قارب عام 2019 على نهايته، وانتهت جميع مباريات الدوريات الأوروبية الكبرى من خلاله، وهو ما يجعلنا نحلل أداء الصفقات التي قامت الأندية بالتعاقد معها خلال الميركاتو الشتوي في يناير الماضي، والميركاتو الصيفي خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس.

هناك صفقات أثبتت نفسها مع أنديتها الجديدة، وهناك شكوك حول مستوى آخرين، وهناك من فشل في الظهور بأداء جيد سواء في الدوري الإسباني أو الإنجليزي أو الإيطالي أو الألماني أو الفرنسي.

اقرأ أيضًا.. بماذا مر برشلونة خلال عام 2019؟!

ونستعرض من خلال التقرير التالي حصاد عام 2019 من حيث أفضل وأسوأ 10 صفقات في قارة أوروبا في الاثني عشر شهرًا الماضية:

الأفضل

دي يونج، لوكاكو، هالاند، فيليكس

فرينكي دي يونج

نجح في إثبات نفسه مع برشلونة بعد انتقاله في الميركاتو الصيفي الماضي، من صفوف أياكس أمستردام بمقابل 75 مليون يورو، وأصبح أساسيًا على حساب إيفان راكيتيتش.

ألفونسو ديفيس

انتقل إلى بايرن ميونخ في الميركاتو الشتوي الماضي من فريقه فانكوفر وايت كابس الكندي مقابل 10 ملايين يورو، واستطاع أن يثبت نفسه، ويشارك بصفة مستمرة في مركز الظهير الأيسر رغم أن مركزه الأصلي هو الجناح.

إدريسا جايي

انتقل في الصيف الماضي من صفوف إيفرتون إلى باريس سان جيرمان، مقابل 30 مليون جنيه استرليني، حيث استطاع تعويض رحيل أدريان رابيو المجاني إلى يوفنتوس.

جواو فيليكس

انتقل إلى أتلتيكو مدريد من صفوف بنفيكا بمقابل 120 مليون يورو، وهي قيمة فسخ عقده مع الفريق البرتغالي، قدم خلال الشهور الماضية مستوى جيدا تحت قيادة المدرب، دييجو سيميوني.

روميلو لوكاكو

انتقل إلى إنتر ميلان متأخرًا من صفوف مانشستر يونايتد، بعد رفضه الاستمرار في الفريق الإنجليزي مع أولي جونار سولشاير مقابل 80 مليون يورو، وسجل 14 هدفا حتى الآن في الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا.

ماورو إيكاردي

انتقل في الصيف الماضي إلى باريس سان جيرمان على سبيل الإعارة من إنتر ميلان مع وجود شرط يتيح أولوية شرائه للفريق الفرنسي، ولكنه نجح خلال الفترة الماضية بتسجيل 14 هدفا في بطولتي الدوري الفرنسي ودوري أبطال أوروبا.

بنيامين بافار

انتقل في الصيف الماضي من شتوتجارت إلى بايرن ميونخ بمقابل 35 مليون يورو، وأصبح لاعبًا أساسيًا سواء مع المدرب السابق نيكو كوفاتش أو بعد إقالته مع هانزي فليك.

ستيفانو سينسي

انتقل في الصيف الماضي إلى إنتر ميلان من صفوف ساسولو، ونجح قبل إصابته في فرض نفسه على تشكيل المدرب أنطونيو كونتي الذي يتصدر الدوري الإيطالي مع الفريق بفارق الأهداف عن يوفنتوس قبل نهاية عام 2019.

رودريجو

انتقل في الصيف الماضي إلى ريال مدريد من صفوف سانتوس، ونجح في الحصول على فرصة مع الفريق الأول تحت قيادة زين الدين زيدان، واستطاع تسجيل 6 أهداف منها 4 في دوري أبطال أوروبا.

إيرلينج هالاند

انتقل إلى سالزبورج بطل الدوري النمساوي من قبل مولده النرويجي في يناير 2019، واستطاع خلال العام الحالي في تسجيل 29 هدفا في 37 مباراة بجميع البطولات.

اقرأ أيضًا.. بماذا مر ريال مدريد خلال عام 2019؟!

الأسوأ

هاري ماجوير، بيبي، بواتينج، ديفيد لويز

هاري ماجواير

المدافع الأغلى في العالم بقيمة 90 مليون جنيه استرليني، انتقل في الصيف الماضي من ليستر سيتي إلى مانشستر يونايتد ولكن مستواه السيء كلف فريقه الإنجليزي أهدافا كثيرة في بطولة الدوري الممتاز.

رودري

انتقل إلى مانشستر سيتي في الصيف الماضي من صفوف أتلتيكو مدريد بقيمة فسخ التعاقد 80 مليون يورو، ولكنه لم ينجح الظهور بمستوى جيد مع الفريق الإنجليزي.

نيكولاس بيبي

انتقل إلى آرسنال في الصيف الماضي بمقابل 80 مليون يورو من صفوف ليل، بعد تألقه مع الفريق الفرنسي في الموسم الماضي، ولكنه فشل في حجز مكان أساسي في تشكيل الجانرز حتى الآن.

