ساعات قليلة وينتهي عام 2019؛ الذي شهد إنجازات وانكسارات على المستوى الشخصي للرياضيين والجماعي بالنسبة للأندية والمنتخبات.

سيظل هذا العام في ذاكرة بعض الأندية طويلًا، إن لم يكن للأبد، على سبيل المثال ليفربول، الذي توج بلقب دوري أبطال أوروبا؛ ليعود حمُر الميرسيسايد لمنصات التتويج، بعد غياب دام لأكثر من 7 سنوات.

وهناك أندية أخرى مثل ريال مدريد، الذي أنهى عامه خالي الوفاض، دون أي ألقاب، بعدما مرّ بموسم مُتخبط، شهد فشلًا كبيرًا للوس بلانكوس في موسم للنسيان لا يريد أنّ يتذكره أي مُشجع أو لاعب داخل الفريق مجددًا، بعدما كان مليئًا بخيبات الأمل بمختلف البطولات.

ويستعرض "بطولات" من خلال التقرير التالي أبرز 100 حدث رياضي في عام 2019

يناير

انتقال براهيم دياز من مانشستر سيتي لـ ريال مدريد مقابل 17 مليون يورو.

جونزالو هيجواين يهرب من جحيم ميلان ويقرر قطع إعارته، وينضم إلى تشيلسي على سبيل الإعارة، مع مدربه السابق ماوريسيو ساري.

مانشستر سيتي يُحافظ على آماله في الحصول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، بالانتصار على ليفربول بهدفين لهدف ويُلحق الهزيمة الأولى به في الموسم، مُقلصًا الفارق مع الريدز إلى 4 نقاط.

ألفار موراتا يُدير ظهره للدوري الإنجليزي الممتاز، بعد مُعاناته في تشيلسي ويقرر العودة إلى إسبانيا، عبر بوابة أتلتيكو مدريد مُعارًا.

محمد صلاح يتسلم جائزة أفضل لاعب في إفريقيا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بعد أدائه الرائع عام 2018.

توتنهام يُغلق الباب أمام مانشستر يونايتد، ويقرر تجديد عقد مدافعه البلجيكي توبي ألديرفيريلد حتى صيف عام 2020.

يوفنتوس بطلًا للسوبر الإيطالي، بعد الفوز على ميلان بهدف رونالدو، في المباراة التي أقيمت بالمملكة العربية السعودية.

محمد صلاح يُصبح رابع أسرع لاعب يصل إلى 50 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك عندما سجّل هدفًا في فوز ليفربول على كريستال بالاس بنتيجة 4-3، بجانب فرناندو توريس وآندي كول وآلان شيرر بالإضافة إلى رود فان نيستلروي.

كارثة في إنجلترا.. اختفاء طائرة على متنها اللاعب الأرجنتيني إيميليانو سالا مهاجم فريق كارديف سيتي، قادمة من فرنسا، حيث اختفت الطائرة فوق جزر القنال الإنجليزية.

كريستوف بياتيك ينضم إلى ميلان قادمًا من جنوى مقابل 31 مليون يورو، بعد منافسة كبيرة مع عملاقة أوروبا.

كريستيان بوليسيتش ينضم إلى صفوف تشيلسي مقابل 64 مليون يورو، ولكنه يواصل الموسم معارًا حتى نهايته لاعبًا لـ بوروسيا دورتموند.

فبراير

بعد عمليات بحث دامت لأكثر من أسبوعين.. العثور على جثة الأرجنتيني، إيمليانو سالا المهاجم السابق لنادي ناتت الفرنسي؛ الذي انضم لكارديف سيتي وعاد إلى فريقه الفرنسي لتوديع أصدقائه ولكنه لم يعد.

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوجه صدمة قوية لـ تشيلسي ويقرر حرمان النادي من خوض سوق الانتقالات لمدة موسمين بسبب التجاوزات التي قام بها الجانب الإنجليزي.

منتخب قطر يتوج ببطولة كأس الأمم الأسيوية للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز في النهائي على اليابان حامل اللقب، بثلاثة أهداف لهدف، في البطولة التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المُتحدة.

مانشستر سيتي بطلًا لمسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفين للمرة الثانية تواليًا، بعد فوزه على تشيلسي بركلات الترجيح 4-3، إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة النهائية بالتعادل السلبي.

الاتحاد الهولندي لكرة القدم، يُقدم مُساعدة لنادي أياكس، بتأجيل مباراة زفوله في الدوري؛ ليحصل نادي العاصمة على راحة إضافية قبل مباراة الإياب أمام ريال مدريد في دور الستة عشر.  

