نستكمل معكم قراء "بطولات" الجزء الثاني من حورانا مع توني دوريجو، 54 عامًا، أحد أساطير الدوري الإنجليزي الممتاز، ونادي ليدز يونايتد، العائد للبريميرليج لأول مرة مُنذ 16 عامًا. (طالع الجزء الأول عن محمد صلاح وتريزيجيه)

دوريجو، الذي كان يلعب في مركز الظهير الأيسر خلال مسيرته في الملاعب، حصد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليدز في عام 1992، وخلال مسيرته، لعب للعديد من الأندية الإنجليزية، حيث بدأ في أستون فيلا، ثم انضم إلى تشيلسي ومنه لـ ليدز يونايتد، ولعب لـ ديربي كاونتي، واعتزل في عام 2001 بقميص ستوك سيتي.

"بطولات" تواصل مع دوريجو، بمناسبة عودة ليدز للدوري الممتاز، لأول مرة قبل 16 عامًا، وتحدث عن العديد من الأشياء، أبرزها توقعه لمباراة اليوم بين ليفربول وليدز يونايتد في الجولة الأولى من البريميرليج، ومنافس الريدز على لقب الدوري.

توني دوريجو

لعبت مع ليدز يونايتد وأنت أحد أساطير النادي.. كيف ترى العودة إلى الدوري الإنجليزي وتقييمك لمارسيلو بيلسا؟

إنه لأمر رائع أنّ يعود ليدز يونايتد مرة أخرى للدوري الإنجليزي الممتاز، بعد غياب دام لـ 16 عامًا، إنها فترة طويلة للغاية لنادٍ بهذا الحجم، لقد واجهنا الكثير من المشاكل مع 5 مالكين مُختلفين خلال السنوات الماضية.

ولكن مع أندريا رادريزاني، المالك الإيطالي الجديد الذي امتلك النادي، ليدز أبلى بلاءً حسنًا، وآخر عامين كانا مُختلفين تمامًا ولكن الشيء المهم بالطبع ما فعله مارسيلو بيلسا لقد كان مُذهلًا، أعتقد أنّ الطريقة التي قلب بها النادي، بالنظر إلى هوية النادي، فهذا أمر مهم للغاية، ليدز لم يكن يمتلكه في السنوات الماضية.

أعتقد أنّ ليدز يونايتد قادر بالتأكيد على البقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل مريح، ولكن في الواقع الأمر سيكون صعبًا، في رأيي مارسيلو بيلسا لن يغير تكتيكاته في البريميرليج، وسنلعب بنفس الطريقة تمامًا مع مستوى مرتفع.

الفريق يعتمد على الجانب البدني للغاية وسنحاول الاحتفاظ بالكرة وإخراجها من الخلف كما فعلنا في التشامبيون شيب، فزنا باللقب بهذا الأسلوب بفارق 10 نقاط، سيكون الأمر أكثر صعوبة في الدوري الممتاز لكني أعتقد أننا سنلعب بالطريقة نفسها، وهذا هو السبب في أننا بحاجة إلى صفقات ذات جودة أفضل، بجانب رودريجو مورينو فنحن بحاجة إلى صفقة أو صفقتين إضافيتين.

حسنًا، ما هي توقعاتك لمباراة اليوم بين ليفربول وليدز يونايتد في افتتاح البريميرليج؟

في رأيي من الصعب التوقع بنتيجة هذه المباراة، بطل التشامبيون شيب سيواجه بطل البريميرليج في أول مباراة من الموسم، يا لها من مباراة!، بالتأكيد أتمنى فوز ليدز، ولكن الأمر لن يكون سهلًا.

الجميع شاهد ما فعله ليفربول في الموسم الماضي، لقد كان موسمًا لا يُصدق، قدموا موسمًا استثنائيًا، كانوا أقوياء للغاية وأظن أنهم سيظلون بنفس القوة، لديهم جودة عالية.

هل ليفربول قادر على الاحتفاظ باللقب في (آنفيلد) أم سيعود لـ مانشستر سيتي، أم تتوقع أنّ يفعل ذلك فريق آخر تشيلسي أو مانشستر يونايتد؟

نعم، هذا الموسم سيكون صعبًا للغاية، ويبدو انّ ليفربول ومانشستر سيتي سيظلان في المقدمة، ولكنني أحب ما فعله تشيلسي أيضًا، لقد حصلوا على تيمو فيرنر، وهي صفقة رائعة كلفتهم 53 مليون جنيه إسترليني.

ولا يجب أنّ ننسى أنّ مانشستر يونايتد سيتحسن أيضًا بعد التعاقد مع فان دي بيك، ولكنني أعتقد أنّ الصراع على اللقب سوف يستمر بين ليفربول ومانشستر سيتي، وتشيلسي سيحاول مُطاردتهم.

بعدهم سيأتي توتنهام ومانشستر يونايتد وآرسنال، أعتقد أنّ توتنهام بإمكانهم الظهور بشكل أفضل هذا الموسم مع مورينيو، ولكن أتوقع أنّ تشيلسي قد يدخل المنافسة على المركزين الأول والثاني.

