وقع علي عبد الرحمن خليفة لاعب السلة بناد سبورتنج، على عقود انتقاله لفريق جامعة شارلوت الأمريكية، التي تلعب في المستوى الأولى بدوري الجامعات الأمريكي، بعقدٍ مدته 4 سنوات.

وأنهى خليفة فترة المعايشة التي خضع لها لمدة عامين تقريبًا مع أكاديمية NBA في أستراليا، لينضم لواحد من أفضل فرق الجامعات الأمريكية بالمستوى الأول.

وتحدث خليفة في حواره مع المركز الإعلامي للاتحاد المصري لكرة السلة قائلًا: "سعيدًا جدًا بهذه الخطوة وانضمامي لجامعة شارلوت، وهي واحدة من أفضل فرق الجامعات الأمريكية، وخطوة في سبيل تحقيق حلمي باللعب في الدوري الأمريكي لكرة السلة".

وأضاف صاحب الـ 18 عامًا: "مسئولو الاكاديمية سألوني في بداية فترة معايشتي معهم حول رغبتي وخطوتي المقبلة، هل أفضل الانضمام لفريق أم جامعة، واخترت الجامعة، وهي خطوة أراها الأفضل في الوقت الحالي".

علي خليفة

وتابع خليفة "جامعة شارلوت من أوائل العروض التي حصلت عليها، وكان هناك عروض أخرى من جامعات كبرى، مثل واشنطن وسانت ماري، ولكنني فضلت شارلوت في النهاية، بعد حديثي مع مدربي الفريق، وتأكدي من حاجة الفريق لقدراتي، وأنني سأتطور معهم عن أي جامعة أخرى، حتى الآن لم أغادر استراليا للالتحاق بالجامعة بسبب توقف حركة الطيران نتيجة انتشار فيروس كورونا".

واستكمل اللاعب: "اخترت الانضمام لجامعة بدلًا من فريق لعدة أسباب، في الفريق أنت تلعب من أجل الفوز فقط، أما الجامعة فتلعب من أجل الفوز وتطوير نفسك داخل وخارج الملعب، وتكون أقرب للدوري الأمريكي، أرى أنني في حاجة لـ 3 أو 4 سنوات على الأكثر من العمل الجاد للانتقال لمرحلة الـ NBA".

وأضاف "استفدت الكثير في الأكاديمية، تطوير اللغة الإنجليزية وتنظيم الوقت ونظام اليوم من الناحية التدريبية والطعام، بجانب التطوير على المستوى البدني، واستخدام الذكاء في الملعب قبل الجسد، بجانب التصويب والتمرير".

وأردف خليفة "منذ الصغر وأنا أرى في نفسي الموهبة، وشاركت مع مراحل عمرية أكبر في المنتخب المصري، تمنيت الاحتراف ولكنني لم أتوقع أن ابدأ المعايشة مع أكاديمية الـ NBA في استراليا، وهي واحدة من أفضل مستويات اللعب في العالم".

وكشف لاعب المنتخب المصري عن أصعب مرحلة مر بها في الاكاديمية قائلًا "في بداية 2019 تعرضت لإصابة كبيرة في الظهر، ولعبت بطولة ودية وقتها وأنا مصاب، وظهرت بمستوى سيء للغاية تسبب في توقف بعض المفاوضات معي من جانب بعض الجامعات، وبدأت أفكر في الاستسلام والعودة إلى مصر مرة أخرى، ولكن تمكنت من تجاوز هذا سريعًا".

علي خليفه

وأكد خليفة أنه على تواصل دائم مع عبد الرحمن نادر المحترف المصري في نادي أوكلاهوما سيتي بالـ NBA، قائلًا: "محمد خورشيد قائد سبورتنج وعبد الرحمن نادر على تواصل دائم معي ويوجهان لي النصائح دومًا، أهم نصيحة قالها لي نادر (بص لنفسك إنك تبقى في حتة كويسة.. روح أعلى مستوى متاح قدامك علشان تلعب وتبقى أحسن لاعب في المستوى ده، ثم تنضم للمستوى الأعلى منه)".