مارس

نادي ستراسبورج يُحرز لقب كأس رابطة الأندية الفرنسية لكرة القدم، بفوزه على جانجان بركلات الترجيح 4-1، بعد تعادلهما سلبًا في الوقتين الأصلي والإضافي.

ريال مدريد لن يكون بطلًا لدوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة على التوالي، النادي الملكي يودع مُسابقته المُفضلة بعد السقوط المدوي أمام فريق أياكس أمستردام الهولندي؛ حيث هُزم بأربعة أهداف لهدف، ليُحقق خروج اللوس بلانكوس العديد من الأرقام السلبية بعد الهزيمة القاسية.

كريستيانو رونالدو مُهاجم يوفنتوس الإيطالي، يواصل هوايته المُفضلة ويسجل ثلاثية "هاتريك" في مرمى أتلتيكو مدريد، ليتأهل البيانكونيري بنتيجة 3-2 إلى ربع النهائي.

نادي ريال مدريد الإسباني، يقرر إقالة الأرجنتيني سانتياجو سولاري، بعد توديع منافسة دوري أبطال أوروبا من دور ربع النهائي، وكأس ملك إسبانيا من نصف النهائي، وضياع المنافسة في الليجا، ويقرر عودة مدربه الأسطوري زين الدين زيدان بعد أقل من 9 أشهر من رحيله.

أبريل

يوفنتوس بطلًا للدوري الإيطالي مُبكرًا بعد الفوز على فيورنتينا بهدفين لهدف، ليحسم اللقب قبل خمسة أسابيع من نهاية الموسم، مُحققًا اللقب للمرة الثامنة تواليًا.

محمد صلاح يُصبح أسرع لاعب في تاريخ ليفربول يصل للهدف رقم 50، حيث سجّل هدفًا في فوز الريدز على ساوثهامبتون بنتيجة 3-1، ليُحطم الرقم القياسي لـ فرناندو توريس، ليُصبح أسرع لاعب في تاريخ النادي يصل لهذا العدد من الأهداف في 69 مباراة.

باريس سان جيرمان يحتفظ بلقب الدوري الفرنسي للمرة الثانية تواليًا، بعدما جمع 91 نقطة، حيث حسم اللقب قبل 5 جولات من النهاية.

برشلونة بطلًا للدوري الإسباني للمرة الثانية على التوالي والـ26 في تاريخه، بعد الفوز على ليفانتي بهدف نظيف، ليحسم اللقب قبل ثلاث جولات من نهاية الموسم برصيد 83 نقطة، بفارق 9 نقاط عن أتلتيكو مدريد.

باريس سان جيرمان لم يتمكن من الحصول على الثُنائية المحلية، بعدما هُزم أمام فريق ستاد رين في نهائي كأس فرنسا، بركلات الترجيح 6-5.

محمد صلاح لاعب الشهر في ليفربول، ولاعب الشهر من رابطة اللاعبين المُحترفين، بعد تألقه في شهر أبريل.

اقرأ أيضًا.. حصاد بطولات 2019| "نقطة انطلاق" ليفربول من إخفاق الدوري الإنجليزي إلى الثلاثية القارية.. وعودة الحلم مجددًا الدوري

مايو

ليفربول الإنجليزي ينجح في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي، بعد ريمونتادا تاريخية أمام برشلونة، حيث فاز إيابًا بنتيجة 4-0 ليعوض هزيمته بثلاثية ذهابًا.

مانشستر سيتي بطلًا للدوري الإنجليزي الممتاز، بـ98 نقطة، بعد الانتصار على فريق برايتون بأربعة أهداف لهدف، بعد صراع شرس مع ليفربول الذي أنهى الموسم وصيفًا بـ97 نقطة.

لاتسيو بطلًا لكأس إيطاليا، بعد الفوز على فريق أتالانتا بهدفين نظيفين.

للموسم الثاني تواليًا محمد صلاح جناح ليفربول هدافًا للدوري الإنجليزي الممتاز، ولكن ليس بمفرده، حيث تقاسم زميله في الفريق السنغالي ساديو ماني، والجابوني بيير إيميرك أوباميانج الجائزة مع مو برصيد 22 هدفًا لكل منهم.

ليونيل ميسي نجم هجوم برشلونة يتوج هدافًا للدوري الإسباني برصيد 36 هدفًا، بفارق 15 هدفًا عن كريم بنزيما مُهاجم ريال مدريد الذي احتل الوصافة.

المَخضرم فابيو كوالياريلا مُهاجم سامبدوريا، يتوج هدافًا للدوري الإيطالي، بعدما احتل صدارة الهدافين برصيد 26 هدفًا.

