تستعد جماهير أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لإعلان الحرب ضد ليفربول ومانشستر يونايتد، بسبب المشروع اللذان يدعمانه لإعادة هيكلة كرة القدم الإنجليزية.

ويرغب الناديان - حسب ما أفادت تقارير صحفية قبل يومين - في تقليص عدد الفرق في الدوري الإنجليزي الممتاز من 20 فريقًا إلى 18 فقط، مما يعني هبوط 4 فرق هذا الموسم وصعود فريقين فقط.

وتتضمن الخطة كذلك إلغاء بطولتي كأس رابطة المحترفين وكأس الدرع الخيرية، وإقامة ملحق للدوري الإنجليزي الممتاز بين صاحب المركز السادس عشر، وأصحاب المراكز من الثالث إلى الخامس في التشامبيونشيب.

ولا يقتصر الأمر على هذا فقط، بل يرغب ليفربول ومانشستر يونايتد في إلغاء النظام المُتبع في التصويت على القرارات، والذي يتطلب موافقة 14 ناديًا من أصل الأندية العشرين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

وحسب الخطة الموضوعة، فإن صناعة القرار ستكون في يد الأندية التسعة صاحبة أطول مدد بقاء في البطولة وهم: آرسنال وتشيلسي وإيفرتون وليفربول ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وساوثهامبتون وتوتنهام ووست هام.

وسينص نظام التصويت المقترح في الخطة على موافقة 6 أندية من الـ9 المذكورين.

هذا إلى جانب منح 25% من عوائد البريميرليج إلى أندية الدرجات الأدنى لدعمها، إلى جانب دفع 250 مليون جنيه إسترليني لإنعاش تلك الأندية في ظل الآثار السلبية المترتبة على فيروس كورونا.

وحسب صحيفة "ميرور" الإنجليزية، فإن جماهير 6 من أندية الدوري الإنجليزي هاجمت الخطة المقترحة بشدة، بما فيهم جماهير ليفربول ومانشستر يونايتد.

وأوضحت أن جماهير 6 أندية أصدروا بيانًا مشتركًا للدعوة إلى إلغاء تلك الخطة، وهم آرسنال وتشيلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول.

وجاء في البيان: "من خلال طرح هذه الخطة الأخيرة، فإن من يقفون وراءها يقرون بأن كرة القدم بحاجة إلى الإصلاح، إنه شيء قلناه لسنوات عديدة، هناك بعض الاقتراحات في هذه الخطة التي لها مزايا".

وأضاف: "لكننا نعارض تمامًا تركيز السلطة في أيدي ستة من أصحاب المليارات والابتعاد عن الروح الجماعية في الدوري الإنجليزي، يجب إسقاط هذا الجزء من الاقتراح على الفور إذا أردنا النظر بجدية في العناصر الأخرى".

وسيشكل ذلك البيان إحراجًا كبيرًا لـ ليفربول ومانشستر يونايتد اللذان قادا المحادثات مع رئيس رابطة الدوري الإنجليزي باري، بينما شاركت الأندية الأربعة الأخرى في المحادثات السرية.

وقال أحد المديرين التنفيذيين في الدوري الإنجليزي الممتاز: "من المحزن أن 25 عامًا من العمل الجيد قد تلاشت خلال 24 ساعة".

كما دعا ريك باري رئيس رابطة الدوري الإنجليزي إلى الاستقالة وسط غضب واتهامات متبادلة.