تحدث الحكم الدولي محمود عاشور عن احتسابه الهدف الثالث للأهلي أمام المقاصة لمهاجم الأحمر محمد شريف.

الأهلي نجح في الفوز على مصر المقاصة بأربعة أهداف مقابل هدف، سجل منها محمد شريف هدفين واحتسب له الثالث ليكون أول هاتريك له مع الأحمر، فيما أحرز الهدف الرابع محمد مجدي أفشة.

وقال عاشور في تصريحات إذاعية عبر أثير راديو "أون سبورت": "المباراة كانت بها قرارات كثيرة، ولا توجد مواجهة بدون أخطاء، والأمور جرت بشكل جيد، والجميع اجتهد ووصلنا للعدالة".

وتابع: "حكم الفار يفحص أي لعبة بها شك، مثلا حالة طرد أو صحة هدف أو بداية هجمة قبل إحراز الهدف أو أي خطأ ارتكبه الفريق الذي سجل الهدف أو التي تستحق ركلة جزاء، وقتها يُبلغني بأن كان هناك مثلًا تسلل قبل الهدف وذلك مثلما حدث وألغينا هدفين للنادي الأهلي".

وأردف: "أنا قبل احتسابي هدف أو ركلة جزاء لابد أن أحصل على التأكيد من حكم الفار، وهناك فحص لكل لعبة وكل هدف".

وعن الهدف الذي احتسب باسم محمد شريف أمام المقاصة، قال: "الأمر بسيط اعتبرت أن اللعبة ارتداد، وهناك فرق بين الارتداد أو تعمد اللعب، ولا يوجد نص قانون صريح يوضح هذه الأمور، وأخذت رأي اللجنة في ذلك".

وأكمل: "الاتحاد الدولي لكرة القدم يعتبر أن هذه الأمور بالتفكير (فهم كرة القدم)، ومثلا إذا جاء الهدف من تسديدة خارج منطقة الجزاء واصطدمت الكرة في حائط الفريق المنافس ثم دخلت المرمى يتم احتسابه هدفا لمسدد الكرة ويتم تأييده للمهاجم، ولو لعبة ارتدت من العارضة ثم اصطدمت الكرة بالمدافع أو حارس المرمى هذا ليس لعب ولكن يسمى ارتداد".

وواصل: "ولو المدافع لعب وأخطأ وسجل الكرة في الشباك يحتسب هدفًا وهو الذي سجله في نفسه".

وأوضح: "اللعبة أرسلت للجنة الفنية للحكام بالأمس، حتى تسير الأمور في النصب الصحيح، وأكدوا أنها ارتداد وليس لعب وتم احتساب الهدف لمحمد شريف".

وعن مشاركته في الأولمبياد، قال: "سوف أسافر يوم الأربعاء، وسنصل يوم 15، وهناك كورس من يوم 16 وحتى 21، وبعدها ستبدأ المباريات يوم 22، والتعيينات تكون قبل المواجهات بـ48 ساعة".

وعن أبرز الحكام الأفارقة المشاركين في أولمبياد طوكيو معه، قال: "فيكتور جوميز، والحكم باملاك تيسيما، وعادل زوريق من المغرب لحكم الفار، وحكم آخر موريتاني".

أهداف مباراة الأهلي والمقاصة