وضع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، قدمًا في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، بعد تفوقه على ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي في مباراة ذهاب دور ربع النهائي بثنائية دون رد.

ويستعد الأهلي لمباراة الإياب أمام صن داونز، يوم السبت المُقبل، بجنوب إفريقيا، في تمام الثالثة عصرًا بتوقيت القاهرة.

وتعد مواجهة الأهلي وصن داونز هي الثالثة على التوالي في دور ربع النهائي، حيث سبق والتقى الفريقان موسم 2019 وخسر الأهلي بخماسية في مباراة الذهاب، وفاز في العودة بهدف وحيد، ليتأهل صن داونز للدور نصف النهائي.

وعاد الفريقان ليتقابلا من جديد في ربع نهائي النسخة الماضية وفاز الأهلي بثنائية دون رد وتعادلا في جنوب إفريقيا بهدف لكل منهما.

وأوقعت قرعة دور ربع النهائي الفريقين في طريق واحد للمرة الثالثة على التوالي، وفاز الأهلي في القاهرة بثنائية، وينتظر عشاق الساحرة المستديرة حسم بطاقة التأهل في بريتوريا يوم السبت المُقبل.

ويرصد بطولات 5 أسلحة قوية يُمكن للأهلي الاعتماد عليهم في مواجهة الإياب، من أجل حسم بطاقة التأهل، وتأكيد تفوق المارد الأحمر.

بيتسو موسيماني

المدير الفني ذو البشرة السمراء، والذي تولى تدريب الأهلي خلفا للمدرب السويسري رينيه فايلر، يوم الخميس الموافق 1 من أكتوبر 2020، ليصبح أول مدرب إفريقي يتولى تدريب المارد الأحمر في تاريخه، لمدة موسمين.

ويتمتع موسيماني بخبرات كبيرة في دوري أبطال إفريقيا، حيث سبق للمدرب الجنوب إفريقي الفوز باللقب مع منافس الأهلي الحالي ماميلودي صن داونز، عام 2016 على حساب الزمالك.

وتولى موسيماني تدريب صن داونز 8 سنوات متتالية قبل مجيئه للنادي الأهلي (2012 - 2018)، ونجح معهم في حصد العديد من الألقاب، وبالتالي فإن خبراته بالفريق والأجواء في جنوب إفريقيا ستساعده بشكل كبير على إدارة المباراة بالشكل الأمثل، ومن ثم وضع الأهلي قدمه الأخرى في دور نصف نهائي دوري الأبطال.

طالع أيضا.. موسيماني: لن أخدع صن داونز من أجل فوز الأهلي.. ولدي مشاعر مختلطة!

أكرم توفيق

غاب أكرم توفيق لاعب وسط الأهلي، عن قائمة الفريق في مباراة الذهاب أمام صن داونز، بسبب إصابته بالتهاب في وتر العضلة الأمامية، إلا أن التقارير أفادت بأن اللاعب سيكون جاهزًا لمواجهة الإياب في جنوب إفريقيا.

ويعد أكرم توفيق الذي يجلس في معظم المباريات على دكة البدلاء، من أهم الأسلحة التي يمكن لبيتسو موسيماني الاعتماد عليها في تدعيم مركز وسط الملعب، في حال رغبة المدير الفني باللعب بثلاثي وسط (أليو ديانج، عمرو السولية، أكرم توفيق)، والاستغناء عن حسين الشحات الذي تراجع مستواه الفترة الأخيرة ويلقى العديد من الانتقادات اللاذعة من جماهير النادي الأهلي.

وقد يلجأ موسيماني لـ أكرم توفيق الذي يتمتع بميزة الضغط العالي، والتي يمتلكها أيضًا أليو ديانج، الذي يتواجد في جميع مناطق لعب الكرة، ما سيضمن غلق مفاتيح لعب صن داونز وتضييق المساحات عليهم، الأمر الذي سيؤثر بطبيعة الحال سلبيًا على أداء الفريق الجنوب إفريقي.

وإذا اعتمد موسيماني على 3 لاعبين في وسط الملعب "ديانج ، السولية ، أكرم توفيق"، سيضطر إلى الاستغناء عن الشحات والاكتفاء بطاهر محمد طاهر خلف محمد شريف المهاجم الوحيد.

الهجمة المرتدة

كما سبق وأشرنا إلى إمكانية لعب موسيماني بثلاثي ارتكاز، فقد تمنح هذه الطريقة أفضلية لـ الأهلي في استخلاص الكرات من الخصم بشكل سريع عن طريق ضغط أليو ديانج وأكرم توفيق في الوسط، وهنا يأتي دور محمد مجدي أفشة، في بناء الهجمات المرتدة بشكل سريع.

صن داونز سيدخل المباراة وهو يفكر في الفوز بثلاثية نظيفة، ليضمن التأهل إلى ربع نهائي دوري الأبطال، وبالتالي سيلعب بتقدم لاعبيه في وسط ملعب الأهلي وسيترك مساحات خلفه، وهنا سيأتي دور "أفشة" الذي يربط وسط الملعب بالهجوم.

صلاح محسن

يُمكن لموسيماني الاعتماد على صلاح محسن مهاجم الفريق كورقة رابحة في المباراة، استغلالا للحالة المعنوية المرتفعة التي يمر بها اللاعب، بعد نجاحه في تسجيل هدفين للأهلي في أخر مبارتين أمام الزمالك بالدوري، وصن داونز في مباراة الذهاب.

التفوق المعنوي

سلاح التفوق المعنوي ليس قاعدة ثابتة في كرة القدم، ولكن لا شك أن له مفعول قوي على ذهن اللاعبين، ولا ننسى خماسية صن داونز في مرمى الأهلي في الموسم قبل الماضي، وكيف تركت ذكرة سيئة لدى اللاعبين، حتى عاد الأهلي وواجه الفريق ذاته في الموسم التالي ودخل المباراة بضغط جماهيري كبير من أجل الفوز ورد الاعتبار، ونجح الأهلي وقتها في حسم التأهل على حساب الفريق الجنوب إفريقي.

وللمرة الثالثة على التوالي يلتقي الفريقان في الدور ربع النهائي، وتفوق في ملعب استاد القاهرة بثنائية دون رد ذهابًا.

سيدخل الأهلي مباراة السبت المُقبل بمعنويات مرتفعة، عكس لاعبي صن داونز المُطالبين برد الاعتبار وتحقيق نتيجة إيجابية لا تقل عن ثلاثة أهداف من أجل حسم الصعود، وبالتالي فإن ثقة لاعبي الأحمر ستكون مرتفعة عكس الخصم المُطالب بالتفوق أداءً ونتيجة لحفظ ماء الوجه، مما سيصدر الضغط للاعبيه.

اهداف مباراة الاهلي وصن داونز (2-0) دوري ابطال افريقيا