أصدر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، بيانًا للكشف عن القيود الجديدة المفروضة على الأندية الإنجليزية، في الدوريات داخل المملكة المتحدة بمختلف مستوياتها، بسبب خروج إنجلترا من الاتحاد الأوروبي.

وكانت بريطانيا قد خرجت رسميًا من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير 2020 (بريكست)، وبموجب الاتفاقة تظل الدولة متلزمة بقواعد الاتحاد حتى مطلع يناير القادم حيث يصبح الانفصال بشكل نهائي ورسمي.

ولا تستطيع الأندية الإنجليزية، بموجب القيود الجديدة، التعاقد مع لاعبين أجانب حتى يبلغوا سن الـ18 عامًا، على أن يحصل اللاعبون الراغبون في اللعب داخل إنجلترا على تصريح عمل بعد استيفاء شروط محددة.

وأكد بيان مشترك صادر عن الاتحاد الإنجليزي والدوري الإنجليزي والرابطة الإنجليزية لكرة القدم أن اللوائح قد تمت الموافقة عليها، وأنها ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير المقبل.

وتنص اللوائح كذلك على أن الأندية الإنجليزية لن تستطيع التعاقد مع ما لا يزيد عن ثلاثة لاعبين دون سن 21 عامًا في أي نافذة انتقال واحدة، ما يعني عدم وجود أكثر من ستة لاعبين من تلك الفئة في الموسم الواحد، في محاولة للمساعدة في إنتاج مواهب محلية في البطولات المهنية.

وهناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر لدى اللاعبين الشباب الأجانب الراغبين في اللعب في إنجلترا، مثل الظهور على المستوى الدولي والشباب، وجودة النادي الذي سيرحل عنه ومركزه في الدوري المتواجد به ونجاحه القاري، وعدد مرات ظهوره والدقائق التي لعبها.

وسيُطلب من هؤلاء اللاعبين الحصول على 15 نقطة من أجل الظفر بتصريح العمل داخل إنجلترا، وسيتم منح ذلك التصريح للاعبين الذين لعبوا ما لا يقل عن 70 % من المباريات الدولية لدولة من أفضل 50 تصنيفًا على مدار عامين (عام واحد للاعبين الشباب) بشكل تلقائي.

وستنخفض هذه النتيجة اعتمادًا على مدى ارتفاع تصنيف الدولة، التي يُلعب لها اللاعب، حسب تصنيفات الفيفا حيث يتتطلب نسبة 60 % من المباريات الدولية بالنسبة للدول في التصنيف من 21-30، وتنخفض إلى 40% للدول ذات التصنيف 11 – 20، في حين أن الدول العشر الأوائل في التصنيف تحتاج إلى 30% فقط.

وقد يُسمح للاعبين الذين لا يستوفون عتبة 15 نقطة بالانضمام إلى النادي إذا وافقت لجنة الإعفاءات على الاستئناف بشرط استيفائهم 10 – 14 نقطة.