أزمة راهنة بين الأهلي والزمالك في السوبر المحلي، اشتعلت بين قطبي الكرة المصرية لكن بوادرها ظهرت في وقت سابق بسبب احتفال عبد الله جمعة بفوز فريقه بالسوبر الإفريقي أمام الترجي التونسي.

بدأت الأزمة عندما نشر عبد الله جمعة فيديو له مع بعض لاعبي الزمالك يردد هتافات "اضرب يا بدري" الجملة التي رددها التونسي عصام الشوالي في نهائي دوري أبطال إفريقيا 2018 عندما خسر الأهلي من الترجي التونسي بثلاثية نظيفة كان قد سجل آخر أهدافها أنيس البدري.

أثار احتفال عبد الله جمعة غضب جماهير الأهلي وزاد الضغط والاحتقان بصورة غير مباشرة قبل قمة السوبر المحلي التي كادت تتسبب في كارثة على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي بالإمارات.

بداية أزمة السوبر

انطلقت المباراة وتواجه لاعبو القطبين على أرض محايدة، واستمر الهدوء مسيطرًا على الأجواء حتى لحظة نزول محمود عبد المنعم كهربا لاعب الأهلي، تحديدًا في الدقيقة 72، ليشارك للمرة الأولى في لقاء القمة بالقميص الأحمر، بعد مشاركته في 6 مواجهات سابقة بقميص الزمالك.

تصاعدت الأمور وتسلل التوتر تدريجيَا إلى الأجواء منذ لحظة نزول كهربا، الذي ضرب طارق حامد بدون كرة بعد تدخل عنيف من لاعب الزمالك، تلاها التحام قوي من حازم إمام مع لاعب الأهلي بدون كرة، ثم انتهى الوقت الأصلي ليحتكم الفريقان إلى ركلات الجزاء.

في ركلات الجزاء، كانت الضربة الحاسمة من نصيب عبد الله جمعة صاحب كلمة البداية في المشاحنات المتزايدة قبل القمة، وبالفعل نجح في تسجليها ليتوج الزمالك بلقب السوبر، لكن اللاعب انطلق فورًا باتجاه مدرجات جماهير الأهلي لتزداد الأمور سوءًا.

انفعل لاعبو الأهلي غضبًا وبدأت بالفعل عدة اشتباكات داخل الملعب، أولها عندما توجه كهربا إلى عبد الله جمعة من أجل الاعتداء عليه، ثم تفاقمت الأمور بعد توجه شيكابالا إلى جماهير الأهلي وتوجيه بعض الإشارات غير اللائقة لهم.

نشبت اشتباكات عديدة، وحين تدخل بعض اللاعبين لتهدئة الأجواء كان من بيهم وليد سليمان لاعب الاهلي، ظهر إمام عاشور لاعب الزمالك ليعتدي عليه، وفي وسط هذا كله ذهب أجاي لجماهير الزمالك ووجه بعض الإشارات لهم لتنشب خناقة أخرى بينه وبين عمر السعيد، واستمر الحال على هذا الوضع حتى قبيل بدء مراسم التتويج.

انتهت المباراة وتوج الزمالك بطلًا للسوبر المصري لكن لم تهدأ الأمور، بل زاددت الأحوال سوءًا، وسط مطالبات إعلامية بتوقيع عقوبات صارمة على اللاعبين المتسببين في الأزمة.

وهاجم مرتضى منصور رئيس الزمالك عمرو الجنايني رئيس اتحاد الكرة بسبب تقبيله رأس وليد سليمان لاعب الأهلي لتهدئته أثناء مراسم التتويج، واتهم رئيس الزمالك رئيس اتحاد الكرة بالخوف من الأهلي.

كل هذه الأمور زادت من الاحتقان المتواجد في الشارع الرياضي، واستمرت المطالبة بفرض عقوبات على بعض لاعبي الأهلي والزمالك حديث الوسط الرياضي على مدار الـ48 ساعة التالية للمباراة لحين صدورها بالأمس.

