقف الدولي القادمة في شهر سبتمبر المقبل.

وتخوض منتخبات أمريكا الجنوبية مثل البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وكولومبيا، التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، في مطلع سبتمبر القادم.

في الإطار ذاته، كانت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز أصدرت بيانًا للتأكيد على مسألة منع مشاركة اللاعبين مع منتخباتهم التي تُقام في دول تنتمي إلى القائمة الحمراء، الخاصة بالمملكة المتحدة في ظل تفشي وباء كورونا، بعد اجتماع أندية الدوري الإنجليزي مع الرابطة لبحث تلك المسألة، اليوم الثلاثاء (طالع التفاصيل).