بعد مسيرة امتدت 15 عامًا، الإيفواري يايا توريه لاعب برشلونة ومانشستر سيتي يقرر اعتزال كرة القدم عن عمر ناهز الـ"36" عامًا.

نادي يوفنتوس يُعلن بشكل مُفاجئ التخلي عن ماسيميليانو أليجري المدير الفني للفريق الأول، دون أنّ يُعلن عن أسباب انتهاء علاقة المدرب الإيطالي بالسيدة العجوز.

روبرت ليفاندوفسكي حصل على الحذاء الذهبي في الدوري الألماني، بعدما أنهى الدوري بـ22 هدفًا، بفارق 4 أهداف عن باكو ألكاسير مُهاجم بوروسيا دورتموند الذي سجّل 18 هدفًا.

مانشستر سيتي بطلًا لكأس الاتحاد الإنجليزي، بعد إذلال واتفورد في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب "ويمبلي"، وانتهت بفوز كتيبة المدرب بيب جوارديولا بسداسية نظيفة.

فالنسيا بطلًا لكأس ملك إسبانيا، بعد الفوز على نادي برشلونة في المباراة النهائية بهدفين لهدف.

البلجيكي فينسنت كومباني قائد فريق مانشستر سيتي، يرحل عن السكاي بلو، بعد قضائه 11 عامًا مع السيتيزن.

بايرن ميونخ بطلًا لكأس ألمانيا للمرة التاسعة عشر في تاريخه؛ بعد الفوز على لايبزيج بثلاثة أهداف دون رد.

تشيلسي يتوج بلقب الدوري الأوروبي على حساب جاره آرسنال، بعدما سحق الجانرز في الديربي بأربعة أهداف لهدف في نهائي باكو.

يونيو

وفاة نجم آرسنال الإنجليزي السابق خوسيه أنطونيو رييس، إثر حادث سير، دون وجود أي تفاصيل عن هذا الحادث.

تتويج ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا بعد الفوز على توتنهام 2-1 في المباراة النهائية على ملعب "واندا متروبوليتانو".

لأول مرة مُنذ 10 سنوات، ريال مدريد يضم رأس حربة، حيث أعلن اللوس بلانكوس، التعاقد مع الدولي الصربي لوكا يوفيتش قادمًا من آينتراخت فرانكفورت بعد تألقه في الدوري الألماني.

نادي بايرن ميونخ الألماني يُعلن رحيل جناحه الفرنسي فرانك ريبيري؛ بعد مسيرة بقميص النادي البافاري دامت 12 عامًا.

آريين روبن نجم بايرن ميونخ ينضم لقائمة الراحلين عن النادي البافاري، بعد 10 سنوات قضاها داخل أسوار أليانز أرينا.

تتويج البرتغال بلقب دوري الأمم الأوروبية في نسختها الأولى، بعد نجاحه في الفوز على نظيره منتخب هولندا بهدف نظيف في النهائي.

النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، يتعرض لإصابة خطيرة في الكاحل، خلال مباراة ودية أمام قطر، تسببت في غيابه عن بطولة كوبا أمريكا.

الإسباني فرناندو توريس نجم ليفربول الإنجليزي السابق وأتلتيكو مدريد، يقرر اعتزال كرة القدم في سن 35 عامًا.

نادي ريال مدريد يُعلن التعاقد مع البلجيكي إيدين هازارد، قادمًا من تشيلسي مقابل 100 مليون يورو، ليكون نجم البلوز أغلى صفقة للمرينجي في 2019.

عودة ماوريسو ساري للدوري الإيطالي مجددًا، بعد عام من رحيله، عبر بوابة يوفنتوس؛ حيث وقع على عقد حتى 30 يونيو 2022.

يوليو

آريين روبن جناح فريق بايرن ميونخ الألماني يُعلن اعتزاله كرة القدم، عن عمر ناهز الـ"35" عامًا، بعد عام صعب مع النادي البافاري عانى فيه بسبب الإصابات.

الأسد يعود لعرينه من جديد.. نادي تشيلسي يُعلن رسميًا تعيين لاعبه السابق فرانك لامبارد، مديرًا فنيًا للفريق الأول، بعد رحيل ساري.

تتويج منتخب البرازيل بكوبا أمريكا 2019، بعد الفوز على منتخب بيرو بثلاثة أهداف لهدف في المُباراة النهائية.

منتخب مصر يودع بطولة كأس الأمم الإفريقية، من دور الـ16، بعد الهزيمة على يد منتخب جنوب أفريقيا بهدف نظيف.

