تراجعت الحكومة البريطانية وقررت منح الوجبات المدرسية المجانية خلال فصل الصيف في بريطانيا، بعد بيان لاعب مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد.

وكان راشفورد بالتعاون مع مؤسسة "فير شير" البريطانية الخيرية، ينوي مساعدة في زيادة الدعم إلى 20 مليون جنيه إسترليني، لتوفير الوجبات داخل المملكة البريطانية.

الحكومة البريطانية وجهت صدمة أمس للاعب الإنجليزي، ورفضت مساعدته بشأن الوجبات المدرسية المجانية التي تُمنح للطلاب خلال فصل الصيف "طالع التفاصيل".

بعد ذلك، رد راشفورد في بيان رسمي ومؤثر عبر حسابه على تويتر، أكد من خلاله أن هذه الوجبات هامة للغاية بالنسبة للأطفال الفقراء، وإنه كان يستفيد من تلك الوجبات، عندما كان طفلًا ينتمي إلى عائلة فقيرة.

بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني تراجع عن قراره بعد بيان راشفورد، وقرر توفير الوجبات للأطفال والعائلات خلال الإجازة الصيفية طوال الـ6 أسابيع.

وحسب ما أكدت صحيفة "إندبندنت" الإنجليزية، أنه سيتم منح جميع التلاميذ المؤهلين للحصول على الوجبات، وسيموّل المشروع بحوالي 120 مليون جنيه إسترليني، بعد استسلام جونسون لضغوط الناشطين، في مقدمتهم ماركوس راشفورد.

وأشارت إلى أن الخطة التي بدأت بشأن مساعدة الأطفال الفقراء، ستنتهي بمجرد عودتهم إلى المدارس في سبتمبر المقبل، مع تخطي أزمة فيروس كورونا.

وأكد زعيم حزب العمال، كير ستارمر: "هذا أمر مرحب به من بوريس جونسون، التفكير في 1.3 مليون طفل يعانون من الجوع هذا الصيف أمرًا لا يمكن تصوره".

واختتم: "ماركوس راشفورد لاعب كبير، لقد أبلى بلاء حسنًا والعديد من الآخرين الذين تحدثوا بقوة حول هذه القضية".