أصدر الاتحاد الدولي لكرة اليد، برئاسة حسن مصطفى، بيانا رسميًا لكشف حيثيات العقوبات التي اتخذت بعد بطولة كأس العالم التي استضافتها مصر مؤخرًا، وعلى رأسها إيقاف المهندس هشام نصر رئيس الاتحاد المصري لليد.

وكان الاتحاد الدولي برئاسة حسن مصطفى، قد قرر إيقاف هشام نصر رئيس اتحاد اليد لمدة عام، على خلفية خرق الفقاعة الطبية في بطولة كأس العالم مصر 2021.

اقرأ أيضًا.. اتحاد اليد يخاطب وزارة الرياضة بشأن الرئيس البديل بعد إيقاف هشام نصر

بيان الاتحاد الدولي لكرة اليد بشأن إيقاف هشام نصر

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد الدولي لكرة  الید في ٤ دیسمبر ٢٠٢٠ لوائح مسابقات خاصة ببطولة العالم لكرة الید التي أقیمت بمصر ٢٠٢١، بالإضافة إلى النواحي القانونیة فیما یتعلق بخطة الإجراءات الطبیة الاحترازیة لـ"كوفید - ١٩) كمثال ولیس على سبیل الحصر: نطاق التطبیق والعقوبات( والتي أرسلت لجمیع الاتحادات الأھلیة المشاركة في بطولة العالم لكرة الید بمصر عام ٢٠٢١. وتم حث الاتحادات الأھلیة عدة مرات من قبل الاتحاد الدولي لكرة الید على الامتثال بجمیع الالتزامات المنصوص علیھا في خطط الإجراءات الطبیة الاحترازیة لكوفید – ١٩ في جمیع الأوقات خلال فترة إقامتھم ضمن فاعلیات تنظیم بطولة العالم لكرة الید للرجال ٢٠٢١ لضمان التنظیم في مناخ آمن وبیئة صحیة لجمیع المشاركین.

وناقش المكتب التنفیذي للاتحاد الدولي لكرة الید والذي عقد عن طریق (الفیدیو كونفرانس) یوم الجمعة الموافق ١٩ فبرایر ٢٠٢١، التقاریر المقدمة من رئیس لجنة المسابقات للبطولة دیترش شبیته، بالإضافة إلى قرار لجنة الانضباط والمتعلقة بقضیة رئیس الاتحاد المصري لكرة الید المھندس ھشام نصر الذي انتھك عدة مرات خطط الإجراءات الطبیة الاحترازیة لكوفید -١٩.

ولقد ورد بالتقاریر وقرار لجنة الانضباط قیام المھندس ھشام نصر بالانتقال عدة مرات ما بین المناطق المخصصة للفقاعة الطبیة والمناطق غیر المدرجة بھا علما بأنه كان مقیما في أحد الفنادق المدرجة في الفقاعة الطبیة، ھذا بالإضافة إلي سؤال المھندس ھشام نصر إذا كان یرغب خلال فاعلیات البطولة في البقاء داخل الفقاعةالطبیة أو الخروج منھا وأجاب برغبته بالبقاء في الفقاعة، وقد تضمنت التقاریر ما یلي:

١٣ ینایر ٢٠٢١: قام المھندس ھشام نصر بالانتقال ما بین المناطق المخصصة للفقاعة الطبیة والمناطق غیر المدرجة بھا وذلك من خلال تواجده في منصة كبار الزوار أثناء حفل الافتتاح.

١٥ ینایر ٢٠٢١: التقي المھندس ھشام نصر بممثلي سفارة دولة الرأس الأخضر وعلیه،  فقد انتقل ما بین المناطق المخصصة للفقاعة الطبیة والمناطق غیر المدرجة بھا خلال مباراة المجر والرأس الأخضر وفقا لما ورد بتقریر ممثل الاتحاد الدولي المعین في تلك المباراة الدكتور فرانتشیك تابروسكي) من جمھوریة التشیك (وفي نفس الوقت یشغل منصب عضو المكتب التنفیذي للاتحاد الدولي لكره الید.

١٧ ینایر ٢٠٢١: أرسل رئیس لجنة المسابقات للبطولة السید دیترش شبیتة) ألماني الجنسیة (رسالة رسمیة للمھندس ھشام نصر بشأن انتھاكاته لخطة الإجراءات الطبیة الاحترازیة لكوفید – ١٩ مضیفا إلي قیام المھندس ھشام نصر باستقبال ضیوفا غیر مقیمین داخل الفقاعة مثل ممثلي مجلس النواب حیث طاف بھم داخل المناطق المدرجة بالفقاعة الطبیة، وعلى ذلك، طلب منه تقدیم تفسیر لتلك الانتھاكات المذكورة.

١٨ ینایر ٢٠٢١: أرسل المھندس ھشام نصر خطابا الي الاتحاد الدولي لكره الید مؤكدا احترامه وجمیع العاملین باللجنة المنظمة للبطولة لخطة الإجراءات الطبیة الاحترازیة لكوفید – ١٩ وأضاف أنه في حال التقائه بأي شخص غیر مقیم في الفقاعة، یتم إجراء اختبار الإنتاجین للأشخاص المعنیین وكانت النتائج سلبیة.

١٩ ینایر ٢٠٢١: أبلغ رئیس لجنة المسابقات للبطولة السید دیترش شبیته عن انتھاك جدید صارخ قام به المھندس ھشام نصر على الرغم من التحذیر السابق) رسالة الاتحاد الدولي لكرة الید والمتضمنة انتھاكات لخطط الإجراءات الطبیة الاحترازیة لكوفید – ١٩(حیث قام المھندس ھشام نصر خلال فاعلیات مباراة مقدونیا وشیلي بالنزول من منصة كبار الزوار) غیر مدرجة في الفقاعة (عابرا أرض الملعب للاتجاه إلي منطقة الفقاعة.

واعتبر رئیس لجنة المسابقات للبطولة ھذا العمل انتھاكا واضحا تم أمام كامیرات التلیفزیون، كما شاھد أیضًا ھذا الانتھاك جمیع ممثلي الاتحاد الدولي لكرة بما في ذلك من حكام وإداریین وممثلي الاتحاد الدولي لتلك المباراة والذي اعتبروه انتھاكا صارخا للقوانین الموضوعة لتلك البطولة في ظل وباء كورونا المستجد. ولقد قام السید رئیس لجنة المسابقات للبطولة بمعاونة مدیر الصالة المعین من قبل اللجنة المنظمة بإرغام المھندس ھشام نصر للعودة إلي منصة كبار الزوار. وبصفةعامة، فقد شاھد عدد كبیر من المشاركین في البطولة انتھاكات المھندس ھشام نصر المتعددة.