أكد رئيس الوزراء الياباني، يوشيهيدي سوجا، أن حالة الطوارئ ستدخل حيز التنفيذ يوم الإثنين المقبل وحتى 22 أغسطس في اليابان.

وهذا يعني أن دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة طوكيو التي ستنطلق 23 يوليو وتستمر حتى 8 أغسطس، ستقام بالكامل، بموجب إجراءات حالة الطوارئ.

طالع أيضًا.. هشام حطب: سنعلن اسم حامل الشعلة قبل الأولمبياد بـ48 ساعة

حالة الطوارئ التي تنطلق الإثنين المقبل في اليابان، ستكون بسبب ارتفاع حالات الإصابة بـ فيروس كورونا بالعاصمة طوكيو التي تستضيف الأولمبياد.

وستكون حالة الطوارئ ضرورية كما أكد سوجا، لمنع عودة انتشار الحالات في جميع أنحاء البلاد مستقبلًا، مع احتمالية فرض حظر تجول خلال أولمبياد طوكيو.

التركيز الرئيسي لحالة الطوارئ، سيكون من خلال إغلاق الحانات والمطاعم والصالات التي تقدم مشروبات كحولية، ويعد حظر تلك المشروبات خطوة أساسية حسبما أكدت التقارير اليابانية، للتخفيف من الاحتفالات المتعلقة بالأولمبياد، ومنع الناس من الشرب والاحتفال.

وقالت وزيرة الصحة اليابانية نوريهيسا تامورا: "منع الناس من الاستمتاع بالأولمبياد في الشوارع، وعدم الخروج لتناول المشروبات هي قضية رئيسية".

طوكيو سجلت 920 حالة جديدة يوم الأربعاء، وتزداد اعداد الإصابة لليوم الثامن عشر على التوالي.

المشجعون من خارج اليابان ممنوعون من حضور الأولمبياد، حيث قررت اللجنة المنظمة والأولمبية الدولية بالسماح بملء المدرجات بنسبة 50% على ألا يتجازز عدد الحشود في مختلف الألعاب 100 ألف، وجميعهم من الذين يقيمون في اليابان.

ومن المتوقع أن يدخل طوكيو 11 ألف أوليمبي و 4400 بارالمبي، وعشرات الآلاف من المسؤولين والرعاة والمذيعين ووسائل الإعلام.