كشفت تقارير صحفية إنجليزية أن رابطة الدوري الإنجليزي تنوي فرض عقوبات مالية مغلظة على الأندية الستة المتورطة في دوري السوبر الأوروبي.

وكان 12 ناديًا أوروبيًا قد أعلنوا الشهر الماضي موافقتهم على المشاركة في دوري السوبر الأوروبي، برئاسة فلورنتينو بيريز.

اقرأ أيضًا.. الاتحاد الإنجليزي يحقق مع الأندية الستة المتورطة في دوري السوبر الأوروبي

وتضمنت تلك الأندية 6 فرق إنجليزية هم ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، آرسنال، تشيلسي وتوتنهام.

وتسبب ذلك القرار في إثارة حالة من السخط والغضب العارم، سواء لدى الاتحادات المسؤولة عن اللعبة أو بين جماهير الأندية المختلفة.

وعلى الرغم من انسحاب الغالبية العظمى من الأندية من تلك البطولة، وعلى رأسهم الفرق الستة، إلا أن تداعيات ذلك الأمر ما زالت مستمرة حتى الآن.

وحسب صحيفة "تليجراف" الإنجليزية، فإن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز تنوي معاقبة الأندية الإنجليزية الست المذكورة سلفًا، مع إعلان متوقع عن ذلك قريبًا.

وأوضحت أن الغرامات المالية المنتظر توقيعها ستكون ضخمة، حتى يكون لها تأثير على أغنى ستة أندية في الدوري الإنجليزي، ولتوضيح الجدية أمام الأندية الأربعة عشر الآخرون.

وأشارت إلى أنه لا يوجد تفكير في خصم النقاط من الفرق المذكورة في الموسم المقبل، ولكن هناك إصرارًا على ضربهم ماليًا في أسرع وقت ممكن.

وأفادت أن الفريق القانوني في رابطة الدوري الإنجليزي يعمل بشكل مكثف في هذا الملف، وليس من المعروف حتى الآن ما إذا كانت الغرامة ستُدفع على الفور أم ستُخصم من دخل البث التلفزيوني.

وعلى الرغم من وجود دعاوي بخصم النقاط، إلا أن هذه الإجراءات نادرة للغاية وبموجب قانون رابطة الدوري الإنجليزي مخصص للأندية التي تعاني من الإفلاس، مثلما حدث مع بورتسموث في موسم 2009/10، الذي خُصم منه تسع نقاط.

في عام 2005، غرم الدوري الإنجليزي الممتاز تشيلسي 300 ألف جنيه إسترليني ومنح النادي خصمًا ثلاث نقاط مع الإيقاف، بسبب اجتماعه مع لاعب آرسنال آنذاك أشلي كول، دون علم ناديه.

في حين شهدت أجزاء من حكم 2005 تخفيف العقوبات على الأفراد عند الاستئناف، فإنه ليس من المؤكد بأي حال ما إذا كان متمردو الدوري الستة سيكونون قادرين على استئناف حجم الغرامات المفروضة عليهم.