عقوبات صارمة

اتحاد الكرة ظل يشدد على اعتزام لجنة الانضباط إصدار عقوبات صارمة ضد المتسببين في الأزمة، وبالفعل قررت إيقاف 3 لاعبين من الأهلي ومثلهم من الزمالك بالإضافة إلى أحمد زاهر إداري الزمالك ومنع مرتضى منصور من حضور 3 مباريات بجانب غرامات مالية متباينة.

العقوبات صدرت بإيقاف كهربا وإمام عاشور حتى نهاية الموسم، وشيكابالا 8 مباريات وعبد الله جمعة 3 مباريات وأجاي وياسر إبراهيم مباراتين، ليتفاعل الجماهير معها ما بين مؤيد ومعارض وآخر متسائل عن سبب إيقاف هذا اللاعب أو ذاك.

وفي رد فعل سريع من الأهلي قرر محمود الخطيب رئيس النادي عقد اجتماع طارئ اليوم للرد على عقوبات لجنة الانضباط، واتخذ مرتضى منصور القرار ذاته لكنه شدد على أن فريقه لن يستكمل مباريات الدوري بسبب منعه من حضور المباريات.

اتحاد الكرة قرر ألا يترك مجالًا للتساؤلات والشائعات وبالفعل أصدر بيانًا يوضح فيه حيثيات العقوبات المفروضة بسبب أحداث السوبر، والتي جاءت كالتالي:

أنها قامت بدراسة متأنية لكل التقارير والمذكرات والمواد الفيلمية التي قدمت لها رسميًا، وقد اطلعت اللجنة في هذا الصدد على تقارير كل من، حكم المباراة ومراقب المسابقات ومنسق عام المباراة.

كما اطلعت اللجنة على الأسطوانة المدمجة التي قدمها المدير التنفيذي للاتحاد والواردة رسميًا من هيئة أبوظبي للإعلام القائمة بمهمة النقل التلفزيوني للمباراة، بالإضافة إلى "فلاشة" قدمها المنسق العام للمباراة وتتضمن مواد فيلمية التقطتها أيضًا كاميرات الجهة الناقلة للمباراة ولم تقم ببثها على الهواء لمشاهدي التلفزيون. طالع التفاصيل

وتسبب هذا البيان في أزمة أخرى، وذلك عندما نفى يعقوب السعدي رئيس قنوات أبوظبي تسليم أي مواد فيلمية تخص مباراة السوبر للاتحاد المصري لكرة القدم مطالبًا بعدم إقحام المؤسسة الإعلامية في هذه المعركة.

رد فعل الأهلي والزمالك

اجتمع مجلس إدارة الزمالك اليوم، ثم أعلن عن اتخاذ قرار بالإجماع بالانسحاب من بطولة الدوري المصري الممتاز في رد فعلٍ قوي على عقوبات السوبر.

وأبلغت إدارة الزمالك الجهاز الفني للفريق بقيادة كارتيرون بمغادرة فندق الإقامة الذي يتواجد فيه اللاعبون استعدادًا لخوض قمة الفريقين ببطولة الدوري المقرر خوضها غدًا.

وأعلن الأهلي بعد انتهاء اجتماعه عن 4 قرارات اتخذها مجلس الإدارة تتلخص في رفض عقوبات السوبر وشكوى عمرو الجنايني رئيس اللجنة الخماسية ومسؤول آخر يسيء للجميع دون رادع - لم يتم ذكر اسمه -.

وفي وسط هذا كله، ينتظر الجميع بشغف ما ستؤول إليه الأمور، هل ستقام مباراة القمة المؤجلة من منافسات الجولة الرابعة للدوري؟ أم لن تُلعب لحين إشعار آخر؟، كيف سيكون رد فعل اتحاد الكرة إذا انسحب الزمالك بالفعل؟، ترى هل ستكون الكلمة العليا للجبلاية، أم سينتصر الأهلي وتتقلص العقوبات الموقعة ضد لاعبيه؟!.