دافع المدرب الهولندي رونالد كومان، المدير الفني لنادي برشلونة، عن لاعبيه، الذين زعمت وسائل الإعلام الكتالونية، أنهم سيرحلون في نافذة الانتقالات الصيفية القادمة، كما ألمح إلى إمكانية عدم استمراره.

وسائل الإعلام في كتالونيا، على مدار الأيام الماضية، ذكرت أنّ كومان قد يرحل، إلى جانب 10 لاعبين آخرين (طالع المزيد من التفاصيل).

وقال كومان في المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة إيبار: "لا أعرف ما إذا كنت سأستمر أم لا، لم أتحدث مع الرئيس، لقد تحدثنا قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وبالتأكيد سوف نتحدث بعد مباراة الغد".

وتابع: "أريد الاستمرار والوفاء بعقدي، هناك أشياء يجب تغييرها وأشياء قمنا بتغييرها بالفعل، لكن الكلمة الأخيرة متروكة للرئيس، سنتحدث وسنرى".

وبسؤاله "هل تعتقد أن كل ما يحيط بمستقبله يدار بشكل جيد من قبل النادي؟"، أجاب: "في الشهر الأخير، عليك أنّ تحترم مدربك ولاعبيك أكثر، أفهم أن اللاعبين تأثروا لأن الأمور ظهرت في الصحافة وهم لا يستحقون هذه المعاملة، إنهم يستحقون المزيد من الاحترام، هناك العديد من الأشياء التي يجب القيام بها بشكل مختلف".

وردًا على "تحدثت عن احترامك لنفسك واللاعبين، هل ترى النادي لم يحترمكم؟"، أجاب: "في الجزء الأخير من الموسم لا، لدي عقد، وتحدثنا عن المُستقبل.. أفهم أنّ هُناك شكوكًا حول النتائج الأخيرة، أنا أفهم أين نحن. في نادٍ مثل برشلونة، حتى لو قمنا بتغييرات، علينا أن نفوز بالأشياء".

وأضاف: "لكنني كنت المتحدث الوحيد باسم النادي وأظهر وجهي في المؤتمرات الصحفية، وأعتقد أنه يجب الاعتراف بذلك، إذا يعتقدون أنّ هُناك حاجة إلى مدرب آخر أو لاعبين آخرين، فلا بأس، لكن يجب إيصال ذلك".

وواصل: "أنا بشكل عام، فخور بما قدمته في الموسم الأول، قاتلنا من أجل الفوز بالدوري الإسباني حتى آخر مباراتين، حاولنا سد الفجوة مع مُنافسينا وحصلنا على كأس ملك إسبانيا، وهذا أعطى المزيد من الأمل في الفوز بالليجا، بالطبع نحن حزينون لأننا في مباراتين لم نكن في مستوانا؛ لكن بشكل عام ومع كل المشاكل التي واجهناها، فإن هذا الموسم جيد، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الظروف التي واجهتنا".

وأردف: "هذا الموسم كان صعبًا بسبب الانتقادات ولكن بشكل خاص بسبب عدم الاحترام في الأسبوع الماضي.، الجو ليس الأفضل في الوقت الحالي في غرفة الملابس، بالنسبة للعديد من اللاعبين، من المؤلم قراءة ما يقرأون؛ هناك دائمًا نهاية ولكني لا أقول إنها من أجل هؤلاء اللاعبين لأنهم قدموا الكثير".

وشدد: "اللاعبون ليسوا أغبياء، كل لاعب يعرف تمامًا ما يُمكن أنّ يقدمه لهذا النادي، عندما يكون في سنواته أو الأخيرة ، لأن العمر لا يرحم، لكنهم يستحقون معاملة محترمة، وبهذا المعنى، يعرفون أنهم لن يحظوا بثماني سنوات أخرى في هذا النادي، لأنه في يوم من الأيام ستأتي نهايتك".

وأكد: "أنا لست نادمًا على القدوم إلى برشلونة، سعيد جدًا لكوني مدربًا لهذا النادي الرائع، لطالما كان حلمي هو تدريب برشلونة في يوم من الأيام، ولا شيء أكثر من ذلك، هُناك ضغوطات وأنا أقبل ذلك".

وبسؤاله "هل لديك موعد نهائي لمعرفة مستقبلك؟"، أجاب: "بالتأكيد، ولكن أهم شيء الآن بالنسبة للنادي هو الانتهاء من مُباراة الغد، وعقب ذلك سنتحدث، إنه أمر مهم للنادي وبالنسبة لي".

وأتبع: "بعد ذلك سيكون هُناك عمل سنقوم به حتى يكون لدينا فريق تنافسي، يوجد في هذا النادي الكثير من الأشياء التي لا يجب أن تخرج، إذا فكرنا في تغيير اللاعبين، فعلينا التحدث إلى الممثلين والوكلاء باحترام، إنها طريقتي وأريد أنّ أستمر على هذا المنوال".

وردًا على "إذا قرر النادي الاستغناء عنك، هل ستطلب الشرط الجزائي؟"، أجاب: "ليس عليك الرد مقدمًا، نحن أكبر سنًا، ونحب هذا النادي، لكن في النهاية الرئيس هو الذي يجب أن يحدد الاتجاه، حتى أعرف بالضبط ما يمكن أنّ يُحدث".

واستكمل: "لا يمكنني الإجابة. سأتحدث مع الرئيس، أحب النادي كثيرًا؛ وإذا اعتقد النادي أنه لا داعي للاستمرار، إلى أن أتحدث إلى الرئيس حول هذه المسألة، لا يمكنني التحدث عن هذه الأنواع من الأسئلة، لقد حاولنا فعل شيء جيد، وأنا أرى نفسي قادرًا على قيادة برشلونة كمدرب".

وأنهى تصريحاته قائلًا: "مُنذ اليوم الأول لي في برشلونة، قلت المسار الذي أريد اتباعه، وهذا لا يُمكن أنّ يتم خلال عام واحد، الأمر يستغرق المزيد من الوقت، لإجراء المزيد من التغييرات على الفريق، أبحث عن اللاعبين الذين يمنحوننا المزيد من الفعالية ويصنعون فريقًا أقوى، لقد حاولنا التحسّن، ونود إجراء التغييرات الصحيحة للنضال من أجل الألقاب الكبيرة".