أجرى رينيه فايلر، المدير الفني للنادي الأهلي، مقابلة صحفية مع موقع "NAU.CH" السويسري، تطرق خلالها للحديث عن تجربته الجديدة، الانتقادات التي تعرض لها قبل توليه مهمة تدريب نادي القرن الإفريقي، ما يميز لاعبي الأهلي، وأيضًا ما يفتقده منذ قدومه لمصر.

وقال فايلر بشأن ما يبهره حول تدريبه للنادي الأهلي: "الثقافة الأخرى، أيضا العمل والتعايش مع أساليب مختلفة، العاطفة والشغف لكرة القدم".

وأضاف: "هناك بعض الأمور المختلفة عن أوروبا، التحديات والإثارة وذلك صعب ومفيد أيضًا".

وتابع فايلر بشأن نمط الحياة: "على غرار احتياجاتنا، فإن الاحتياجات الأساسية هي نفسها في كل مكان، فقط الاختلافات في الطبقة الاجتماعية والمناخ ونمط الحياة وحركة المرور، في القاهرة فقط عدد السكان يفوق سكان سويسرا بمرتين ونصف".

وأكمل فايلر: "المصريون بالكاد ينامون، درجة الحرارة تصل إلى 35، والفوضى المرورية لا يمكن وصفها، يجب أن يكون لديك خبرة لتتعايش مع تلك الأمور".

وعن عدم التزام اللاعبين الأفارقة بالمواعيد، نفى فايلر الأمر مؤكدًا: "لا يمكنني تأكيد ذلك، اللاعبون هنا محترفون وملتزمون".

اقرأ أيضًا.. فايلر يخصص فقرة للكرات العرضية وتدريبات بدنية لحراس المرمى

وواصل معلقًا على بعض الأصوات التي انتقدته في البداية قبل أن يبدأ تجربته: "أنا مندهش دائمًا من الذي يسمح لنفسه بإصدار أحكام بشأن البلدان أو الفرق أو الأشخاص، على الرغم من وجود فكرة بسيطة عن المستوى والشروط".

وبسؤاله عما يميز لاعبي الأهلي، أوضح: "ألعاب القوى والسرعة والتقنية والعدوانية، لديهم استعداد عظيم للتضحية وبذل الجهد، كآخر مباراة لعبناها في فترة الظهيرة أسوان في درجة حرارة وصلت إلى 44، على بعد 800 كم، بعد الطيران ذهابًا وإيابًا في منتصف الليل".

وأكمل: "في مصر عدد من اللاعبين الموهوبين الذين يتمتعون بالجودة".

ووجه الصحفي سؤالاً لفايلر قائلاً: "نعرف هذا منذ لعب محمد صلاح في بازل إذاً ما هي الإمكانيات الموجودة في مثل هذه البلدان؟".

مدرب الأهلي أجاب: "في حالة عدم وجود معرفة بالشيء فلا يمكنك الاستهانة بأمر ما أو التقليل من شأنه، هناك كثير من الحديث بدون داعٍ".

وبسؤاله: هل لديك تلك المعرفة؟"، رد: "البعض منها، على سبيل المثال كريستيان جروس (مدرب الزمالك السابق)، لا توجد آراء حول تجاربه، لقد نصحني بوضوح بتدريب هذا الفريق والتعرف على السوق".

فايلر أوضح أنه يعيش بإحدى الفنادق في القاهرة، كما أعرب عن إعجابه بالطعام المصري خاصة الأسماك، وبشأن ما يفتقده منذ قدومه لمصر، أفاد: "الأسرة، الأصدقاء، الطبيعة، النظافة والسلام".

واستطرد: "بغض النظر عن العمل الذي أردت دائمًا اكتشافه وتجربته، قدمت لي كرة القدم الكثير من الهدايا حتى الآن، لذلك أنا ممتن للغاية".

فايلر أكد أنه يتابع الدوريات الأخرى لكن تركيزه ينصب على الدوري المصري للتعرف على جميع الفرق واللاعبين.