تتجه أنظار عشاق ومتابعي كرة القدم الإفريقية وجمهور النادي الأهلي بشكل خاص مساء السبت المقبل، لمتابعة موقعة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا.

المباراة المقرر إقامتها بين الأهلي والوداد البيضاوي المغربي على ملعب الأخير، قبل أن يستضيف المارد الأحمر نظيره في موقعة الإياب في الثالث والعشرين من أكتوبر الجاري.

ويمني جمهور النادي الأهلي أنفسهم بالمضي قدمًا نحو حصد الأميرة السمراء، الغائبة عن القلعة الحمراء منذ ثمانية أعوام.

ويستعرض "بطولات" في الرصد التالي نتائج الأهلي في مواجهات الدور نصف النهائي ببطولة دوري أبطال إفريقيا.

طالع | تاريخ مواجهات الأهلي والوداد في دوري أبطال إفريقيا قبل موقعة السبت

تأهل الأهلي لـ"السيمي فاينال" في 15 مرة قبل ذلك بدأت بعام 1981، عندما صعد أصحاب الرداء الأحمر لنصف النهائي لمواجهة شبيبة القبائل الجزائري، ولكنه انسحب بسبب حادث اغتيال الرئيس محمد أنور السادات.

في 1982 اصطدم الأهلي في دور نصف النهائي بنظيره إينوجو رينجرز، وفاز عليه بنتيجة 4-1 بمجموع  اللقائين، وبعدها توج بالبطولة لأول مرة على حساب أشانتي كوتوكو الغاني.

وفي عام 1983 صعد الأهلي إلي نصف النهائي لمواجهة نكانا ريد ديفيلز الزامبي، وتمكن من بلوغ الفاينال بعد تعادل سلبي في زامبيا وفوز بهدفين في مصر، ولكنه خسر النهائي هذه المرة على يد أشانتي كوتوكو.

وسنة 1987 صعد الأهلي إلي نصف النهائي لمقابلة أشانتي كوتوكو العنيد، وحقق الأهلي الفوز عليه بثنائية مقابل هدف بمجموع اللقائين، ليتأهل إلى الدور النهائي ويقتنص البطولة الثانية في تاريخه من الهلال السوداني. 

ونسخة 1988 سجلت أول خسارة للأهلي في الدوري نصف النهائي على يد وفاق سطيف بركلات الترجيح، بعد تفوق كل فريق على ملعبه بهدفين نظيفين.

وفي عام 2001 تمكن الأهلي من الوصول إلي نهائي دوري أبطال إفريقيا على حساب الترجي التونسي، بعد الاستفادة من قاعدة احتساب الهدف خارج الأرض بهدفين عند التساوي في النتيجة ويعبر عقبة الترجي، ومن ثم يقتنص الكأس من ماميلودي صن داونز بهاتريك خالد بيبو الشهير.

أما عام 2005 فتواجه قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، وتمكن الأحمر من هزيمة غريمه التقليدي الزمالك ذهابًا بهدفين دون رد، وإيابًا بهدفين لهدف، ثم واصل مشواره وفاز باللقب.

وعاد الأهلي كرته في 2006، إذ واجه أسيك ميموزا الإيفواري وفاز عليه بنتيجة 3/2 في مجموع المباراتين وصعد للنهائي وفاز باللقب على حساب الصفاقسي.

وفي نسخة 2007 سجل الأهلي صعود جديد على الاتحاد الليبي بهدف عكسي بعد تعادل سلبي في الذهاب بطرابلس، قبل أن يخسر البطولة في النهائي على يد النجم الساحلي التونسي.

وواصل الأهلي مشواره في بطولة 2008، إذ تمكن من الوصول إلي نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز علي إنييمبا النيجيري في نصف النهائي بلقاء الإياب في القاهرة بهدف وحيد بعد تعادل سلبي في لاجوس، ومن بعده فوز بالبطولة من القطن الكاميروني.

أما نسخة 2010 فقد سجلت ثاني فشل في تاريخ الأهلي لعبور الدور نصف النهائي عندما تعادل سلبيًا مع الترجي التونسي في القاهرة، وخسر بنتيجة هدف وحيد في تونس.

وفي موسم استثنائي، 2012 تخطي الأهلي صان شاين النيجيري بعد تعادل إيجابي في نيجيريا وانتصار بهدف في مصر، ليبلغ الدور النهائي ويحصد البطولة من الترجي التونسي.

طالع أيضًا | مدرب كايزر تشيفز: رحيل موسيماني إلى الأهلي يضعف الدوري الجنوب إفريقي

وعاد الأهلي فعلته في 2013 عندما تمكن من الوصول إلي نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد الفوز علي القطن الكاميروني بركلات الترجيح بعد سيطرة التعادل الإيجابي على نتيجة مباراتي الذهاب والإياب، ثم الفوز بالبطولة على يد أورلاندو بايرتس الجنوب افريقي.

وفي نسخة 2017 عبر الأهلي الدور نصف النهائي الدوري أبطال إفريقيا بعد الخسارة من النجم الساحلي في مباراة الذهاب بنتيجة 2-1، ثم الفوز عليه في القاهرة بنتيجة 6-2 التاريخية، فيما لم ينجح في اقتناص الكأس بعد خسارته على يد الوداد.

وأخيرًا كانت مشاركة نسخة 2018 والتي بها تمكن الأهلي عبور عقبة وفاق سطيف الجزائري في نصف النهائي بعدما تمكن من التغلب عليه في القاهرة بثنائية قبل الخسارة في العودة بنتيجة2-1، وبعدها فشل الأهلي في حصد اللقب.

بذلك تشير النتائج إلى نجاح الأهلي في عبور نصف النهائي دوري أبطال إفريقيا في 12 مرة، بينما فشل في مرتين فقط، وانسحب في مرة واحدة، ومن بين الـ12 بلوغًا للسيمي فاينال، حصد الأهلي البطولة في 8 نسخ، حقق بهم لقب أكثر الفرق فوزًا بالأميرة السمراء.