قال بيير ويبو، مساعد مدرب إسطنبول باشاك شهير، إن 8 ديسمبر 2020 سيكون موعدًا مهمًا في معركة كرة القدم ضد العنصرية.

خرج لاعبو باشاك شهير وباريس سان جيرمان من الملعب خلال مباراة دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء بعد أن اتهم الحكم الرابع بالإشارة إلى ويبو بلون بشرته.

وقال الكاميروني ويبو، 38 عامًا إن الأيام التي تلت ذلك كانت الأصعب في مسيرته، وأضاف أنه احتاج إلى مساعدة طبيب للنوم ليلة الحادث.

اتهم الدولي الكاميروني الدولي السابق ويبو، الحكم الرابع، سيباستيان كولتيسكو، بعدم احترامه من خلال الإشارة دون داع إلى لون بشرته، بدلاً من الإشارة إليه بالاسم (طالع المزيد).

وقال ويبو لـ"بي بي سي سبورت": "في رأيي، هناك الآن ما قبل وما بعد 8 ديسمبر، وسنتذكر ذلك".

المباراة التي توقفت بعد 14 دقيقة بنتيجة 0-0، تم استئنافها يوم الأربعاء بفريق جديد من الحكام.

لحظة إيقاف مباراة باريس سان جيرمان وباشاك شهير

وارتدى كل من الفريقين والمسؤولين قمصان "لا للعنصرية" في فترة الإحماء، مع لافتات مناهضة للعنصرية في المدرجات، وسُمح ليبو، الذي طُرد في الحادث، بأخذ مكانه على مقاعد البدلاء بعيدًا، مع تعليق بطاقته الحمراء أثناء تحقيق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وردا على سؤال عما إذا كان اللاعبون سيغادرون مرة أخرى، قال: "أظهرنا أننا سنفعل ذلك ليس الحكم هو الذي سيوقفها، بل اللاعبون، كما قلت، سيكون لدينا اليوم قبل 8 ديسمبر وبعده".

وقال ويبو، الذي أمضى ثماني سنوات من مسيرته الكروية في الدوري الإسباني مع أوساسونا ومايوركا، إنه تلقى الكثير من الدعم من داخل وخارج كرة القدم، بالإضافة إلى بعض الرسائل المسيئة من رومانيا - حيث ينتمي كولتيسكو الحكم الرابع.

وأوضح: "لا أريد أن يركز الناس عليّ بسبب هذا، سيكون من العار أن أتذكر ذلك، أشعر بالخجل من أن أكون صادقًا، كان هذان اليومان أو الثلاثة أصعب أيام حياتي المهنية، واحتجت لـمساعدة طبيب للنوم يومها".

يقول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إنه يجمع الأدلة لكنه لا يتوقع نتيجة قبل عيد الميلاد، وتم استبعاد الحكام الرومانيين المسؤولين عن مباراة دوري أبطال أوروبا من مبارياتهم في الدوري المحلي إلى أن يتم الاستماع إلى قضية الاتحاد الأوروبي التأديبية في المباراة.