تتويج منتخب الجزائر بأمم إفريقيا للمرة الثانية في تاريخه بعد الفوز على السنغال في ستاد القاهرة الدولي.

نادي برشلونة يُعلن التعاقد مع الفرنسي أنطوان جريزمان قادمًا من أتلتيكو مدريد، بكسر قيمة الشرط الجزائي في عقده البالغ 120 مليون يورو.

يوفنتوس الإيطالي ينجح في الظفر بخدمات الهولندي ماتياس دي ليخت مدافع فريق أياكس أمستردام الهولندي بعد صراع شرس مع باريس سان جيرمان وبرشلونة، في صفقة كلفت خزائن السيدة العجوز 75 مليون يورو.

منتخب المكسيك يتوج بالكأس الذهبية لأمم اتحاد الكونكاكاف بعد الفوز على الولايات المُتحدة الأمريكية في المباراة النهائية.

بعد منافسة مع أكثر من 10 أندية، محمود حسن تريزيجيه جناح منتخب مصر، ينتقل لأستون فيلا الإنجليزي، قادمًا من قاسم باشا التركي.

باتريس إيفرا، أسطورة مانشستر يونايتد، يُعلن اعتزاله كرة القدم نهائيًا عن عمر ناهز الـ38 عامًا.

اقرأ أيضًا.. حصاد بطولات 2019| عام الصفقات الغامضة.. تعرف على أفضل وأسوأ 10 انتقالات في أوروبا دوري أبطال أوروبا

أغسطس

الأوروجوياني دييجو فورلان نجم أتلتيكو مدريد السابق، يُعلن اعتزاله كرة القدم نهائيًا عن 40 عامًا.

ليفربول يتوج بلقب السوبر الأوروبي، بعد الفوز على تشيلسي بركلات الترجيح في إسطنبول.

مانشستر سيتي (بطل الدوري والكأس)، يتوج بطلًا لدرع الاتحاد الإنجليزي، بعد الانتصار على ليفربول (وصيف البريميرليج)، بركلات الجزاء، بعدما انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

الإنجليزي شون رايت فيليبس لاعب مانشستر سيتي وتشيلسي السابق، يُعلن اعتزاله كرة القدم عن عمر ناهز الـ37 عامًا.

اتحاد أميركا الجنوبية (كونميبول)، يُقرر إيقاف النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن المشاركة الدولية لمدة ثلاثة أشهر إلى جانب تغريمه 50 ألف دولار؛ بعد انتقاداته للحُكام في بطولة كوبا أمريكا.

فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول، يتوج بلقب أفضل لاعب في أوروبا، متفوقًا على النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني، يحصل على جائزة أفضل مهاجم في بطولة دوري أبطال أوروبا لموسم 2018/2019.

البرازيلي فيليب كوتينيو صانع ألعاب فريق برشلونة ينتقل إلى بايرن ميونخ الألماني على سبيل الإعارة حتى صيف 2020.

إنتر ميلان يُعلن التعاقد مع البلجيكي روميلو لوكاكو قادمًا من مانشستر يونايتد مقابل 65 مليون يورو.

الظهير الأيسر الإنجليزي، أشلي كول لاعب آرسنال وتشيلسي السابق يعتزل كرة القدم نهائيًا بعدما وصل لعامه الـ"38".

سبتمبر

البلغاري ديميتار برباتوف مهاجم فريق مانشستر يونايتد السابق، يعتزل كرة القدم وهو في عمر الـ"38"عامًا.

أسطورة الكاميرون ونجم برشلونة وإنتر ميلان السابق، يُنهي مسيرته مع الساحرة المُستديرة ويقرر اعتزال كرة القدم بعد 22 عامًا من الإنجازات في سن الـ38.

الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، يُعلن تتويج الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم هجوم برشلونة بجائزة ذا بيست لأفضل لاعب في العالم لعام 2019.

فيفا يُعلن فوز الألماني يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول، على جائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2019، بعد الفوز بدوري أبطال أوروبا، ولقب السوبر الأوروبي.

الروماني دانيل زوري مهاجم فريق مول فهيرفار المجري، بجائزة بوشكاش لأجمل هدف بالعالم لعام 2019.

اقرأ أيضًا.. حصاد بطولات 2019 | ريال مدريد ما بين مسكنات بيريز بـ زيدان وهازارد وجولف جاريث بيل.. والمحصلة زيرو ألقاب

أكتوبر

اي سي ميلان يقرر إقالة المدرب ماركو جيامباولو بسبب سوء النتائج بعد ان تم تعيينه بداية الموسم.

