أصدرت ربطة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج"، بيانًا رسميًا، قبل قليل، أكدت من خلاله رفض الأندية العشرين مقترح فريقي ليفربول ومانشستر يونايتد "بيج بيكتشير" (مشروع الصورة الكبيرة) بشأن هيكلة نظام المُسابقة، ولكن تم الموافقة على وضع خطة استراتيجية أخرى.

وطلب مانشستر يونايتد وليفربول، تقليص عدد الأندية المشاركة في الدوري الإنجليزي إلى 18 بدلًا من 20 فريقًا، بالإضافة إلى إلغاء بطولتي كأس رابطة المحترفين وكأس الدرع الخيرية.. (طالع التفاصيل)

وقالت الرابطة في بيانها: "اتفقت جميع الأندية العشرين في الدوري الإنجليزي اليوم بالإجماع على أن (مشروع الصورة الكبيرة)، لن يتم اعتماده أو متابعته من قبل الدوري الإنجليزي الممتاز أو اتحاد كرة القدم".

وأضافت: "لقد وافق مساهمو الدوري الإنجليزي الممتاز على العمل معًا كفريق جماعي يضم 20 ناديًا لوضع خطة استراتيجية للهياكل المستقبلية وتمويل كرة القدم الإنجليزية، والتشاور مع جميع أصحاب المصلحة لضمان هرم كرة لوضع شكل هرمي لكرة القدم نابض بالحياة وتنافسي ومستدام".

وواصلت: "ستعمل الأندية بشكل تعاوني، في عملية مفتوحة وشفافة، مع التركيز على هيكل المنافسة والتقويم والحوكمة والاستدامة المالية".

ليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وارسنال

وتابعت: "هذا المشروع يحظى بالدعم الكامل من اتحاد كرة القدم وسيشمل المشاركة مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك المشجعين والحكومة وبالطبع رابطة دوري كرة القدم (EFL) (المسؤولة عن دور الدرجة الثالثة والرابعة".

وأكملت الرابطة: "في اجتماع اليوم أيضًا، تم الاتفاق على توفير حزمة إنقاذ تهدف إلى ضمان عدم توقف أندية الدوري الأول والدوري الثاني الدرجتين الثالثة والرابعة عن العمل نتيجة للتأثير المالي لفيروس كورونا والقدرة على إكمال موسم 2020/21".

وأوضح: "تعتمد أندية الدوريين الأول والثاني بشكل أكبر على عائدات يوم المباراة ولديها موارد أقل تحت تصرفها من أندية دوري الدرجة الأولى أو الدوري الممتاز، وبالتالي فهي أكثر عرضة للخطر، خاصًة في الوقت الذي يتم فيه استبعاد المشجعين من حضور المباريات".

وأتبع البيان:"سيتألف هذا العرض من منح وقروض بدون فوائد يبلغ مجموعها 50 مليون جنيه إسترليني إضافية بالإضافة إلى 27.2 مليون جنيه إسترليني مدفوعات تضامنية تم تقديمها بالفعل إلى دوري الدرجة الأولى والدوري الثاني هذا العام ، بإجمالي 77.2 مليون جنيه إسترليني".

واختتمت الرابطة بيانها قائلة: "سوف تستمر المُناقشات أيضًا مع رابطة دوري كرة القدم (EFL)، فيما يتعلق بالاحتياجات المالية لأندية البطولة، وهذا يُعالج مخاوف الحكومة بشأن الهشاشة المالية لأندية الدوري الأدنى، نحن نعرف أنّ كرة القدم ليست هي نفسها بدون حضور الجماهير واقتصاد كرة القدم لا يمكن أن يستمر بدونهم، لا يزال الدوري الإنجليزي الممتاز وجميع أنديتنا ملتزمة بالعودة الآمنة للجماهير في أسرع وقت ممكن".