انتقد يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول القواعد الجديدة المتعلقة بتعاقد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مع اللاعبين الشباب من الخارج العام المقبل، بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

ولا يعتقد الألماني أن تلك القيود ستؤدي تلقائيًا إلى منح المزيد من الفرص للشباب المحليين المقيمين في المملكة المتحدة.

وكان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قد أعلن، قبل يومين، إقرار قيود جديدة على مسألة انتقال اللاعبين الأجانب الشباب إلى الأندية الإنجليزية، حيث لا تستطيع الأخيرة ضم لاعبين تحت سن 18 عامًا.

إلى جانب وجود قيود مشددة على انتقال اللاعبين الشباب دون سن الـ21 عامًا إلى الأندية الإنجليزية (لمطالعة التفاصيل من هنا).

وقال كلوب، في تصريحات نشرتها شبكة "ليفربول إيكو" الإنجليزية: "مايكل إدواردز (المدير الرياضي للنادي) شارك في الكثير من هذه المناقشات وقاتلت الأندية بشدة من أجل إيجاد حل، نوع من الحل الجيد أو الأفضل قدر الإمكان".

وأضاف: "بالنسبة لي، هذا مجرد قرار، وربما لكان أسوأ إذا تم بدون مناقشات، ما زلت أنتظر الميزة الأولى لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي يمكن لأي شخص أن يخبرني بها، ما الذي سيتحسن حقًا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟ أريد معرفة ذلك".

وواصل: "بصفتي شخصًا مهتمًا، أنتظر فقط حتى أول تأثير إيجابي حقيقي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ربما لم أقرأ في هذا الشأن بسبب انشغالي بكرة القدم كثيرًا ولكني لا أعرف الكثير لأكون صادقًا".

واستكمل: "في كرة القدم الآن، دعنا نستخدم ذلك كمثال، يريد الناس - أعتقد أن الاتحاد الإنجليزي أو أي شيء آخر - يريدون التأكد من أن الأندية لا تتعاقد مع الكثير من اللاعبين من دول أخرى لأنهم يخشون عدم وجود مواهب إنجليزية كافية قادرة على شق طريقها".

وأردف: "إذا نظرت إلى المنتخبات الوطنية الإنجليزية، بمختلف مستوياتها، ستجد إنها ضمن أفضل اثنين أو ثلاث منتخبات، إن لم تكن الأفضل، وذلك في جميع الفئات العمرية تقريبًا بالنظر إلى الموهبة الموجودة بنسبة 100 %".

وتابع: "جودة اللاعبين الإنجليز الشباب تأتي بسبب وجود الكثير من اللاعبين الأجانب الذين يلعبون كرة قدم جيدة بجوارهم (في أنديتهم)، من ثم فنحن لا يمكننا صناعة المزيد من المواهب الإنجليزية عن طريق إنكار المواهب الأخرى، ولكن كما قلت لا أستطيع الحكم في تلك الأمور".

واختتم: "هذه مجرد واحدة من أصغر المشاكل التي سنكون جميعًا على صلة بها عندما يكون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مُفعل رسميًا".

يُذكر أن بريطانيا ستخرج بشكل رسمي من الاتحاد الأوروبي بحلول مطلع يناير المقبل.