تحدث يورجن كلوب، مدرب ليفربول الإنجليزي، عن إنجازه الأكبر مع الريدز، كما امتدح جوردان هندرسون، قائد الفريق

وتوج ليفربول رسميًا بلقب الدوري الإنجليزي، للمرة الأولى منذ 30 عامًا، بعدما خسر مانشستر سيتي أمام تشيلسي، مساء أمس الخميس بنتيجة 2-1.

وقال كلوب لموقع ليفربول الرسمي: "لقد جعلنا الفريق هو النجم لا الأفراد، لكن هؤلاء اللاعبين هم من يشكلون الفريق، وعندما يتعلق الأمر بالأفراد لا يمكننا الاستهانة بمدى تأثيرهم جميعًا".

اقرأ أيضًا.. كلوب لـ ستيفن جيرارد: أغنية "عدم الفوز بالدوري" البغيضة قُتلت للأبد

وتابع: "إذا كنت ستعطيني الآن قائمة تضم خمسة ملايين لاعب، أود أن أختار هؤلاء الـ 25 أو 30 لاعبًا، سأقول أنني أريد أن أفعل ذلك معهم لأنهم قريبون مني بشكل لا يصدق".

وأردف: "أنهم يدركون مدى أهمية الثقة بالنفس على مستوى عالٍ، ولكن ليس بشكل مفرط، أنهم لا يرون أنفسهم أكثر أهمية من الآخرين، لأنه بدون الآخرين أنت لا شيء على الإطلاق".

وأفاد: "ما أحبه كثيرًا في كرة القدم هي أنها تبقينا متواضعين وتساعدنا على فهم الحياة بأفضل طريقة".

ونوه: "كانت كرة القدم أفضل معلم لي طوال الحياة، نعم، أحتاج الناس إلي عندما كنت لاعبًا، لكنهم لا يحتاجونني كثيرًا لدرجة أنهم لا يمكنهم العيش بدوني وهذا أعطاني الحرية لأكون ما أنا عليه".

وتطرق كلوب، للحديث عن جوردان هندرسون، قائد الريدز، قائلا: "لا يمكنك الاستهانة به، أولا يجب أن تنسى أنه كان لديه أصعب مهمة في عالم كرة القدم وهي أن تصبح قائدًا للفريق بعد ستيفن جيرارد".

وواصل: "لم يكن لدي في هذا العمر أي مهارة للقيام بذلك، لأن الأمر لا يتوقف عليه كشخص بل على ستيفي، لماذا لم يعد جيرارد هنا؟ لا يمكنك فقط أن تتدخل وتقول يجب أن يفعل ذلك وذاك".

وأكمل: "الأمر يتعلق بكيفية تعامله مع ذلك منذ اليوم الأول، لقد التقيت به وكان قائدًا بالفعل لمدة نصف عام أو نحو ذلك، كان استثنائيًا، كما أنه تطور في هذا الدور".

وأكد: "بطبيعة الحال، ساعدتنا الطريقة التي نلعب بها كرة القدم في أن يكون هو نفسه على أرض الملعب بنسبة 100%، حدث ذلك ونحن معًا، احترامي له بلغ الحد الأقصى، أعلم أنه سيدرك أنه في وقت لاحق بعد مسيرته، كم كان الإنجاز الكبير الذي حققه هنا".

 وأتم: "في الوقت الحالي هو في منتصف مسيرته وما زال جشعًا ومصرًا لكسب المزيد من البطولات، ولكن بعد 10 سنوات عندما ينظر إلى الوراء، سيكون فخورًا جدًا بما فعله هنا".