دانيلو

انتقل إلى يوفنتوس في الصيف الماضي من مانشستر سيتي في صفقة تبادلية رحل بها جواو كانسيلو إلى مانشستر سيتي، وهو الآخر لم ينجح في المشاركة مع الفريق الإنجليزي.

لوكا يوفيتش

انتقل إلى ريال مدريد في الصيف الماضي من آنتراخت فرانكفورت مقابل 60 مليون يورو، ولكن لم يشارك كثيرًا مع زين الدين زيدان، الذي يعتمد دائمًا على مواطنه كريم بنزيما في هجوم الفريق الإسباني.

ديفيد لويز

انتقل إلى آرسنال في نهاية الميركاتو الصيفي الماضي من تشيلسي، ولكن أداءه السيء زاد من معاناة فريقه الإنجليزي في المباريات الماضية سواء في الدوري الممتاز أو الدوري الأوروبي.

إسماعيل بن ناصر

انتقل في الصيف الماضي إلى ميلان قادمًا من صفوف إمبولي، وكان يتنبأ له الجميع بالتألق مع الروسونيري بعد مستواه في أمم إفريقيا 2019 بمصر ولكن مستواه لم يكن جيدًا.

ماتس هوميلز

عاد في الصيف الماضي إلى بوروسيا دورتموند مرة أخرى من بايرن ميونخ، لكن أداءه لم يكن جيدًا تحت قيادة المدرب لوسيان فافر، وتسبب مستواه الدفاعي مع زملائه في السقوط في أكثر من هزيمة في الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا.

كيفن برنس بواتنج

انتقل في يناير الماضي على سبيل الإعارة من ساسولو إلى برشلونة مقابل مليون يورو، ولكن لم يشارك كثيرًا لضعف مستواه الفني، ولم يستطع الحصول على فرصة لوجود لويس سواريز ورحل مع نهاية الموسم وعاد إلى فريقه الإيطالي.

وسام بن يدر

انتقل في الصيف الماضي بمفاجأة كبيرة من إشبيلية إلى موناكو مقابل 40 مليون يورو، ولكنه لم يتألق مع الفريق الفرنسي بعد تفضيله على مانشستر يونايتد وبعض العروض الأخرى.

جونيور فيربو

انتقل من ريال بيتيس إلى برشلونة في الميركاتو الصيفي الماضي مقابل 18 مليون يورو، ولكن بسبب مستواه المتذبذب تلقى انتقادات قوية من قبل الصحافة والإعلام في إسبانيا لعدم قدرته على تعويض جوردي ألبا.

صفقات غامضة

هازارد، جريزمان، كوتينيو، دي ليخت

إدين هازارد

انتقل إلى ريال مدريد في الصيف الماضي من تشيلسي مقابل 100 مليون يورو، ولكن أداءه لم يرتق للمستوى المطلوب وزيادة وزنه في بداية الموسم.

أنطوان جريزمان

انتقل إلى برشلونة في الصيف الماضي من أتلتيكو مدريد بمقابل 120 مليون يورو، ووجهت له بعض الانتقادات؛ بسبب أدائه غير الجيد في مركز الجناح الأيسر، رغم قدرته على تسجيل 8 أهداف حتى الآن في بطولتي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

كيلور نافاس

انتقل إلى باريس سان جيرمان في نهاية الميركاتو الصيفي الماضي، ولكن مستواه كان متذبذبا رغم تألقه في مباراتي ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، لكن في الدوري الفرنسي كانت له بعض الهفوات.

فيليب كوتينيو

انتقل إلى بايرن ميونيخ في الميركاتو الصيفي الماضي من برشلونة، بسبب سوء مستواه في النصف الأول من العام في العملاق الكتالوني، وحتى الآن لم يقدم أفضل ما لديه مع البافاري.

لوكاس هيرنانديز

انتقل إلى بايرن ميونخ في الصيف من أتلتيكو مدريد بمقابل 80 مليون يورو، ولم يقدم هو الآخر الأداء المنتظر منه في الفترة الماضية قبل إصابته وغيابه عن الفريق.

ماتياس دي ليخت

انتقل إلى يوفنتوس في الصيف الماضي بعد أدائه الرائع مع أياكس أمستردام في الموسم الماضي، والذي وصل معه إلى المربع الذهبي في دوري أبطال أوروبا والفوز بالدوري والكأس الهولندي.

أدريان رابيو

انتقل إلى يوفنتوس في الصيف الماضي، بعد انتهاء عقده مع باريس سان جيرمان، ولكنه لم يشارك كثيرًا لضعف لياقته البدنية تحت قيادة المدرب، ماوريسيو ساري.

آرون رامسي

انتقل إلى يوفنتوس من آرسنال في الميركاتو الصيفي مجانًا، ولكن أداءه لم يكن على المستوى المطلوب من قبل جماهير يوفنتوس، وبالتالي لا يشارك كثيرًا مع السيدة العجوز.