بما أنك لعبت مع تشيلسي من قبل، ما تقييمك لعمل الفريق مع فرانك لامبارد؟

فرانك لامبارد قام بعمل رائع للغاية، أعتقد أنّ مشكلة عدم التعاقد مع لاعبين بسبب الإيقاف من فيفا، كان أمرًا صعبًا للغاية، لذا كانت فرصة مثالية لمنح اللاعبين الشباب فرصة.

ماسون ماونت، تامي أبراهام، توموري، هؤلاء اللاعبون قدموا أداءً جيدًا وحصلوا على المركز الرابع وتأهلوا لدوري الأبطال، إنه أمر رائع، بالنسبة لي هذا نجاح كبير.

لقد أحببت ما فعله تشيلسي وأبراموفيتش (مالك النادي) هذا الموسم، لقد أنفقوا 200 مليون جنيه إسترليني، لديهم تياجو سيلفا وهو يملك خبرة كبيرة، وسيكون قادرًا على مساعدة اللاعبين الشباب، وتعاقدوا مع هافيرتز وفيرنر، سيكون موسم مُثير لـ تشيلسي بعد الصفقات التي أبرموها.

توني دوريجو اسطورة ليدز

جوردان هندرسون حصل الموسم الماضي على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي من رابطة كتاب كرة القدم، بينما كيفين دي بروين فاز بالأفضل من رابطة البريميرليج، ما هذا الاختلاف في المعايير؛ وبرأيك من الأحق بالجائزة؟

جوردان كان مُذهلًا تمامًا في الموسم الماضي، أعتقد أنّ هندرسون حصل على الجائزة من رابطة الكتاب، لأنه كان لديه دور فعال في قيادة ليفربول، وأداؤه أيضًا كان رائعًا، ولكن الامر يتعلق بشكل أكبر بقيادته لـ ليفربول داخل الملعب، وجودته في البدايات الرائعة للريدز.

أعتقد أنهم منحوه الجائزة كما قلت، لأن الأمر يتعلق بدوره القيادي الرائع المُطلق وما فعله هندرسون لـ ليفربول.

ولكن بصفتي لاعب صوتي سيكون بجانب الرابطة، سأمنح صوتي لـ كيفين دي بروين، بالنسبة لي إنه رائع ويملك موهبة فردية لا تُصدق ولا يوجد من هو أفضل منه.

حسنًا، هل يُمكنك اختيار أفضل 11 لاعبًا في الموسم الماضي بالبريميرليج؟

لن أتمكن من اختيار تشكيل، لأنني سأخطئ، في الموسم الماضي، في معظم الأوقات كنت أشاهد أكثر مباريات التشامبيون شيب من أجل ليدز يونايتد، ولم أشاهد الكثير من المباريات في البريميرليج.

ولكن أعتقد أنّه كان هناك الكثير من اللاعبين الرائعين، مثل فاردي، ودي بروين بالتأكيد وهندرسون ومحمد صلاح، لقد كان موسمًا رائعًا للعديد من اللاعبين، ولكنني لا يمكنني اختيار تشكيل لأفضل 11 لاعب.

توني دوريجو

وأخيرًا أنت كمدافع لعبت أمام العديد من اللاعبين العظماء، مثل (زولا، ريان جيحز، مايكل أوين، ديفيد بيكهام... وغيرهم)، هل يمكنك اختيار أصعب من واجهته على الإطلاق؟

نعم كما قلت لقد لعبت ضد الكثير من اللاعبين الجيدين حقًا؛ جيحز وروي كين وغيرهم، ولكن بالنسبة لي أصعب من واجهته على الإطلاق كان جوردان ستراكان، الذي لعبت معه في ليدز يونايتد، ولكنني لعبت ضده أيضًا في مانشستر يونايتد، لقد كان ذكيًا للغاية على أرض الملعب، كان ينجرف في الملعب ويتجه لمناطق على ارضية الميدان لم أكن ارغب حقًا في الذهاب لها، كان يسحبني معه وبمجرد أنّ أحاول الدفاع ضده يمّر مني، اللعب ضده كان بمثابة معركة حقيقية بالنسبة لي من الناحية العقلية والجسدية كان ذكيًا وماهرا بطريقة لا تُصدق.

هناك أيضًا ديفيد بيكهام، ما يفعله في الملعب كان مُثيرًا للاهتمام حقًا!، ديفيد كان قويا ورائعا في الملعب ويحتفظ بالكرة كثيرًا، كنت أعانى ضده كما هو الأمر مع ريان جيحز، لقد قلت في مباراة ذات مرة (الحمد لله)، لأن المدرب قام بنقل ريان من الجهة اليمنى لليسرى.

هناك كذلك المباراة التي لعبتها ضد هولندا، هناك لاعب لا أتذكر اسمه حقًا ولكن كان مُطالبا مني أنّ أراقبه حقًا، لقد لعب 70 دقيقة وكنت سعيدًا لأنه غادر الملعب، ولأنني تخلصت منه كان سريعًا للغاية واللعب أمامه لم يكن سهلًا على الإطلاق.