حدد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الأسباب القهرية التي تُجبر أي اتحاد محلّي أن يلغي الدوري الخاص به هذا الموسم.

وتعاني الأندية هذا الموسم والدوريات بسبب فيروس كورونا الذي أوقف كرة القدم منذ مارس الماضي، وتسبب في مشاكل اقتصادية كبيرة.

وكان هناك اجتماعًا اليوم الخميس بين رئيس الاتحاد الأوروبي ألكسندر تشيرفين، وأعضاء المجلس لمناقشة مستقبل الدوريات الأوروبية، وذلك عبر مكالمات الفيديو.

الاتحاد الأوروبي أصدر بيانًا عبر موقعه الرسمي بعد الاجتماع، تضمن ثلاثة سيناريوهات بشأن استكمال الدوريات في أوروبا، أو طريقة مُعينة لإنهاء الموسم، وفي حالة الإلغاء سيتم الاعتماد على الجدارة الرياضية في التأهل للبطولات الأوروبية.

وكانت تقارير صحفية إنجليزية أوضحت تفكير ودراسة الاتحاد الأوروبية لفكرة التأهل من خلال الجدارة الرياضية "طالع التفاصيل".

طالع أيضًا.. الدوري الألماني يعود من جديد 9 مايو بشرط !

واستمع الاتحاد الأوروبي لمجموعة فرعية طبية برئاسة بروفيسور تيم ماير، لبحث القضايا الصحية المحيطة بالعودة إلى كرة القدم، والتي تعمل مع لجنة الاتحاد الأاووربي جنبًا إلى جنب، بما يتماشى مع أفضل البروتوكولات الصحية المتاحة، والأولوية ستبقى دائمًا للصحة قبل عودة كرة القدم.

وشدد البيان على أنه لابد من استكمال الدوريات بقدر المستطاع، وانتهاء المسابقات قبل أغسطس، والذي سيشهد مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وحسب ما تم تقديمه من بلجيكا وأسكتلندا بشأن إلغاء الدوري، فإن اللجنة تعترف بالموافقة على إمكانية التأهل إلى دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي بالاعتماد على الجدارة الرياضية.

وفي الوقت ذاته، يحث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الاتحادات الوطنية المحلية، على إيجاد جميع الخيارات الممكنة للعب جميع المسابقات المحلية، التي تتيح الوصول إلى مسابقات الاتحاد الأوروبي (يوروبا ليج، شامبيونزليج)، ومع ذلك شدد يويفا على أن صحة اللاعبين والمتفرجين وجميع المشاركين، يجب أن تظل الشغل الشاغل في ذلك الوقت.

السيناريو المثالي بالنسبة للاتحاد الأوروبي، إذا استمر الوضع الوبائي وتفشى فيروس كورونا أكثر، هو الانتهاء من المسابقات المحلية المعلقة لكي تتمكن الأندية في التأهل إلى منافسات الاتحاد الاوروبي، إذا لم تكن هذه النتيجة ممكنة، لا سيما بسبب مشاكل التواريخ، فسيكون من الأفضل إعادة المسابقات المحلية بصيغة مختلفة وبطريقة تسهل التأهل.

وحدد الاتحاد الأوروبي الأسباب المشروعة لإنهاء المسابقات المحلية قبل موعدها الطبيعي، في الحالات التالية ..

-وجود أمر رسمي يحظر الأحداث الرياضية ويُجبر الاتحاد على الإلغاء، لذا سيكون من المستحيل إنهاء المسابقة في موعدها، مما يؤثر على مواعيد الموسم المقبل.

-مشاكل اقتصادية لا يمكن التغلب عليها، مما يجعل إنهاء الموسم مستحيلًا، لأنه سيعرض المواسم المقبلة على المدى البعيد للخطر من الناحية الاقتصادية.

إذا تم إنهاء الموسم قبل موعده وفقًا للشروط المذكورة أعلاه، فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيختار الأندية التي تتأهل لدوري الأبطال أو الدوري الأوروبي 2020/2021، على اساس الجدارة الرياضية لموسم 2019/2020.

-طريقة اختيار الأندية يجب أن تكون موضوعية وتتمتع بالشفافية، وذلك من خلال تحديد الاتحاد المحلية والوطنية للمراكز النهائية في بطولاتها الحالية، مع الوضع في الاعتبار، ظروف كل مسابقة.

ويجب تحديد الفرق المتأهلة من قبل الجهات المختصة ذات الصلة على المستوى المحلي.

ويمكن للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، رفض أو تقييم القبول في أي نادٍ تقترحه الاتحادات الوطنية، وذلك من خلال الحالات التالية :

-المسابقات المحلية التي لم تنته بناء على الأسباب التي وضعتها اليويفا، أو أي أسباب أخرى من منظمة الصحة.

-أن تكون الأندية التي تم اختيارها، كانت على أساس غير موضوعي وشفاف وتمييزي، وتم اختيارها من خلال تمييز الاتحادات لها، وبالتالي لن يتم اختيارها، لأنها لم تتأهل على أساس الجدارة الرياضية.