أصدرت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بيانًا رسميًا للتأكيد على مسألة منع مشاركة اللاعبين مع منتخباتهم التي تُقام في دول تنتمي إلى القائمة الحمراء، الخاصة بالمملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا.. ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي بعد نهاية الجولة الثانية

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أعلن أمس أن ليفربول رفض فكرة انضمام النجم محمد صلاح إلى منتخب مصر، للمشاركة في مباريات شهر سبتمبر القادم.

ويلتقي منتخب مصر مع أنجولا والجابون في إطار تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم في قطر 2022.

ولم يمنع ليفربول محمد صلاح فقط، ولكن أيضًا الثلاثي أليسون بيكر وروبرتو فيرمينو وفابينيو، بسبب تواجد مصر والبرازيل في القائمة الحمراء داخل إنجلترا.

واجتمعت أندية الدوري الإنجليزي مع الرابطة لبحث تلك المسألة، اليوم الثلاثاء.

وأصدرت الرابطة بيانًا رسميًا، جاء به: "قررت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز اليوم على مضض ولكن بالإجماع عدم السماح للاعبين بالمباريات الدولية التي تُلعب في دول القائمة الحمراء الشهر المقبل".

وأضافت: "قرار الأندية، المدعوم بقوة من قبل الدوري الإنجليزي الممتاز، سينطبق على ما يقرب من 60 لاعبًا من 19 ناديًا في الدوري الإنجليزي الممتاز والذين من المقرر أن يسافروا إلى 26 دولة في القائمة الحمراء في النافذة الدولية لشهر سبتمبر".

وواصلت: "يأتي هذا بعد موقف الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم تمديد القرار المؤقت الخاص باستثناء اللاعبين من الحجر الصحي عند عودتهم من الواجب الدولي".

وأوضحت: "أًجريت مناقشات مكثفة مع كل من الاتحاد الإنجليزي والحكومة لإيجاد حل، ولكن بسبب مخاوف الصحة العامة المستمرة المتعلقة بالمسافرين القادمين من دول القائمة الحمراء، لم يتم منح أي إعفاء".

واستمرت: "إذا طُلب الحجر الصحي عند العودة من بلدان القائمة الحمراء، فلن تتأثر رفاهية اللاعبين ولياقتهم بشكل كبير فحسب، بل لن يكونوا أيضًا متاحين للاستعداد واللعب في جولتين من مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، ومباراة من البطولات الأوروبية والجولة الثالثة من كأس الدوري".

واستكملت: "تأخذ هذه الفترة في الاعتبار 10 أيام من الحجر الصحي بالفندق عند العودة إلى إنجلترا ولكنها لا تشمل أي وقت إضافي قد يكون مطلوبًا للاعبين لاستعادة لياقة المباراة".

ومن جانبه، قال ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز: "لطالما دعمت أندية الدوري الإنجليزي رغبات لاعبيها لتمثيل بلدانهم، وهذا مصدر فخر لجميع المعنيين، ومع ذلك، توصلت الأندية على مضض ولكن بالإجماع إلى استنتاج مفاده أنه سيكون من غير المعقول تمامًا إطلاق سراح اللاعبين في ظل هذه الظروف الجديدة".

وأضاف: "تعني متطلبات الحجر الصحي أن رفاهية اللاعبين ولياقتهم البدنية ستتأثر بشكل كبير، نحن نتفهم التحديات الموجودة في تقويم المباريات الدولية ونظل منفتحين على الحلول العملية".