كلاوديو ماركيزيو، لاعب وسط يوفنتوس السابق يعلن اعتزاله كرة القدم وهو في عمر الـ33.

تأجيل كلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد، في إطار لقاءات الجولة العاشرة من الليجا، بسبب الأحداث السياسية في إقليم كتالونيا.

ليستر سيتي يفوز بنتيجة كبيرة، ويسحق ساوثهامبتون على ملعبه وأمام جماهيره، بتسعة أهداف نظيفة في الدوري الإنجليزي.

نجم كرة القدم الألمانية سيباستيان شفاينشتايجر لاعب بايرن ميونخ السابق والفائز بكأس العالم 2014، يقرر اعتزال كرة القدم عن عمر 35 عامًا.

نوفمبر

منتخب مصر الأولمبي يتوج ببطولة أمم إفريقيا تحت 23 عامًا، بعد الفوز على كوت ديفوار بهدفين لهدف، للمرة الأولى في تاريخه، ليحجز مقعدًا في أولمبياد طوكيو 2020.

إقالة أوناي إيمري من تدريب آرسنال لسوء النتائج، وتعيين يونجبيرج مدربًا مؤقتًا.

نادي بايرن ميونخ يقرر إقالة مدربه الكرواتي نيكو كوفاتش، بعد تراجع نتائج الفريق في مسابقة الدوري الألماني.

الهلال السعودي ينجح في التتويج ببطولة دوري أبطال آسيا للمرة الثالثة في تاريخه، بعد الفوز على أوراوا الياباني، بهدفين دون رد.

ريكاردو مونتوليفو قائد اي سي ميلان السابق، يعتزل كرة القدم بعد مشاكل مع جينارو جاتوزو المدير الفني للفريق.

اختيار النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني، كأفضل صانع ألعاب خلال عام 2019.

فلامينجو البرازيلي بطلًا لكأس كوبا ليبرتادوريس بعد الفوز على ريفربليت الأرجنتيني في المباراة النهائية بهدفين لهدف.

منتخبات (إنجلترا، التشيك، أوكرانيا، البرتغال، ألمانيا، هولندا، سويسرا، الدنمارك، كرواتيا، ويلز، إسبانيا، السويد، بولنا، النمسا، فرنسا، تركيا، بلجيكا، روسيا، إيطاليا وفنلندا)، تحسم تأهلها إلى كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020).

إدارة نادي توتنهام هوتسبير تُقرر إقالة المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو من منصبه كمدير فني لسوء النتائج.

جوزيه مورينيو المدير الفني السابق لمانشستر يونايتد وتشيلسي، يعود للدوري الإنجليزي مجددًا عبر بوابة توتنهام خلفًا للمُقال بوتشيتينو.

اعتزال هداف إسبانيا التاريخي، ديفيد فيا، نجم برشلونة الأسبق بعد 19 عامًا في الملاعب، عن عمر ناهز الـ37 عامًا.

اقرأ أيضًا.. حصاد بطولات 2019 | برشلونة المتذبذب بين الاختباء في عباءة ميسي وكارثة أنفيلد والنهاية السعيدة

ديسمبر

محكمة التحكيم الرياضية تقبل الاستئناف الذي قدمه نادي تشيلسي الإنجليزي على قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن حرمان الفريق من إبرام أي صفقات في سوق الانتقالات، مما يسمح للنادي اللندني شراء لاعبين في يناير 2020.

نابولي يُقرر إقالة كارلو أنشيلوتي من منصب المدير الفني، رغم التأهل لدور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا.

نادي ليفربول يتوج بطلًا لكأس العالم للأندية في البطولة التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، بعد الفوز على فلامنجو بهدف نظيف في المباراة النهائية.

محمد صلاح جناح ليفربول، يحصل على جائزة أفضل لاعب مونديال الأندية بعد أدائه الجيد في البطولة.

ليونيل ميسي نجم هجوم برشلونة الإسباني، يحصل على جائزة الكرة الذهبية للمرة السادسة في تاريخه، متفوقًا على فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول.

المهاجم الأرجنتيني إزيكييل لافيتزي، اعتزل كرة القدم بعد بلوغ 34 عامًا، مختتمًا مسيرته مع فريق هيبي شينا فورشن الصيني.

ليفربول يقرر التعاقد مع الياباني تاكومي مينامينو من سالزبورج النمساوي، بعد تألقه مع الفريق في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

انتقال إيرلينج هالاند من سالزبروج لبوروسيا دورتموند، ليتفوق النادي الألماني، على كبار أوروبا، بعد منافسة مع يوفنتوس وتشيلسي ومانشستر يونايتد، وريال مدريد.